الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 28 أيار (مايو) 2015

قرية سودانية تنهي عقودا من الأمية والعادات الضارة بإفتتاح أول مدرسة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مايو 2015 ـ أنهى سكان قرية "كنيزة"، الواقعة على بعد 52 كلم جنوب شرق سنجة عاصمة ولاية سنار السودانية، عقودا من الأمية وممارسة العادات الضارة، بعد سماحهم للسلطات المحلية بتشييد مدرسة لأول مرة في تاريخ القرية القديم.

JPEG - 14.2 كيلوبايت
أحمد عباس والي ولاية سنار

وتقطن القرية التي تعد من القرى المحيطة بعاصمة ولاية سنار، إثنية الفلاتة، وظل سكان "كنيزة" على ولائهم القديم لطائفة الأنصار وحزب الأمة القومي، وعندما زار رئيس الحزب الصادق المهدي ولاية سنار في فبراير 2012، خصص ضمن برنامجه حيزا لزيارة المنطقة ومخاطبة أهلها.

وأبدى والي سنار أحمد عباس، الخميس، سعادته بتصالح مجتمع قرية "كنيزة" التابعة لمحلية "أبوحجار" مع التعليم مشيراً إلى أن الأهالي كانوا يعترضون على فتح أي مدرسة بالقرية بحجة أن لديهم خلاوي تغنيهم عن المدارس.

وبحسب مصادر تحدثت لـ "سودان تربيون" فإن البلدة لم تشهد زيارة أي دستوري منذ استيلاء حكومة "الإنقاذ" على السلطة في يونيو 1989، وعانت الحكومة المحلية في التواصل مع أهل القرية لأكثر من 25 عاما، حتى تمكنت أخيرا من افتتاح مدرسة ومركز صحي لأول مرة.

وتقول المصادر إن القرية ظلت تعاني من نسبة مرتفعة في الأمية، حيث تبلغ بين النساء 100%، كما أن السكان يقعون ضحايا للعادات الضارة، خاصة تفشي تعدد الزيجات وزواج القاصرات.

وعزت المصادر قبول السكان بافتتاح المدارس إلى جهود قادها معتمد محلية "أبوحجار" عبد العظيم آدم يوسف، الذي يعد أحد أبناء المنطقة.

وحسب والي ولاية سنار أحمد عباس فإن مدرسة "كنيزة" الأساسية ستبدأ عملها اعتباراً من العام الدراسي المقبل.

وكشف الوالي عن تعيينات جديدة بالولاية تتم في شهر يونيو المقبل، ما يتيح فرصة لتعيين معلمين جدد لسد النقص في أعداد المعلمين.

وقال لدى مخاطبته احتفال تدشين الكتاب المدرسي واستلام محلية السوكي للدفعة الأولى من الكتاب بعد توقيع اتفاقية بين المحلية ومطبعة الولاية لطباعة كتب مرحلة الأساس بتكلفة مليون جنيه، إن السوكي تعتبر ذات سبق تأريخي في توفير الكتاب المدرسي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فى مُقابل هرطقة المجلس العسكرى" الإنقلابى" بخيار( إنتخابات مبكرة فى سودان الثورة): 2019-05-15 15:39:01 " للأحياء من الثوار، نحن مدينون بالإحترام ... وللشهداء سنبقى مدينون بالحقيقة فقط "!. فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com دون الدخول فى متاهات العوالم اللاهوتية، والتوسُّع فى معانيها ودلالاتها، إذا كانت كلمة هرطقة (...)

الثورة.. في أمتنا منذ الأزل 2019-05-12 23:12:27 مجدي الجزولي جاء تشخيص انقلاب اللجنة الأمنية في ١١ أبريل على لسان المغني في التلفزيون جاهرا كاشفا. كلفت المغني نشيدا على عجل بلحن كسول كلماته "حبيناك يا برهان واخترناك للسودان، حبيناك يا حميدتي واخترناك تبقى أمان، حبيناك (...)

انحياز أم تسلط ؟ 2019-05-12 15:19:47 بقلم : محمد عتيق لم يترك الناس شيئاً في نقد وتفنيد الأداء "الأراجوزي" للمجلس العسكري الانتقالي و "مغرديه" أمسية الثلاثاء ٧ مايو ٢٠١٩ ، حيث عقد مؤتمره الصحفي للرد علي مقترح الإعلان الدستوري الذي تقدمت به قوي الحرية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.