الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 13 أيلول (سبتمبر) 2016

قرارات جمهورية مرتقبة لمتابعة تنفيذ اتفاق الدوحة لسلام دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 سبتمبر 2016 - توقع رئيس السلطة الإقليمية لدارفور، التجاني السيسي صدور قرارات جمهورية في غضون الأيام المقبلة بشأن الآلية الجديدة لمتابعة إنفاذ ما تبقى من التزامات في وثيقة الدوحة للسلام.

JPEG - 19.3 كيلوبايت
رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د. التجاني السيسي

وقال السيسي في تصريح لوكالة السودان للأنباء، الثلاثاء، إن الآلية الجديدة ستتكون من المفوضيات، مشددا على أن الحل الوحيد لمشكلة دارفور هو التفاوض.

وتابع "لا يمكن أن تبقى دارفور نقطة تأزم الوضع في السودان خاصة وان وثيقة الدوحة للسلام أنجزت الكثير على ارض الواقع وشهدت دارفور أمنا واستقرارا كبيرا وبشهادة المجتمع الدولي".

ودعا رئيس السلطة الإقليمية كافة الحركات والممانعين إلى الانضمام لمسيرة الحوار الوطني لوضع حد نهائي لمشاكل السودان كافة.

وقال السيسي "نتوقع من حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان جناح منى أركو مناوي اللتان وقعتا على خارطة الطريق استمرار التفاوض مع الحكومة والتوقيع على وقف إطلاق النار ومن ثم المشاركة في الحوار الوطني".

وانفضت جولة التفاوض بين الحكومة السودانية وحركتي العدل والمساواة وتحرير السودان جناح مناوي في منتصف أغسطس الماضي بأديس أبابا، بدون أن تحرز تقدما بعد أربعة أيام من التجاذب حول وقف العدائيات وإيصال المساعدات الإنسانية، وتبادل طرفي التفاوض الاتهامات بالمسؤولية عن فشل الجولة والنكوص عن مواقف سابقة وعدم التحلي بالجدية والمسئولية للتوصل إلى اتفاق.

وأكد السيسي أن الحرب في دارفور انتهت وعلى الجميع المشاركة بعملية الحوار الوطني لمجابهة التحديات التي تواجه الوطن، وزاد قائلا "نحن على ثقة بان هناك حركات ستوقع على برتوكولات مع الحكومة للمشاركة في الحوار".

وشهدت الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، الإسبوع الماضي احتفالات حضرها الى جانب الرئيس السوداني، أمير قطر ورئيس تشاد ورئيس أفريقيا الوسطي بمناسبة إنفاذ اتفاقية الدوحة وانقضاء اجل السلطة الإقليمية المنشاة بموجب اتفاق الدوحة للسلام الموقع في العام 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة.

وانتهت المواقيت المحددة لأجل السلطة في 13 يونيو الماضي بعد استفتاء سكان إقليم دارفور على خيار الإبقاء على نظام الولايات ورفضهم الإقليم الواحد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.