الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

قتال عنيف في ولاية (فانجاك) بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 22 نوفمبر 2017- اندلع قتال عنيف في ولاية فانجاك في جنوب السودان بعد أن شنت قوات موالية لحكومة جوبا هجمات ضد قوات المعارضة المسلحة.

JPEG - 40.8 كيلوبايت
جنود من قوات المعارضة التي يتزعمها رياك مشار عقب وصولها الى جوبا في 1 أبريل 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

وقال السكرتير الصحفي لحاكم ولاية فو التابع للمتمردين خان روم ان القوات الموالية للحكومة هاجمت مواقعهم، مشيرا إلى أن القوات الحكومية حاولت السيطرة على مقاطعة واو الواقعة تحت سيطرة المتمردين.

وأضاف مسؤول التمرد في تصريحات لـ (سودان تربيون) الثلاثاء ان "القوات الحكومية تم صدها بقوة ودمرت من قبل قوات الفرقة السابعة في واو حيث تكبد العدو خسائر فادحة".

كما أكد مصدر في ولاية فانجاك القتال في مقاطعة أيود بين قوات الحكومة والمعارضة والتي اصيب خلالها عشرات الاشخاص تم نقلهم الى منطقة اكوبو لتلقى العلاج.

من جانبه نفى المتحدث باسم جيش جنوب السودان لول روى قوانق انباء تورطهم في القتال مع المتمردين فى فانجاك، مؤكدا ان منطقة واو فى الولاية الجديدة تحت سيطرتهم.
وأكد برلماني يمثل منطقة أيود في برلمان جنوب السودان في جوبا أنه كان هناك قتال في المنطقة خلال الأيام الماضية بين الحكومة وقوات المعارضة.

وقال ان مسئولى المنطقة انقسموا حول الطريقة التي تحالفت بها قوات الموالية الحكومية بقيادة النائب الاول تعبان دينق وعناصر داخل القوات الحكومية كانت محبطة للجهود الرامية الى الوصول الى افراد المجتمع خارج مناطق سيطرة الحكومة للمشاركة في الحوار الوطني.

وأضاف المشرع الذي طلب عدم الكشف عن هويته " أبلغنا تعبان دينق ومجموعته بان ما يقومون به ليس مفيدا وأنه يعيق المبادرات والجهود المجتمعية للوصول الى خارج المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة للمشاركة في الحوار الوطني. ان الذين أرسلوا من قبل المجتمع لتسليم رسائل السلام تم قطعهم بسبب هذه النشاطات العسكرية المتجددة، ولا نعرف ما حدث لهم الان، لقد فقدنا التواصل معهم ".

وحصل جنوب السودان على استقلاله 2011، ولكنه انحدر إلى حرب أهلية 2013 مما أدى إلى تشريد أكثر من مليوني شخص من منازلهم في حين قتل عشرات الآلاف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (5) 2018-10-20 17:13:59 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk المهدي والترابي.. إنَّ الذي بينهما وداً مهما يكن من شيء، فلعلَّ الصَّادق كان قد أخفق باكراً في قراءة نوازع الدكتور الترابي؛ ذلكم الشاب الباريسي العائد توَّاً من فرنسا، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.