الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 9 نيسان (أبريل) 2017

قتلى وجرحى في احتكاكات بين نازحين وقوات أمنية بغرب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الجنينة 9 أبريل 2017 - قتل ثلاثة أشخاص وأصيب العشرات بجراح وحالات إغماء، في ولاية غرب دارفور،إثر إطلاق القوات الحكومية النار، والغاز المسيل للدموع، لتفريق متظاهرين من نازحي أحد المعسكرات، خرجوا إحتجاجا على قرار مسؤول محلي بإزالة سوق وترحيله الى شرق مدينة الجنينة، عاصمة الولاية.

JPEG - 37.7 كيلوبايت
حداث دامية في معسكر نازحين غرب دارفور..صورة من مواقع التواصل الإجتماعي

وافاد شاهد عيان من الجنينة (سودان تربيون ) أن الحادثة وقعت بمعسكر (كريندنق) للنازحين عندما أرادت القوات المشتركة- خليط من القوات الشرطية والأمنية الحكومية- إزالة سوق (رقو رقو) تنفيذا لأمر أصدره معتمد محلية الجنينة.

وقال "أثناء عملية الازالة شب حريق في محل تجاري مصنوع من مواد محلية، وتظاهر النازحين في وجه القوة الأمنية ، فسارعت الأخيرة لإطلاق النار وقتل إمرأة وجرح عشرات آخرين لم يتم حصرهم ..ووصل المستشفى جثمانين آخرين ".

وطبقا لشاهد العيان فإن سوق الجنينة لم يغلق أبوابه برغم إطلاق النار الكثيف ، لكن النازحين أغلقوا جسرا رئيسيا ، هو جسر (كجا) التابعة لطريق الإنقاذ الغربي ، حيث تتمركز القوات المشتركة في ذات المنطقة.

وزاد "تم إحراق سيارة تجارية لأحد المواطنين على يد المتظاهرين عند دخولها للمدينة وهناك تخوف وتوتر من اندلاع مشكلة قبلية بحلول يوم الاثنين لأن المواطن الذي أحرقت سيارته ينتمي لإحدى القبائل العربية ".

وفي السياق أكد مسؤول حكومي بولاية غرب دارفور فضل حجب إسمه لعدم تخويله بالتصريح، أن الأزمة وقعت شرق مدينة الجنينة.

وقال لـ(سودان تربيون) "معتمد الجنينة أصدر إنذارا قبل شهر بإزالة وتحويل سوق "رقو رقو " الي السوق الشعبي شرق المنطقة علي مسافة إثنين كيلومتر بعد أن تم تخطيطه والنازحين رفضوا الأمر ".

وتابع "المحلية أرادت تحويل السوق بعد أن أصبح وكرا لتجارة الحشيش والمخدرات وهناك أجندة من بعض الناس يريدون تحويل الأمر وبعض المتظاهرين يحملون القرنيت- قنابل يدوية- وتوفيت امرأة واحده في الحادثة ".

وأكد المسؤول أن الحملة التي نفذتها القوات المشتركة الأحد بمدينة الجنينة كانت شاملة لكل أسواق المدينة لمحاربة الظواهر السالبة وقال "الحملة بدأت بسوق الجمارك من ثم سوق الجنينة وشرق الوادي " مشيرا إلى وجود متربصين يريدون تحويل الأمر الي مشكلة أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (4-4) 2017-08-13 10:01:35 ناصف بشير الأمين في الجزء الأول من هذا المقال، قدمنا تلخيصا للوقائع و الأحداث الرئيسية لأزمة الحركة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وذلك بالإعتماد على الوثائق والبيانات الصادرة من طرفي الخلاف كمصادر أولية. بدأت هذه (...)

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (1من 2) 2017-08-12 11:31:39 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة لعلَّ كثيراً ما ميَّز الإنسان نفسه عن الحيوان ليس لأنَّه يفكِّر ويعقل فحسب، بل لأنَّ تفكيره قد هداه إلى ابتكار وسائل إنتاج غذائه وعلاجه ولباسه، وتسخير الموارد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.