الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 أيار (مايو) 2016

قبيلتا (السلامات) و(التعايشة) توقعان وثيقة صلح برعاية سلطة دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 30 مايو 2016 - ابرمت قبيلتا السلامات والتعايشة، الإثنين، وثيقة صلح لطي الصراع القبلي بين الطرفين بمحليتي "رهيد البردي" و"أم دافوق" التابعتين لولاية جنوب دارفور برعاية مفوضية الحقيقة والعدالة بالسلطة الإقليمية لدارفور بعد يومين من ختام موتمر للسلم الاجتماعي نظمته السلطة في نيالا.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
والي جنوب دارفور آدم الفكي " سودان تربيون"

وتعهد والي جنوب دارفور، ادم الفكي اثناء مخاطبته الجلسة الختامية لمؤتمر الصلح الذي عقد بمحلية "بليل" 18 كلم شرق مدينة نيالا بعدم السماح لأي منفلتين بتعكير العلاقات بين الطرفين مجددا، وأكد ان يد القانون ستطال كافة المجرمين بالمنطقة "مهما بلغت قوتهم".

وكشف الفكي عن قيام موتمر الصلح القبلي بين قبيلتي الرزيقات والهبانية منتصف شهر يونيو المقبل لإنهاء الصراعات القبلية كليا تمهيدا لاستكمال المشروعات التنموية بالولاية منوها الى ان النزاعات من اكبر التحديات التي تواجه التنمية.

ووعد الوالي بتكوين آلية من الاجهزة الامنية لإنزال الوثيقة الى ارض الواقع والعمل على الترتيب لعودة المتأثرين الى مناطقهم بصورة عاجلة .

من جانبه قال رئيس لجنة الاجاويد الشرتاي ابراهيم عبدالله ان الوثيقة كفيلة بحقن دماء الأبرياء من الطرفين مطالبا حكومة الولاية بضرورة تقديمها المساعدة اللازمة لتنفيذ بنود ومخرجات الصلح ودعا الطرفين الى الجدية للحفاظ على العلاقات الأزلية.

والتزم طرفا النزاع بتنفيذ مقررات وتوصيات الوثيقة والعمل على نبذ القبلية ومحاربة المجرمين أيا كانوا.

وأقرت الوثيقة بان تكون دية الشخص الواحد 21 ألف جنيه تتحملها القبيلتان بينما تتحمل حكومة الولاية التعويضات والخسائر المتعلقة بالمتاجر والمنازل بالاضافة الى توفير الخدمات الاساسية للمواطنين.

وتعيش قبيلتا التعايشة والسلامات في قطيعة دامت لاكثر من اربع سنوات نتيجة لاشتباكات عنيفة وقعت بين الطرفين بمناطق ام دافوق مما ادى الى نزوح أعداد كبيرة من قبيلة السلامات من محليتي الرهيد وأم دافوق المحسوبتين على قبيلة التعايشة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.