الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 3 حزيران (يونيو) 2016

قائد في الجيش يتوقع استعادة (يابوس) آخر معاقل (الشعبية) بالنيل الأزرق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 يونيو 2016 ـ قال ضابط رفيع في الجيش السوداني، الجمعة، إن القوات المسلحة ستعلن ولاية النيل الأزرق خالية من التمرد قريبا "بعد استرداد يابوس في أية لحظة".

JPEG - 31.9 كيلوبايت
صورة من شبكة الشروق لقوات الدعم السريع في الدمازين ـ الثلاثاء 31 مايو 2016

وأعلن والي النيل الأزرق الخميس استعادة القوات المسلحة مدعومة بقوات من حرس الحدود لمنطقة جبل (كلقو) من قبضة الحركة الشعبية ـ شمال، إلا أن الأخيرة نفت ذلك وقالت إن المعارك لا تزال مستمرة.

وتوافد مصلون من مساجد مدينة الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق إلى مقر الفرقة الرابعة مشاة عقب صلاة الجمعة، احتفاءا بـ "انتصارات " القوات المسلحة على "المتمردين".

وأكد قائد الفرقة الرابعة مشاه أن القوات المسلحة ستعلن قريبا الولاية خالية من "التمرد" بعد استرداد يابوس في أية لحظة، وزاد "هذا التلاحم رفع معنويات القوات المسلحة ودفعها لتحقيق الانتصارات".

وأشار إلى "أن القوات المسلحة لم ولن تهزم عبر تاريخها الطويل"، وأضاف ان قوات الدعم السريع وغيرها من القوات المساندة جسم واحد وتتبع كلها للقوات المسلحة.

وأفادت قوات الدعم السريع على مواقع التواصل الاجتماعي بأن مقاتليها الذين وصلوا إلى ولاية النيل الأزرق الثلاثاء الماضي تمكنوا من "تحرير" مناطق في قطاع جبال الانقسنا تشمل: "طاقة، طوردا، الحارة، وخور جداد".

وتقاتل الحكومة السودانية، قوات الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011.

من جانبه هنأ والي النيل الأزرق حسين يس حمد أبو سروال القوات المسلحة وقوات الدعم السريع والسودانيين بالانتصارات التي تحققت في مسارح العمليات بالنيل الأزرق وفي مقدمتها استعادة جبل "كلقو".

وكان الناطق الرسمي للحركة الشعبية نفى في بيان الجمعة سيطرة الجيش السوداني على جبل كلقو وقال ان المعارك مازالت مستمرة. في الوقت الذي لم يصدر فيه الجيش السوداني بيانا يؤكد فيه السيطرة على هذا الموقع.

وجدد الوالي دعوته لـ "المتمردين" بالعودة والانخراط في مسيرة السلام مؤكدا أن النيل الأزرق مستعدة لاستقبال العائدين والراغبين في السلام بضمان توجيه رئيس الجمهورية.

وقال إن الانتصارات ساهمت في توسيع الرقعة الأمنية وأمنت المناطق الزراعية كما أنها تزامنت مع انطلاق الموسم الزراعي.

وتعهد الوالي بدعم المزارعين الراغبين في الزراعة بالتقاوي المحسنة والتمويل وتقديم الارشادات الخاصة باستخدام التقانات الحديثة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.