الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 13 أيلول (سبتمبر) 2016

قرارات جمهورية مرتقبة لمتابعة تنفيذ اتفاق الدوحة لسلام دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 سبتمبر 2016 - توقع رئيس السلطة الإقليمية لدارفور، التجاني السيسي صدور قرارات جمهورية في غضون الأيام المقبلة بشأن الآلية الجديدة لمتابعة إنفاذ ما تبقى من التزامات في وثيقة الدوحة للسلام.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د. التجاني السيسي

وقال السيسي في تصريح لوكالة السودان للأنباء، الثلاثاء، إن الآلية الجديدة ستتكون من المفوضيات، مشددا على أن الحل الوحيد لمشكلة دارفور هو التفاوض.

وتابع "لا يمكن أن تبقى دارفور نقطة تأزم الوضع في السودان خاصة وان وثيقة الدوحة للسلام أنجزت الكثير على ارض الواقع وشهدت دارفور أمنا واستقرارا كبيرا وبشهادة المجتمع الدولي".

ودعا رئيس السلطة الإقليمية كافة الحركات والممانعين إلى الانضمام لمسيرة الحوار الوطني لوضع حد نهائي لمشاكل السودان كافة.

وقال السيسي "نتوقع من حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان جناح منى أركو مناوي اللتان وقعتا على خارطة الطريق استمرار التفاوض مع الحكومة والتوقيع على وقف إطلاق النار ومن ثم المشاركة في الحوار الوطني".

وانفضت جولة التفاوض بين الحكومة السودانية وحركتي العدل والمساواة وتحرير السودان جناح مناوي في منتصف أغسطس الماضي بأديس أبابا، بدون أن تحرز تقدما بعد أربعة أيام من التجاذب حول وقف العدائيات وإيصال المساعدات الإنسانية، وتبادل طرفي التفاوض الاتهامات بالمسؤولية عن فشل الجولة والنكوص عن مواقف سابقة وعدم التحلي بالجدية والمسئولية للتوصل إلى اتفاق.

وأكد السيسي أن الحرب في دارفور انتهت وعلى الجميع المشاركة بعملية الحوار الوطني لمجابهة التحديات التي تواجه الوطن، وزاد قائلا "نحن على ثقة بان هناك حركات ستوقع على برتوكولات مع الحكومة للمشاركة في الحوار".

وشهدت الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، الإسبوع الماضي احتفالات حضرها الى جانب الرئيس السوداني، أمير قطر ورئيس تشاد ورئيس أفريقيا الوسطي بمناسبة إنفاذ اتفاقية الدوحة وانقضاء اجل السلطة الإقليمية المنشاة بموجب اتفاق الدوحة للسلام الموقع في العام 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة.

وانتهت المواقيت المحددة لأجل السلطة في 13 يونيو الماضي بعد استفتاء سكان إقليم دارفور على خيار الإبقاء على نظام الولايات ورفضهم الإقليم الواحد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.