الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 آذار (مارس) 2015

قتلى وجرحى في مواجهات بين الزيادية والبرتي بشمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

مليط 20 مارس 2015 ـ سقط نحو 30 شخصا بين قتيل وجريح في مواجهات متقطعة خلال الساعات الماضية بين البرتي والزيادية بولاية شمال دارفور، وسط حشود مسلحة للقبيلتين وحرب بيانات مضادة، في أسوأ انعكاس لحالة الاستقطاب الحاد بالولاية بين الوالي عثمان كبر "من البرتي" وشيخ قبيلة المحاميد موسى هلال، الذي أجرى تفاهمات مع الزيادية في مليط قبل نحو أسبوعين.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال بالزي العسكري

واعتكف موسى هلال بمعقله في "مستريحة" بشمال دارفور، منذ العام الماضي، ووجه انتقادات حادة للحكومة المركزية في الخرطوم وطالب بإقالة والي شمال دارفور.

وأدت مواجهات بين مسلحي قبيلة الزيادية وقوات قرب مليط، نهار الجمعة، إلى سقوط 5 قتلى ومثلهم من الجرحى، تم نقلهم إلى مستشفى السلاح الطبي بالفاشر، طبقا لمراسل "سودان تربيون".

ونقل المراسل عن شهود عيان، أن منسوبي قبيلة الزيادية غادروا مليط، الجمعة، لإخلاء جرحى لهم في الطريق الرابط بين الفاشر ومليط، قبل أن يدخلوا في المواجهات.

ولقي 6 أشخاص مصرعهم بينهم امرأة مرضع وطفلها وأصيب 4 آخرين بجراح جميعهم من أسرة واحدة ينتمون لقبيلة الزيادية في كمين نصبته مليشيا مسلحة على طريق "الفاشر ـ مليط"، يوم الخميس.

وقال مقرر هيئة شورى قبيلة الزيادية يحي مديسيس في تصريحات صحفية، الجمعة، إن مليشيات مسلحة قطعت الطريق على بعد 5 كلم من مليط اثناء عودة مسافرين من مدينة الفاشر وأطلقت وابلا من الأعيرة النارية على سيارة كانت تقل أسرة ما أدى الى مقتل 6 أفراد منها في الحال بينهم امرأة مرضع وطفلها بالاضافة الى جرح 4 آخرين.

وأضاف مديسيس أن الحادث هو الثالث من نوعه في غضون أقل من شهر متهما "مليشيات مرصودة ومعروفة الهوية تتعمد جر المنطقة الى حرب أهلية بين قبيلتي الزيادية والبرتي المتجاورتين".

وأعرب عن أسفه لغض والي ولاية شمال دارفور طرفه من تكرار قطع الطرق بالمنطقة من دون أن يتخذ أي إجراءات تحوطية للحيلولة دون الإنفلات الأمني بالولاية.

وعلمت "سودان تربيون" بوصول تعزيزات عسكرية كبيرة إلى محلية مليط 50 كلم شمال غرب الفاشر لحماية امتحانات الشهادة السودانية من أي طارئ نسبة للاحتقان بين البرتي والزيادية بعد وقوع حوادث قتل أدت الى التوتر الأمني بين القبيلتين.

وحذرت قيادات أهلية بالولاية من اندلاع حرب قبلية بين الزيادية والبرتي خاصة بعد الحشود المسلحة للطرفين ما قد يؤدي الى انفلات أمني واسع.

وحمل تجمع أبناء قبيلة الزيادية في بيان تلقته "سودان تربيون" والي شمال دارفور مسؤولية الانفلات الأمني بالمنطقة مطالبا حكومة المركز بإقالته وتعيين والي يدير أمر الولاية "بأمانة وصدق"، ودعا البيان الى تكوين لجنة تقصي اتحادية للتحقق من الانتهاكات التي تقود لتمزيق النسيج الاجتماعي بين مكونات المنطقة.

واشار البيان إلى مليشيات تخيم بمنطقة "أبو منيخر" شمال مليط وتشن هجمات على المواطنين، وتابع "المليشيات معروفة لحكومة شمال دارفور، لكنها تغض الطرف عنها".

وشهدت المنطقة ثلاث حوادث أودت بحياة أكثر من 18 شخصا حيث قتل 9 أشخاص من أسرة واحدة إثناء مقاومتهم لمهاجمين حاولوا ادخال مواشيهم في مزرعة الضحايا، بينما قتل 6 أفراد من أسرة واحدة ينتمون للزيادية بمنطقة "ساري" خلال نومهم عندما هاجمتهم مجموعة مسلحة ومثلت بجثثهم.

وفي المقابل أصدر شباب وطلاب قبيلة البرتي بيانا، الجمعة، اتهموا فيه مجموعات من قبيلة الزيادية تسكن داخل (دار البرتي) تقوم بهجمات متكررة على قبيلتهم بقيادة ومساندة موسى هلال شيخ قبيلة المحاميد.

وأكد البيان هجوم مجموعات الزيادية، يوم الثلاثاء الماضي، على "ماكسي" التابعة لوحدة الصياح الإدارية بمحلية مليط، والذي استخدمت فيه 24 سيارة دفع رباعى مزودة بكامل عتادها الحربي ما أدى لمقتل 9 أشخاص وسقوط جرحى وحرق عشرات المساكن.

وأشار البيان الذي تلقته "سودان تربيون" إلى تعرض ذات المنطقة التي تبعد 87 كلم شرق مليط و146 كلم شمال شرق الفاشر، لهجوم مماثل في 27 فبراير الماضي من قبل ذات المليشيات، ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة أربعة آخرين وخطف 11 شخصاً.

ونفى بيان شباب وطلاب قبيلة البرتي الاتهامات الموجهة لقبيلتهم بإمتلاكها جيشا يديره والي شمال دارفور عثمان كبر، أو أن يكون للبرتي تحالفات مع الحركات الدارفورية المسلحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.