الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 آذار (مارس) 2018

قائد جيش جنوب السودان السابق يجري محادثات مع مسؤولين كبار بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 20 مارس 2018 ـ أجرى رئيس أركان جيش جنوب السودان السابق الجنرال بول مالونق محادثات مع مسؤولين سودانيين رفيعي المستوى مما أثار أسئلة حول غرض الزيارة وإجراء مثل هذه الاجتماعات.

JPEG - 39.5 كيلوبايت
مالونق لدى عودته الى مطار جوبا السبت 13 مايو 2017 (سودان تربيون)

وبحسب أفراد أسرته ومرافقيه فإن مالونق وصل العاصمة السودانية الخرطوم الخميس الماضي عبر أديس أبابا من العاصمة الكينية نيروبي.

ومنذ وصوله الخرطوم التقى قائد الجيش السابق بالنائب الأول للرئيس السوداني ورئيس الوزراء بكري حسن صالح ورئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني.

وقال أحد مرافقي مالونق في الخرطوم لسودان تربيون الثلاثاء "ما هو الدافع وراء هذا الاهتمام والقلق، الجميع يسأل، ويتصل الصحفيون لمعرفة مكان الجنرال مالونق، نعم نحن في السودان. هل هذا يعتبر جريمة؟ أولئك الذين تمت إقالتهم من منصب رئيس هيئة الأركان العامة مثل الجنرال جيمس ماي وغيره يجوبون العالم ولا أحد يتحدث عنهم، لماذا الجنرال مالونق تحديدا؟ هناك شيء سيء وعلينا نحن كمواطنين في جنوب السودان معالجة هذا الشيء ".

ووفقا لمرافق مالونق الذي رفض الكشف عن هويته فإن قائد الجيش السابق التقى نائب الرئيس السوداني بكري حسن صالح ورئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح قوش يوم الأحد 18 مارس.

وبحسب المصدر فإن المسؤولان السودانيان وافقا على ترتيب موعد يجمع مالونق والرئيس عمر البشير لمزيد من المناقشة.

وأكدت مصادر استخباراتية ودبلوماسية في جنوب السودان أن مالونق متواجد في السودان.

وقال مصدر حكومي "نحن حكومة ويتوجب علينا القيام بكل ما هو ممكن لإثبات الحقائق، لذلك عندما نتحدث عن شيء ما نقول ذلك بكل تأكيد، لذلك نؤكد أن مالونق موجود في الخرطوم. وذهب إلى الخرطوم يوم الخميس عبر أديس أبابا من نيروبي. إذا كان هناك من ينفي هذا فليثبت ذلك".

وأبلغ وزير حكومي (سودان تربيون) الاثنين ان الزيارة رتب لها السفير السابق لدى روسيا تيلار دينق.

وأضاف المصدر "كان منسق زيارة مالونق هو السفير تيلار دينق الذي وصل الخرطوم بحجة زيارة والده المريض، والتقى دينق أثناء وجوده في الخرطوم بالنائب الأول للرئيس ورئيس الوزراء بكري حسن صالح ومسؤولي جهاز الأمن والمخابرات الوطني والتقى أخيراً بالرئيس عمر البشير .. إن الجنرال يتمتع الآن بحماية الدولة وستكون هنالك أنشطة عدائية ترعاها الخرطوم ضد جنوب السودان".

وتظل الظروف والملابسات التي ذهب مالونق بموجبها إلى السودان متضاربة.

ويحرص أفراد العائلة والأصدقاء على أن الزيارة بسبب حضور الاستعدادات لإعادة جثمان المحارب القديم أندرو ماكور تو الذي توفي في الخرطوم الأسبوع الماضي والذي تمت إعادته إلى جوبا الاثنين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.