الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 آذار (مارس) 2018

قائد جيش جنوب السودان السابق يجري محادثات مع مسؤولين كبار بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 20 مارس 2018 ـ أجرى رئيس أركان جيش جنوب السودان السابق الجنرال بول مالونق محادثات مع مسؤولين سودانيين رفيعي المستوى مما أثار أسئلة حول غرض الزيارة وإجراء مثل هذه الاجتماعات.

JPEG - 39.5 كيلوبايت
مالونق لدى عودته الى مطار جوبا السبت 13 مايو 2017 (سودان تربيون)

وبحسب أفراد أسرته ومرافقيه فإن مالونق وصل العاصمة السودانية الخرطوم الخميس الماضي عبر أديس أبابا من العاصمة الكينية نيروبي.

ومنذ وصوله الخرطوم التقى قائد الجيش السابق بالنائب الأول للرئيس السوداني ورئيس الوزراء بكري حسن صالح ورئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني.

وقال أحد مرافقي مالونق في الخرطوم لسودان تربيون الثلاثاء "ما هو الدافع وراء هذا الاهتمام والقلق، الجميع يسأل، ويتصل الصحفيون لمعرفة مكان الجنرال مالونق، نعم نحن في السودان. هل هذا يعتبر جريمة؟ أولئك الذين تمت إقالتهم من منصب رئيس هيئة الأركان العامة مثل الجنرال جيمس ماي وغيره يجوبون العالم ولا أحد يتحدث عنهم، لماذا الجنرال مالونق تحديدا؟ هناك شيء سيء وعلينا نحن كمواطنين في جنوب السودان معالجة هذا الشيء ".

ووفقا لمرافق مالونق الذي رفض الكشف عن هويته فإن قائد الجيش السابق التقى نائب الرئيس السوداني بكري حسن صالح ورئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح قوش يوم الأحد 18 مارس.

وبحسب المصدر فإن المسؤولان السودانيان وافقا على ترتيب موعد يجمع مالونق والرئيس عمر البشير لمزيد من المناقشة.

وأكدت مصادر استخباراتية ودبلوماسية في جنوب السودان أن مالونق متواجد في السودان.

وقال مصدر حكومي "نحن حكومة ويتوجب علينا القيام بكل ما هو ممكن لإثبات الحقائق، لذلك عندما نتحدث عن شيء ما نقول ذلك بكل تأكيد، لذلك نؤكد أن مالونق موجود في الخرطوم. وذهب إلى الخرطوم يوم الخميس عبر أديس أبابا من نيروبي. إذا كان هناك من ينفي هذا فليثبت ذلك".

وأبلغ وزير حكومي (سودان تربيون) الاثنين ان الزيارة رتب لها السفير السابق لدى روسيا تيلار دينق.

وأضاف المصدر "كان منسق زيارة مالونق هو السفير تيلار دينق الذي وصل الخرطوم بحجة زيارة والده المريض، والتقى دينق أثناء وجوده في الخرطوم بالنائب الأول للرئيس ورئيس الوزراء بكري حسن صالح ومسؤولي جهاز الأمن والمخابرات الوطني والتقى أخيراً بالرئيس عمر البشير .. إن الجنرال يتمتع الآن بحماية الدولة وستكون هنالك أنشطة عدائية ترعاها الخرطوم ضد جنوب السودان".

وتظل الظروف والملابسات التي ذهب مالونق بموجبها إلى السودان متضاربة.

ويحرص أفراد العائلة والأصدقاء على أن الزيارة بسبب حضور الاستعدادات لإعادة جثمان المحارب القديم أندرو ماكور تو الذي توفي في الخرطوم الأسبوع الماضي والذي تمت إعادته إلى جوبا الاثنين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الأرض لمن؟ 2018-04-25 15:02:39 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) من أول وهلة قرر الإنجليز أن ملكية ومنفعة الأرض في مشروع الجزيرة يجب أن تكون للذين يقطنون الجزيرة، لذلك رفضوا دخول الشركات الأجنبية ورفضوا منح الرأسمالية الوطنية ممثلة في السيد علي والسيد (...)

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.