الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 كانون الثاني (يناير) 2018

قائد جيش جنوب السودان السابق يحذر من مواصلة استفزازه

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 10 يناير 2018- حذر رئيس اركان جيش جنوب السودان السابق الجنرال بول مالونق الثلاثاء من انه سيجبر على الرد بالقوة المناسبة إذا واصل المسؤولون الحكوميون توجيه اتهامات كاذبة ضده.

JPEG - 39.5 كيلوبايت
مالونق لدى عودته الى مطار جوبا السبت 13 مايو 2017 (سودان تربيون)

وفى مؤتمر صحفي عقده الاثنين وصف المتحدث باسم حكومة جوبا اتيني ويك انيمي مالونق "بالمتمرد"، لافتا إلى أنه مسؤول عن عدد من الهجمات خارج العاصمة الاسبوع الماضي.

وقال اتيني ان الحكومة واللجنة الأمنية ستقرران ماهي الخطوات المناسبة بخصوص مالونق.

وأثارت الاتهامات الجديدة التي وجهها المتحدث باسم الرئيس كير غضب رئيس الأركان السابق الذي دعم كير عندما قالت قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان أنه غير مناسب لقيادة البلاد وعندما كان على كير مواجهة القوات الموالية لنائبه السابق مشار وحده.

وأصدر مالونق بيانا الثلاثاء بعنوان "السبب وراء الاستفزازات" حيث سعى الى القول انه كان هدفا للأجهزة الأمنية والمساعدين الرئاسيين الذين يبحثون عن كبش فداء للحفاظ على التوترات والحرب في البلاد وهي الوسيلة الوحيدة للبقاء في السلطة.

وأضاف البيان "منذ إقالتي من منصب رئيس الأركان العامة كان هناك استهداف لي من عناصر داخل الحكومة يستفيدون من الحرب. وبدلا من أن يعمل هؤلاء اعادة السلام فإنهم مشغولون بإشعال مزيد من الحروب ".

ولفت مالونق إلى أنه سيرد بقوة مناسبة إذا استمرت هذه الاستفزازات، مؤكدا أن هذه الاستفزازات يشعلها أشخاص حول الرئيس يتوقف بقائهم في السلطة على إطالة الحرب ومن أجل سيطرتهم المستمرة على الدولة.

وزاد "ليس سرا ان معظم المستشارين الرئاسيين هم خصومنا خلال حرب التحرير وهم في هذه المواقع يسعون لتدمير الحركة الشعبية لتحرير السودان من داخلها".

وقدم المتحدث باسم الرئاسة فى جنوب السودان اتيني معلومات مفصلة حول تسجيل الصوت الذي نسب إلى الجنرال مالونق مع عدد من زعماء المعارضة بمن فيهم جوزيف باكاسورو حاكم غرب الاستوائية ومسؤول الامن القومي السابق في مكتب الرئيس أوياي ديني اجاك.

كما ادعى المسؤول الحكومي أن مالونق تحدث مع أنصاره في مناطق مختلفة في جميع أنحاء البلاد وأمرهم بالتمرد ومهاجمة المواقع الاستراتيجية مثل جوبا وواو، إلا أنه في الوقت ذاته دعا قائد الجيش السابق وحلفائه الى التخلي عن العنف والانضمام الى عملية السلام.
وأكد ان الحكومة مستعدة لاستقبال مالونق في جوبا.

وأضاف " نعرب عن التزامنا بعملية تنشيط السلام الجارية الشهر القادم ونحث الضباط الذين تمردوا بموجب أوامر الجنرال مالونق وكافة قوى المعارضة الاخرى بالامتناع عن القيام بنشاطات العنف والسماح بحل سلمى للازمة السياسية في البلاد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.