الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019

قرار بتصفية صندوق (بريق) لاستثمار الذهب بعد خسائر فادحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 نوفمبر 2019- أعلنت شركة السودان للخدمات المالية اعتزامها تصفية صندوق استثماري خاص بشراء الذهب في أعقاب انتهاء أجله مع تدني الأرباح وشيوع حالة من السخط وسط التجار المستثمرين.

JPEG - 24.2 كيلوبايت
مقر البنك المركزي السوداني بالعاصمة الخرطوم ـ (ارشيف)

وأكد مدير الشركة التابعة لبنك السودان المركزي خميس أبو عامر لـ "سودان تربيون" الأربعاء ضعف أرباح صندوق (بريق) لشراء وبيع الذهب، وأنها جاءت دون المتوقع بدرجة كبيرة، وأكد "بدء عملية التوزيع وتصفية الصندوق".

وقال خميس إنهم شرعوا في توزيع الأرباح بنسبة ٤.٧١ ٪ عما كان متوقعا في نشرة الإصدار الخاصة بالصندوق والتي تتراوح بين ٢٥-٣٠ ٪.

وعزا مدير الشركة ضعف الأرباح إلى عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في السودان خلال الفترة الماضية وتغير السياسات المالية إضافة إلى ازمة السيولة وسياسات بنك السودان المركزي في شراء الذهب فضلا عن عدم مقدرة البنك على توفير المبالغ النقدية الكافية لشراء الذهب مما اقعد الصندوق عن نشاط العمليات التشغيلية، وأفاد أن اخر عمليات شراء للذهب كانت في خواتيم يونيو الماضي.

وأوضح خميس انهم دعوا كافة المستثمرين لمراجعة الشركة لاستلام استحقاقاتهم عبر شركات الوساطة المالية أو من خلال فروع بنك السودان في الولايات المختلفة.

وأنشأت حكومة الرئيس المعزول عمر البشير في أكتوبر من العام الماضي صندوق الذهب الاستثماري (بريق) لجميع الأفراد والشركات لشراء الذهب كصندوق قصير الأجل بصيغة المضاربة في شراء وبيع الذهب، وقررت أن يكون أجله 12 شهراً قابلة للتمديد.

وقال محافظ بنك السودان، محمد خير الزبير، وقتها إن المحفظة ستمول في حدود 24 طناً من الذهب خاصة وأن الإنتاج المتوقع يبلغ 100 طنا.

وابدى عدد من المستثمرين استيائهم لضعف الأرباح مشيرين إلى أن الصندوق لم تتم إدارته بشكل رشيد وقالوا إنهم استثمروا مبالغ تقدر بملايين الجنيهات بعد بيعهم لممتلكات قيمه أملا في الحصول على أرباح كبيرة ثم فوجئوا بإعلان الشركة لنسبة "ضعيفة جدا" من الأرباح.

وقال مستثمر فضل عدم ذكر اسمه لـ (سودان تربيون) "لم أكن أتوقع أن تكون الأرباح ضعيفة لتصل نسبة أقل من ١٠٪".

وأوضح أن الشركة لم تقم بتنوير المستثمرين بشكل مستمر حول كيفية استثمار أموالهم وحذر من أن تلك الممارسات تؤدي إلى فقدان الثقة بين المستثمرين وشركة السودان للخدمات المالية وعدم دخولهم في أي مشروعات للاستثمار قد تطرحها الشركة مستقبلا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.