الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 كانون الثاني (يناير) 2018

قائد جيش جنوب السودان السابق يحذر من مواصلة استفزازه

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 10 يناير 2018- حذر رئيس اركان جيش جنوب السودان السابق الجنرال بول مالونق الثلاثاء من انه سيجبر على الرد بالقوة المناسبة إذا واصل المسؤولون الحكوميون توجيه اتهامات كاذبة ضده.

JPEG - 39.5 كيلوبايت
مالونق لدى عودته الى مطار جوبا السبت 13 مايو 2017 (سودان تربيون)

وفى مؤتمر صحفي عقده الاثنين وصف المتحدث باسم حكومة جوبا اتيني ويك انيمي مالونق "بالمتمرد"، لافتا إلى أنه مسؤول عن عدد من الهجمات خارج العاصمة الاسبوع الماضي.

وقال اتيني ان الحكومة واللجنة الأمنية ستقرران ماهي الخطوات المناسبة بخصوص مالونق.

وأثارت الاتهامات الجديدة التي وجهها المتحدث باسم الرئيس كير غضب رئيس الأركان السابق الذي دعم كير عندما قالت قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان أنه غير مناسب لقيادة البلاد وعندما كان على كير مواجهة القوات الموالية لنائبه السابق مشار وحده.

وأصدر مالونق بيانا الثلاثاء بعنوان "السبب وراء الاستفزازات" حيث سعى الى القول انه كان هدفا للأجهزة الأمنية والمساعدين الرئاسيين الذين يبحثون عن كبش فداء للحفاظ على التوترات والحرب في البلاد وهي الوسيلة الوحيدة للبقاء في السلطة.

وأضاف البيان "منذ إقالتي من منصب رئيس الأركان العامة كان هناك استهداف لي من عناصر داخل الحكومة يستفيدون من الحرب. وبدلا من أن يعمل هؤلاء اعادة السلام فإنهم مشغولون بإشعال مزيد من الحروب ".

ولفت مالونق إلى أنه سيرد بقوة مناسبة إذا استمرت هذه الاستفزازات، مؤكدا أن هذه الاستفزازات يشعلها أشخاص حول الرئيس يتوقف بقائهم في السلطة على إطالة الحرب ومن أجل سيطرتهم المستمرة على الدولة.

وزاد "ليس سرا ان معظم المستشارين الرئاسيين هم خصومنا خلال حرب التحرير وهم في هذه المواقع يسعون لتدمير الحركة الشعبية لتحرير السودان من داخلها".

وقدم المتحدث باسم الرئاسة فى جنوب السودان اتيني معلومات مفصلة حول تسجيل الصوت الذي نسب إلى الجنرال مالونق مع عدد من زعماء المعارضة بمن فيهم جوزيف باكاسورو حاكم غرب الاستوائية ومسؤول الامن القومي السابق في مكتب الرئيس أوياي ديني اجاك.

كما ادعى المسؤول الحكومي أن مالونق تحدث مع أنصاره في مناطق مختلفة في جميع أنحاء البلاد وأمرهم بالتمرد ومهاجمة المواقع الاستراتيجية مثل جوبا وواو، إلا أنه في الوقت ذاته دعا قائد الجيش السابق وحلفائه الى التخلي عن العنف والانضمام الى عملية السلام.
وأكد ان الحكومة مستعدة لاستقبال مالونق في جوبا.

وأضاف " نعرب عن التزامنا بعملية تنشيط السلام الجارية الشهر القادم ونحث الضباط الذين تمردوا بموجب أوامر الجنرال مالونق وكافة قوى المعارضة الاخرى بالامتناع عن القيام بنشاطات العنف والسماح بحل سلمى للازمة السياسية في البلاد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.