الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 كانون الثاني (يناير) 2018

قرار وشيك بمراجعة أسعار الأدوية في السودان لمجاراة ارتفاع الدولار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يناير 2018 ـ يتجه المجلس القومي للأدوية والسموم بالسودان إلى مراجعة أسعار الأدوية بعد تحرك سعر الدولار في السوقين الرسمي والموازي، وشهدت أسعار الدواء ارتفاعا لافتا ما اضطر السلطات لتنفيذ حملة على الصيدليات للمراقبة والضبط.

JPEG - 76.7 كيلوبايت
أدوية مختلفة باحدى الصيدليات .. صورة من (سونا)

وبناءً على منشور أصدره بنك السودان المركزي أخيرا يتم تحديد السعر التأشيري للدولار بـ 18 جنيها بنطاق أعلى 20.0022 جنيه وأدنى 15.9978 جنيه، بينما وصل سعر الدولار في السوق الموازي 35 جنيها.

وأكد صيادلة لـ "سودان تربيون" أن أسعار الدواء بالفعل ارتفعت بسبب ارتفاع سعر الدولار الرسمي وفقا لموازنة العام 2018.

وقال صيدلي ـ تحفظ عن ذكر أسمه ـ أن هناك تمهيد لحساب سعر دولار الدواء بـ 35 جنيها بدلا عن 18 جنيها الساري منذ عامين.

وأضاف لـ "سودان تربيون" أن آخر فاتورة له بشراء أدوية من الشركات الموردة قبل يوم كانت بحساب 22 ـ 27 جنيه للدولار.

وأوضح الصيدلي أن دواء "الليراكس" ـ علاج القولون ـ تشتريه الصيدليات من الموردين بـ 37 جنيها لتبيعه للجمهور بـ 42 جنيها بهامش ربح 1.2%، مشيرا إلى أنه في حال رفع دولار استيراد الأدوية إلى 35 جنيها فإن سعر علبة "الليبراكس" ستصل إلى أكثر من مائة جنيه.

وفي نوفمبر 2016 حرك بنك السودان سعر صرف الدولار المخصص لاستيراد الدواء من 6.5 جنيه إلى 15.9 جنيه ما أدى لارتفاع جنوني في الأسعار قاد لاحتجاجات في الشارع وإضراب صيدليات عن العمل، وعلى إثر ذلك أعفى رئيس الجمهورية الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم بحجة مسؤوليته عن تسعيرة حوت أخطاءً لبعض أصناف الأدوية.

وأبلغ رئيس لجنة الصحة الفرعية بلجنة الصحة والسكان بالبرلمان صلاح هاشم سوار الدهب "سودان تربيون" أن هناك محاولات من مجلس الأدوية والسموم "هيئة حكومية" لمراجعة أسعار الدواء بناءً على سعر السوق الموازي للدولار.

وأبان أن المجلس يضع تعرفة للدواء كل فترة وفقا لمؤشر حساب الدولار، لأن الاستيراد يتم كل 3 ـ 6 أشهر.

وشدد سوار الدهب على أن هناك أصناف محددة لم ولن تتأثر بسعر الدولار لأنها مدعومة من الدولة وهي الأدوية المنقذة للحياة وأدوية الأمراض المزمنة مثل أدوية السكري والضغط.

وأفاد أن أسعار الأدوية التي ظهرت في الصيدليات بناءً على تحرك السعر الموازي "أسعار حقيقية"، قائلا أن الأسعار تتحرك بناءً على تحرك سعر الدولار، ولكن بالرغم من ذلك ما زال الدواء سلعة منظمة وعليها رقابة.

وأشار إلى أن مصانع الأدوية الوطنية تغطي فقط 30% ـ 40% من الاستهلاك المحلي، موضحا أن "دولار التصنيع ليس مثل دولار الاستيراد المضاعف، لذا الحل في تغطية أغلب الاستهلاك من الصناعة لوطنية".

وينفذ المجلس القومي للأدوية والسموم هذه الأيام حملة مشتركة تضم جهات أمنية لمراجعة أسعار الأدوية في الصيدليات.

وعلمت "سودان تربيون" أن إدارة الصيدلة بوزارة الصحة في ولاية الخرطوم رفضت المشاركة في هذه الحملات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.