الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 أيار (مايو) 2016

قبيلتا (السلامات) و(التعايشة) توقعان وثيقة صلح برعاية سلطة دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 30 مايو 2016 - ابرمت قبيلتا السلامات والتعايشة، الإثنين، وثيقة صلح لطي الصراع القبلي بين الطرفين بمحليتي "رهيد البردي" و"أم دافوق" التابعتين لولاية جنوب دارفور برعاية مفوضية الحقيقة والعدالة بالسلطة الإقليمية لدارفور بعد يومين من ختام موتمر للسلم الاجتماعي نظمته السلطة في نيالا.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
والي جنوب دارفور آدم الفكي " سودان تربيون"

وتعهد والي جنوب دارفور، ادم الفكي اثناء مخاطبته الجلسة الختامية لمؤتمر الصلح الذي عقد بمحلية "بليل" 18 كلم شرق مدينة نيالا بعدم السماح لأي منفلتين بتعكير العلاقات بين الطرفين مجددا، وأكد ان يد القانون ستطال كافة المجرمين بالمنطقة "مهما بلغت قوتهم".

وكشف الفكي عن قيام موتمر الصلح القبلي بين قبيلتي الرزيقات والهبانية منتصف شهر يونيو المقبل لإنهاء الصراعات القبلية كليا تمهيدا لاستكمال المشروعات التنموية بالولاية منوها الى ان النزاعات من اكبر التحديات التي تواجه التنمية.

ووعد الوالي بتكوين آلية من الاجهزة الامنية لإنزال الوثيقة الى ارض الواقع والعمل على الترتيب لعودة المتأثرين الى مناطقهم بصورة عاجلة .

من جانبه قال رئيس لجنة الاجاويد الشرتاي ابراهيم عبدالله ان الوثيقة كفيلة بحقن دماء الأبرياء من الطرفين مطالبا حكومة الولاية بضرورة تقديمها المساعدة اللازمة لتنفيذ بنود ومخرجات الصلح ودعا الطرفين الى الجدية للحفاظ على العلاقات الأزلية.

والتزم طرفا النزاع بتنفيذ مقررات وتوصيات الوثيقة والعمل على نبذ القبلية ومحاربة المجرمين أيا كانوا.

وأقرت الوثيقة بان تكون دية الشخص الواحد 21 ألف جنيه تتحملها القبيلتان بينما تتحمل حكومة الولاية التعويضات والخسائر المتعلقة بالمتاجر والمنازل بالاضافة الى توفير الخدمات الاساسية للمواطنين.

وتعيش قبيلتا التعايشة والسلامات في قطيعة دامت لاكثر من اربع سنوات نتيجة لاشتباكات عنيفة وقعت بين الطرفين بمناطق ام دافوق مما ادى الى نزوح أعداد كبيرة من قبيلة السلامات من محليتي الرهيد وأم دافوق المحسوبتين على قبيلة التعايشة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)

امريكا دنا وفاقها (1-3) 2017-01-15 10:24:14 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) لم يكن خافيا، او عصيّا على الفهم، وجود مسارات متعددة لحوار سوداني امريكي خلال العامين الماضيين. ولكن الذين تنبهوا للتسارع في وتيرة ذلك الحوار خلال العام الماضي (...)

وزارة الخارجية وشئون الدبلوماسيين 2017-01-13 23:41:02 بقلم :محمد عثمان إبراهيم من حسن حظ المواطن السوداني الذي يواجه بعض المتاعب القانونية مع شرطة نيويورك أنه كان يحمل بطاقة توفر له الحصانة الدبلوماسية وفقاً لاتفاقية فيينا وإلا فإن ليله كان سيمسي (أسود من سجم الدواك) بلغة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.