الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 أيار (مايو) 2016

قبيلتا (السلامات) و(التعايشة) توقعان وثيقة صلح برعاية سلطة دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 30 مايو 2016 - ابرمت قبيلتا السلامات والتعايشة، الإثنين، وثيقة صلح لطي الصراع القبلي بين الطرفين بمحليتي "رهيد البردي" و"أم دافوق" التابعتين لولاية جنوب دارفور برعاية مفوضية الحقيقة والعدالة بالسلطة الإقليمية لدارفور بعد يومين من ختام موتمر للسلم الاجتماعي نظمته السلطة في نيالا.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
والي جنوب دارفور آدم الفكي " سودان تربيون"

وتعهد والي جنوب دارفور، ادم الفكي اثناء مخاطبته الجلسة الختامية لمؤتمر الصلح الذي عقد بمحلية "بليل" 18 كلم شرق مدينة نيالا بعدم السماح لأي منفلتين بتعكير العلاقات بين الطرفين مجددا، وأكد ان يد القانون ستطال كافة المجرمين بالمنطقة "مهما بلغت قوتهم".

وكشف الفكي عن قيام موتمر الصلح القبلي بين قبيلتي الرزيقات والهبانية منتصف شهر يونيو المقبل لإنهاء الصراعات القبلية كليا تمهيدا لاستكمال المشروعات التنموية بالولاية منوها الى ان النزاعات من اكبر التحديات التي تواجه التنمية.

ووعد الوالي بتكوين آلية من الاجهزة الامنية لإنزال الوثيقة الى ارض الواقع والعمل على الترتيب لعودة المتأثرين الى مناطقهم بصورة عاجلة .

من جانبه قال رئيس لجنة الاجاويد الشرتاي ابراهيم عبدالله ان الوثيقة كفيلة بحقن دماء الأبرياء من الطرفين مطالبا حكومة الولاية بضرورة تقديمها المساعدة اللازمة لتنفيذ بنود ومخرجات الصلح ودعا الطرفين الى الجدية للحفاظ على العلاقات الأزلية.

والتزم طرفا النزاع بتنفيذ مقررات وتوصيات الوثيقة والعمل على نبذ القبلية ومحاربة المجرمين أيا كانوا.

وأقرت الوثيقة بان تكون دية الشخص الواحد 21 ألف جنيه تتحملها القبيلتان بينما تتحمل حكومة الولاية التعويضات والخسائر المتعلقة بالمتاجر والمنازل بالاضافة الى توفير الخدمات الاساسية للمواطنين.

وتعيش قبيلتا التعايشة والسلامات في قطيعة دامت لاكثر من اربع سنوات نتيجة لاشتباكات عنيفة وقعت بين الطرفين بمناطق ام دافوق مما ادى الى نزوح أعداد كبيرة من قبيلة السلامات من محليتي الرهيد وأم دافوق المحسوبتين على قبيلة التعايشة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السلام ، عقبات وعقبات 2019-09-22 20:48:18 بقلم : محمد عتيق (١) لا جدال في أهمية السلام وأولويته المطلقة ، ولا شك أن الحركات المسلحة قد لعبت دوراً في إنهاك النظام البائد وتشتيت قواه .. ولا جدال كذلك في أن ثورة ديسمبر ، ثورة الشباب والنساء عموداً ووقوداً ، كانت (...)

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.