الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 أيلول (سبتمبر) 2018

قتيل وسبعة جرحى في أحداث عنف قبلية وسط السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم \ سنار 22 سبتمبر 2018- شهدت محلية الدندر بولاية سنار – وسط السودان، السبت اشتباكات دامية بين مجموعتين قبليتين أوقعت قتيل وسبعة جرحى علاوة على خسائر مادية اثر عمليات حرق وتخريب واسعتين.

JPEG - 35.1 كيلوبايت
قرية (حوباء) شهدت أعمال عنف وحرق واسعين

وأبلغ والي سنار عبد الكريم موسى (سودان تربيون)، أن الأحداث التي بدأت الجمعة وتفاقمت السبت اندلعت بسبب تحرش شابين في قرية (الحوباء) شرق الدندر بفتاة من ذات القرية، وأن الشابة عادت وأبلغت ذويها بالحادث وأرشدتهم الى الجناة.

وأضاف "دارت الأحداث بين المجموعة التي تنتمي اليها الشابة وأهالي الشباب .. وهم من نفس القرية ولا يفصل بينهم سوى عشرة أمتار".

وكشف الوالي عن سقوط قتيل وسبعة جرحي غالبهم من ذوي الشباب.

وأفاد أن قوات شرطية تحركت الى موقع الأحداث وتمكنت من الفصل بين المتنازعين و السيطرة على الأوضاع واحتواء الموقف.

كما أعلن الوالي الذي كان خارجا لتوه من اجتماع بين الطرفين التوصل الى اتفاق بين المجموعتين على ضرورة التعايش السلمي وتجاوز الحادث مع التأكيد على أنه تصرف فردي ولا ينبغي أن يؤخذ البريء بجريرة المذنب.

وأضاف " هناك اجماع من الطرفين على عدم تصعيد الموقف وألا يحدث مزيد من الاحتكاك"، وتابع " مع ذلك ستظل قواتنا موجودة بالمنطقة لمراقبة الأوضاع عن كثب".

وأكد الوالي القبض على الشابين وايداعهما الحبس بعد التحري وتسجيلهما اعترافا بالتحرش، لافتا الى انهما سيقدمان للمحاكمة يوم الأحد وفقا للإجراءات القانونية المعروفة.

وكان سلطان ما يرنو علي محمد طاهر قال في بيان إن اشتباكات وقعت بالسلاح الأبيض في قرية (الحوباء) بين منسوبي قبيلتي الهوسا والعرب الرفاعيين.

واستنكر السلطان الأحداث واللجوء الى العنف مطالبا حكومة الولاية باتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة لاحتواء الأحداث وفرض الامن مع ضرورة توقيف كل الذين تسببوا فيها وتقديمهم للعدالة.

وأضاف " أدت الاحداث وفاة شخص من الهوسا وعدد من الجرحى وحرق عدد من ممتلكات الهوسا"

وأطلق السلطان مناشدة لطرفي النزاع للتحلي بضبط النفس والاحتكام للقانون والعدالة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

(زيارة المقبرة.الاستعداد للموت)! 2018-12-17 15:05:01 بقلم : النذير السر (سوريا دولة مواجهة إضعافها أضعاف القضايا العربية)هذه العبارة وحدها كافية لإطلاق صافرة الزيارة وإعلان الهزيمة لها .فعرب الاهواز في إيران يدركون أن الزيارة تأتي في إطار خلافات الخرطوم مع المحور العربي (...)

اما التكذيب ، فلا 2018-12-17 15:03:03 بقلم : محمد عتيق ‏لا جديد يمكن أن يقوله المرء ‏عن اهتراء سلطة المؤتمر الوطني ، (هيافة) رموزه وحلفائه ، سوء الأحوال ، ومخاطر‏ الانفجار والتشظي المحدقة بالوطن ، وإلا سيكون حديثاً مكروراً لا معني له ولا حياة فيه .. ‏ورغم كل (...)

هل أتاك حديث اديس ؟ 2018-12-15 13:55:20 بقلم : أسامة سعيد خوض المعارك يحتاج الي سلاح ولكن الإنتصار فيها يحتاج الي عقول: ماجرى في اديس ابابا من الثامن الي الثالث عشر من ديسمبر الحالي معركة بكل المقاييس أطرافها عناصر سودانية و إقليمية ودولية أستخدمت فيها كل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.