الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 نيسان (أبريل) 2018

قبيلتان بجنوب دارفور توقعان صلحا لإنهاء سنوات من الإقتتال

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أبريل 2018 ـ وقعت قبيلتا "الفلاتة" و"السلامات" بولاية جنوب دارفور صلحا ربما ينهي 4 سنوات من الإقتتال، وقالت الحكومة المحلية هناك إن الصلح هو الأخير من نوعه بالولاية.

JPEG - 27.8 كيلوبايت
مؤتمر الصلح بين المعاليا والرزيقات - صورة من موقع الشروق

وتم توقيع الصلح القبلي بمحلية برام، 163 كلم جنوبي نيالا عاصمة جنوب دارفور، الخميس، بحضور نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن، ووالي الولاية آدم الفكي.

ودار آخر صراع بين الفلاتة والسلامات بمنطقة "النضيف" بمحلية برام، منتصف يوليو 2015، راح ضحيته عشرات القتلى ومئات الجرحى، وتعيش القبيلتان إلى جانب قبيلتي الهبانية والمساليت على قطيعة منذ العام 2014.

ووجه حسبو لدى مخاطبته توقيع الصلح والي الولاية بإصدار قرار بتحويل توصيات الصلح الى قانون يلزم الطرفين بإنفاذ بنود الاتفاق.

وطالب بملاحقة المتفلتين وكل من يتراجع عن الصلح ويحرض الآخرين.

وأكد نائب الرئيس أن الدولة حريصة على بسط الأمن والاستقرار والتنمية في ولايات دارفور مشيرا إلى استمرار الجهود فى عملية جمع السلاح، وطالب قيادات المجتمع بالمساعدة في بسط هيبة الدولة.

من جانبه لفت والي ولاية جنوب دارفور، إلى أن الصلح بين الفلاتة والسلامات "آخر صلح قبلي في الولاية".

وأكد أن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها حكومته منذ أكثر من عامين بسطت الأمن والاستقرار في مدينة نيالا وكل محليات الولاية بجانب تحقيق السلام الاجتماعي والمصالحات القبلية ودعا لجنة الصلح الى اكمال ملف الصلح في أقرب وقت.

وأبدى ممثلو طرفي الصلح من السلامات والفلاتة التزامهم التام بتنفيذ الاتفاق.

وشهد التوقيع على الصلح لجنة أمن الولاية ورئيس المجلس التشريعي بالولاية صالح عبد الجبار ورئيس الجهاز القضائي عبد اللطيف محمد الأمين وعدد من القيادات التنفيذية والسياسية من المركز والولاية.

وسبق أن وقعت قبيلتا الفلاتة والسلامات بمحليات تلس وبرام ودمسو في سبتمبر 2015 على وثيقة لوقف العدائيات، تمهيدا للوصول الى صلح يطوي صفحة القتال الدائر بين القبيلتين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.