الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 كانون الثاني (يناير) 2019

قتيلان في مواجهات بين متظاهرين وقوات أمنية بالعاصمة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يناير 2019- لقي شخصان مصرعهما الخميس وسقط عدد من الجرحى اثر تفريق قوات الأمن السودانية احتجاجات وصفت بأنها الأوسع في العاصمة الخرطوم.

JPEG - 85.9 كيلوبايت
الآلاف خرجوا في مدينة أم درمان للمطالبة بسقوط النظام .. الأربعاء 9 يناير 2019

وتجاوب آلاف السودانيين مع دعوات التظاهر التي أطلقها تجمع المهنيين للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير، لكن قوات الشرطة والأمن تصدت لها بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.

ونعت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان كل من محجوب التاج محجوب إبراهيم، الطالب بالسنة الثانية بكلية الطب جامعة الرازي قائبة إنه قتل بسبب التعذيب في المعتقل على يد قوات أمنية، والطالب عبد العظيم بابكر 22 عاما الذي قتل إثر رصاصة مباشرة في الصدر.

وطبقا لمصادر موثوقة فإن طلاب جامعة الرازي نفذوا وقفة احتجاجية الخميس أمام مقر الجامعة بمنطقة الأزهري جنوب الخرطوم تصدت لها قوات أمنية بعنف بالغ واعتقلت عدد من الطلاب بينهم وفق شهود عيان الطالب القتيل.

وقال المتحدث باسم لجنة التحقيق التي شكلتها الحكومة السودانية عامر محمد إبراهيم إن عدد القتلى منذ بدء الاحتجاجات في 19 ديسمبر الماضي ارتفع إلى 29.

وأشار في مؤتمر صخفي عقده مساء الخميس الى أن شابا في الرابعة والعشرين من العمر لقي حتفه متأثرا بجروح أصيب بها في احتجاجات اليوم الخميس.

لكن واجهات حقوقية دولية وقوى معارضة تقول إن عدد قتلى هذه المظاهرات يفوق الأربعين.

وشهدت ما لايقل عن 25 منطقة في العاصمة السودانية مظاهرات منذ الظهر تطالب بتنحي الرئيس عمر البشير لكن قوات الأمن منعت بكل قوة تجمعهم للتوجه صوب القصر الرئاسي وفق ما كان مخططا.

ومع ذلك تمكن المئات بمناطق متفرقة خاصة بري بالخرطوم والثورات وأحياء العباسية وبانت في ام درمان من التجمع ومقاومة القوات الأمنية بشراسة نتج عنها مطاردات وحملات كر وفر قوية.

وعرض ناشطون في بث مباشر على "فيس بوك" صورا لعدد من المتظاهرين بعد أن سقطوا جرحى بالرصاص الحي.

وفي الولايات خرجت حشود مقدرة بكل من مدني كوستي،سنار،عطبرة، بورتسودان، عبري بالولاية الشمالية في مواكب تدعو كذلك لسقوط النظام الحاكم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معلومات جديدة عن الثورة والثورة المضادة والمجلس 2019-04-25 11:39:01 بقلم : ياسر عرمان الوضع الحالي اكثر الأوضاع دقة في تاريخ السودان منذ ١٩٥٦م ، ويطرح فرصة لتجديد الدولة السودانية بالكامل أو انهيارها بالكامل، وهذا يعتمد على مقدرة قوى التغيير والتجديد في استخدام الإمكانات والفرص التي (...)

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.