الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 تموز (يوليو) 2019

قرار بتعليق الدراسة في كل أنحاء السودان لدوعي أمنية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يوليو 2019 - أصدر ديوان الحكم الاتحادي في السودان الثلاثاء توجيهات الى ولاة الولايات المكلفين بتعطيل الدراسة بكل المراحل التعليمية ابتداء من الأربعاء 31 يوليو انفاذا لأوامر من المجلس العسكري الانتقالي.

JPEG - 109.5 كيلوبايت
مظاهرات لطلاب المدارس الثانوية بالخرطوم بحري ضد غلاء الأدوية ـ 24 نوفمبر 2016

وعزت مصادر متطابقة القرار لأسباب أمنية في أعقاب الاحتجاجات المتصلة التي انتظمت مناطق متفرقة من البلاد بعد أحداث الأبيض الدامية التي أودت بحياة خمسة بينهم 4 طلاب.

وكانت وزارتي التربية والتعليم بكل من الخرطوم وكسلا شرقي البلاد، قررت تعليق الدراسة في جميع مدارس الولاية، إلى أجل غير مسمى.

وقال إعلام ولاية الخرطوم في تصريح مقتضب إنه تقرر تعليق الدراسة لرياض الأطفال ومرحلتي الأساس والثانوي اعتبارا من 31 يوليو الى موعد يحدد لاحقا.

واتخذ القرار بعد ساعات من خروج مئات الطلاب في مظاهرات غاضبة الثلاثاء بمناطق متفرقة في الخرطوم تضامنا مع طلاب مدينة الأبيض الذين تعرضوا الاثنين لإطلاق نار مباشر أثناء احتجاجات على انعدام المواصلات والغلاء.

وأدت أحداث الأبيض الى مصرع خمسة أشخاص بينهم 4 طلاب واصابة نحو خمسين آخرين.

وحسب وكالة السودان للأنباء فإن وزارة التربية والتعليم بولاية كسلا، علقت الدراسة أيضا بجميع محليات الولاية.

وطالبت لجنة المعلمين (أحد المكونات الرئيسة لتجمع المهنيين) المجلس العسكري، بضرورة تعليق الدراسة بصورة عاجلة، إلى حين تكوين حكومة مدنية، حفاظا على أرواح الطلاب والطالبات.

وكان والي ولاية شمال كردفان المكلف أعلن الإثنين،تشكيل لجنة تحقيق وتقصي للأحداث، متهما مندسين بالدخول وسط المسيرة الطلابية السلمية.

وقررت لجنة أمن الولاية تعليق الدراسة بمرحلتيها الأساسية والثانوية، بجميع مدارس الولاية، "حفاظا على أرواح الطلاب والمواطنين إلى حين إشعار آخر"، وفق بيان.

ويشهد السودان اضطرابات متواصلة منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، عمر البشير من الرئاسة تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.