الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 تموز (يوليو) 2014

قبيلة الرزيقات الدارفورية تتوسط بين بطون المسيرية المتحاربة في كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 يوليو 2014 ـ يقود وفد من قبيلة الرزيقات برئاسة والي شرق دارفور السابق عبد الحميد موسى كاشا مبادرة للتوسط بين بطني أولاد عمران والزيود التابعين للمسيرية بولاية غرب كردفان، بعد مواجهات بينهما أسفرت عن مقتل العشرات خلال يوليو الحالي.

JPEG - 19.5 كيلوبايت
والي ولاية النيل الأبيض عبد الحميد موسى كاشا (قناة الشروق)

ويجمع حزام رعوي واسع بين قبيلة الرزيقات القاطنة في دارفور والمسيرية بكردفان، كما تخوض الأولى صراعات مع قبيلة المعاليا بسبب "حواكير" ومع الحمر بغرب كردفان بسبب نزاع حدودي فجره اكتشاف حقل نفطي.

وتسابق الحكومة السودانية الزمن للوفاء بتعهدات قطعها الرئيس عمر البشير بالقضاء على الصراعات القبلية في البلاد بنهاية العام 2014، بعد تزايد حدة المواجهات القبلية في إقليمي دارفور وكردفان ـ غرب السودان ـ خلال العامين الأخيرين، ما أدى إلى سقوط الألاف من القتلى والجرحى وتشريد عشرات الألاف.

وكشف عضو لجنة الصلح البرلماني عبد الله جماع أن الوفد الذي يضم برلمانيين ووزراء سابقين وإدارات أهلية سيتوجه الاثنين المقبل للمنطقة ويزور الفولة قبل الذهاب إلي مناطق النزاع في الدبب وبابنوسة لعقد اجتماع مع الأطراف المتصارعة في محاولة لمنع التصعيد وتهدئة الخواطر.

وتوصلت بطون قبيلة المسيرية من أولاد عمران والزيود إلى اتفاق تهدئة هذا الأسبوع بعد أن توصلت اللجنة المشتركة من الإدارة الأهلية إلى اتفاق ينهي النزاع المسلح بين الأطراف في الوقت الراهن إلى حين عقد مؤتمر للصلح.

وأكد جماع أن وساطة وفد الرزيقات لإنهاء الصراع بين المسيرية وجدت مباركة من نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن ووالي غرب كردفان اللواء أحمد خميس، بجانب قبول الطرفين المتنازعين بالوساطة بعد أن تم جمعهما عن طريق طرف ثالث محايد.

ونبه جماع إلى خطورة تكرار الصراعات القبلية بين أبناء القبيلة الواحدة واصفا ذلك بالأمر الاسوأ على الإطلاق، ما يتطلب التفكير في حل المسألة بصورة جذرية بدراسة مسبباتها ومعالجتها.

وأشار إلى أن الصراع في المنطقة يضر بالحزام الرعوي للقبائل ويهدد الاستقرار، مؤكدا ضرورة تفويت الفرصة على من اسماهم "أصحاب المصلحة في تأجيج الصراعات القبلية".

واضطرت الحكومة إلى ارسال تعزيزات عسكرية من الجيش والشرطة لاحتواء الموقف بين "أولاد عمران والزيود" في ظل انتشار السلاح في ايدي بطون القبيلة.

وقال القيادي بقبيلة المسيرية محمد عمر الأنصاري للمركز السوداني للخدمات الصحفية، في وقت سابق، إن الاشتباكات التي وقعت بين أولاد عمران والزيود استمرت يوماً كاملاً بسبب خلاف حول أراضٍ بالقرب من حقول النفط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كلكم أبطال 2019-07-21 20:01:00 بقلم : محمد عتيق شهد الأسبوع الماضي أوسع جدل في مسيرة الثورة السودانية الجارية بين المعارضين والمؤيدين لوثيقة الإتفاق السياسي التي وقعتها قوى الحرية والتغيير بالأحرف الأولى مع المجلس العسكري الانقلابي فجر الأربعاء ١٧ (...)

من جمهورية الاعتصام ... الى بناء البديل (1- 7 ) 2019-07-21 13:11:13 بقلم : السر سيد أحمد زمان القرارات الصعبة وأعادة ترتيب الاولويات في منتصف مارس الماضي شاركت في مؤتمر في باريس عن مستقبل البحر الاحمر. ومع ان تركيز المؤتمر كان على الجوانب الاقليمية الا ان ما يجري في السودان لقي نقاشا (...)

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.