الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 كانون الثاني (يناير) 2019

قتيلان على الأقل في احتجاجات عارمة بالعاصمة السودانية واعتقال المئات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 يناير 2019- سقط ما لا يقل عن شخصين قتلى برصاص قوات الأمن السودانية أثناء فضها بقوة مفرطة احتجاجات سلمية عمت غالب أحياء العاصمة الخرطوم ،كما نفذت حملة اعتقالات بحق المئات من الشباب والشابات في وسط الخرطوم طالت عدد من الصحفيين والناشطين.

JPEG - 71.5 كيلوبايت
متظاهرون في وسط الخرطوم يهتفون برحيل نظام البشير 17 يناير 2019 (أ ف ب)

وشهدت ضاحية بري شرق الخرطوم مواجهات عنيفة بين القوى الأمنية والمتظاهرين الذين واجهوا ترسانة عسكرية وعنف مفرط أدى لمصرع شخصين بطلقات مباشرة في الرأس علاوة على وقوع اصابات بينها أربعة شديدة الخطورة، غالبها كان بشكل مباشر.

وقالت لجنة الأطباء المركزية إن من بين القتلى الطبيب بمستشفى أحمد قاسم بابكر عبد الحميد، برصاص قوات النظام.

وأشارت الى أن الرصاص قتل أيضا الطفل محمد عيد بإصابة مباشرة في الرأس.

وأعلنت وقوع عشرات المصابين باصابات بطلق ناري في اليد والعين والظهر واصابات بطلقات مطاطية في اماكن متفرقة من الجسد.، كما تعرض أحد المحتجين الى اصابة بطلق ناري في الفخذ جرى نقله الى مستشفى فضيل.

وأفاد ناشطون بمقتل متظاهر في ضاحية (الكدرو) شمال الخرطوم التي شهدت بدورها عمليات كر وفر واسعة بين الشرطة والمحتجين لكن لم يتسنى لـ(سودان تربيون) تأكيد الخبر.

وكان مخططأ أن يتوجه موكب الخميس الى القصر الرئاسي لكن الشرطة وقوات الأمن نشرت سياراتها المدججة بالجنود المسلحين في المناطق الرئيسية بالعاصمة منذ صباح الخميس وتم اغلاق كافة مداخل منطقة السوق العربي بأعداد كبيرة من السيارات رباعية الدفع عليها أشخاص بزي مدني بحملون أسلحة وهراوات.

ومع ذلك تمكنت أعداد كبيرة من المتظاهرين من التجمع في مناطق متفرقة هاتفين برحيل النظام ومرددين شعارات "سلمية سلمية ..ضد الحرامية"، دون أن يتمكنوا من الوصول الى نقطة التجمع الرئيسية.,

وأطلقت القوات قنابل الغاز المسيل للدموع في مواجهة المتظاهرين شرق مستشفى الخرطوم بكثافة.

وأفادت لجنة أطباء السودان المركزية أن قوات الأمن اقتحمت مستشفى الفيصل الخاص وحطمت البوابة الزجاجية مع إطلاق الغاز المسيل للدموع داخل الحوادث مما دفع معظم العاملين بالمشفى للخروج بسبب الاختناق.

وقالت في بيان منفصل إن الأجهزة الأمنية منعت فرق الإسعاف واعاقت الأطباء من الوصول الى منطقة بري لإسعاف المصابين، كما منعت السيارات من حمل الجرحى الى المستشفيات، وأكدت لجنة الأطباء اعتقال قوى الأمن بعض المصابين أثناء اسعافهم.

وقال رئيس تحرير صحيفة اليوم التالي مزمل ابو القاسم إن ملثمين مسلحون يرتدون ملابس مدنية اقتحموا صحيفته واخضعوا مكاتبها للتفتيش ومن ثم اعتقلوا الصحفيين الزين عثمان وفيصل محمد صالح للمرة الثانية.

كما اقتادت الأجهزة الأمنية صحفيين آخرين اثناء تغطيتهم للاحتجاجات بوسط الخرطوم وهم خالد فتحي، شمائل النور، محمد سليمان من صحيفة التيار ومصعب الهادي، بالإضافة الى عادل ابراهيم (كلر) الذي اعتقل منذ يوم الأربعاء.

وفي وقت متأخر من الليل تم اطلاق سراح كل من فيصل وشمائل، كما افرج عن عدد كبير من المعتقلين بالضمان.

وشهدت أحياء أخرى في الخرطوم بينها الديم والصحافة وكافوري وشمبات والكدرو والشعبية والمزاد والحلة الجديدة خروج العشرات قابلتهم الشرطة بالغاز المسيل للدموع ولاحقت المحتجين داخل الأحياء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

والثورة حب ايضا 2019-02-18 17:18:27 بقلم : محمد عتيق ‏من الخارج يسمع انين إنسان مع صرخات مكتومة.. وفي الداخل يأتيه الحارس ليعطيه صحن فول بائس أو بغرض اقتياده لجولة تعذيب ليلية، يأتيه واضعاً في وجهه قناعاً يختبئ من ورائه.. وعندما يتم إطلاق سراحه ويسأله (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (4 - 10) 2019-02-18 17:18:03 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com تصريحات فريق المحققين الدوليين - الخاص بحادثة إغتصاب مخيم زمزم بالنازخين بالفاشر - حول لقاءات مرتقبة مع أسر ضحايا عنف النظام في المظاهرات السلمية بجانب مطالبة سفارة (...)

النُصح بمُنعرج اللّوى لعلهم يستبينوه ضحى الغد 2019-02-17 18:32:56 بقلم: أ.د. الطيب زين العابدين altayib39alabdin@gmail.com أكملت الاحتجاجات الشبابية الهادرة شهرين كاملين عمّت فيهما القرى والمدن وجابت الشوارع والأحياء والميادين، وصمدت بجرأة فائقة أمام القنابل المسيلة للدموع والضرب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.