الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 آذار (مارس) 2017

قرى المحس تحتشد في (سبت الغضب) للمطالبة بخدمات المياه والكهرباء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم \ دلقو 11 مارس 2017- واصل أهالي 35 قرية (شياخة) بمنطقة المحس شمال السودان، إعتصاما ابتدروه منذ الأحد الماضي للمطالبة بتوفير خدمات الكهرباء والمياه.

JPEG - 22.7 كيلوبايت
سد مروي في شمال السودان ينتج حوالي 1250 ميغاواط من الكهرباء

وقرر مناديب القرى في اجتماع حاشد عقدوه تحت لافتة (سبت الغضب) أمام إدارية (دلقو) إستمرار الاعتصام، وتكوين لجنة للحشد والمتابعة من القرى التى شاركت في اللقاء.

وقال المتحدث الرسمي بإسم لجنة الاعتصام بكري سيد همت لـ(سودان تربيون) السبت " إن الكهرباء حق للمواطن يجب علي الدولة توفيره،وأن المواطن المحسي يشعر بالظلم لعدم تمتعه بهذا الحق كغيره في المحليات والمدن الاخري".

وأوضح بكرى أن وزارة المالية تنصلت عن الاتفاق الذي ابرم بين القرى وشركة (سينمار)، والذي ينص على أن تقوم الشركة بمتابعة التزام الحكومة المركزية بسداد 40 % من تكلفة ادخال الكهرباء ، على أن تتبني وزارة المالية بالولاية 30 % ، ويدفع الاهالي 20% من التكلفة مقدما و10 % كأقساط.

وكان الاعتصام بدأ أمام الوحدة الادارية في منطقة (دلقو)، وفق مطالب حددها المعتصمون "بتأكيد التزام حكومة الولاية بما اتفق عليه من قبل وهو سداد 30% من التكلفة، واصدار خطاب رسمي بالتزامها، وتوقيع العقد الموحد مع شركة سينمار والقرى (الشياخات).

وهدد المعتصمون باستمرار الاعتصام حتى ابرام عقد الكهرباء، مع اتخاذهم خطوات اخرى من بينها "سحب التلاميذ والطلاب من المدارس" ما لم تمتثل حكومة الولاية لمطالبهم

من جانبه أكد مساعد رئيس حزب الامه القومي لدائرة المهجر البشرى عبدالحميد، أن مطالب المعتصمين في خيمة دلقو حق من حقوق المنطقة، ويكشف زيف الوعود الكاذبة للحكومة.

وناشد في بيان تلقته "سودان تربيون" ، الحكومة علي كافة المستويات الترفع عن ما أسماها المراوغات و"الوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها تجاه المواطنين ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.