الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 نيسان (أبريل) 2018

قبيلتان بجنوب دارفور توقعان صلحا لإنهاء سنوات من الإقتتال

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أبريل 2018 ـ وقعت قبيلتا "الفلاتة" و"السلامات" بولاية جنوب دارفور صلحا ربما ينهي 4 سنوات من الإقتتال، وقالت الحكومة المحلية هناك إن الصلح هو الأخير من نوعه بالولاية.

JPEG - 27.8 كيلوبايت
مؤتمر الصلح بين المعاليا والرزيقات - صورة من موقع الشروق

وتم توقيع الصلح القبلي بمحلية برام، 163 كلم جنوبي نيالا عاصمة جنوب دارفور، الخميس، بحضور نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن، ووالي الولاية آدم الفكي.

ودار آخر صراع بين الفلاتة والسلامات بمنطقة "النضيف" بمحلية برام، منتصف يوليو 2015، راح ضحيته عشرات القتلى ومئات الجرحى، وتعيش القبيلتان إلى جانب قبيلتي الهبانية والمساليت على قطيعة منذ العام 2014.

ووجه حسبو لدى مخاطبته توقيع الصلح والي الولاية بإصدار قرار بتحويل توصيات الصلح الى قانون يلزم الطرفين بإنفاذ بنود الاتفاق.

وطالب بملاحقة المتفلتين وكل من يتراجع عن الصلح ويحرض الآخرين.

وأكد نائب الرئيس أن الدولة حريصة على بسط الأمن والاستقرار والتنمية في ولايات دارفور مشيرا إلى استمرار الجهود فى عملية جمع السلاح، وطالب قيادات المجتمع بالمساعدة في بسط هيبة الدولة.

من جانبه لفت والي ولاية جنوب دارفور، إلى أن الصلح بين الفلاتة والسلامات "آخر صلح قبلي في الولاية".

وأكد أن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها حكومته منذ أكثر من عامين بسطت الأمن والاستقرار في مدينة نيالا وكل محليات الولاية بجانب تحقيق السلام الاجتماعي والمصالحات القبلية ودعا لجنة الصلح الى اكمال ملف الصلح في أقرب وقت.

وأبدى ممثلو طرفي الصلح من السلامات والفلاتة التزامهم التام بتنفيذ الاتفاق.

وشهد التوقيع على الصلح لجنة أمن الولاية ورئيس المجلس التشريعي بالولاية صالح عبد الجبار ورئيس الجهاز القضائي عبد اللطيف محمد الأمين وعدد من القيادات التنفيذية والسياسية من المركز والولاية.

وسبق أن وقعت قبيلتا الفلاتة والسلامات بمحليات تلس وبرام ودمسو في سبتمبر 2015 على وثيقة لوقف العدائيات، تمهيدا للوصول الى صلح يطوي صفحة القتال الدائر بين القبيلتين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.