الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 نيسان (أبريل) 2014

قضية الاقطان تطيح برئيس المحكمة الدستورية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 ابريل 2014- وافق الرئيس السودانى عمر البشير على قبول إستقالة رئيس المحكمة الدستورية عبدالله احمد عبدالله بابكر.

JPEG - 60 كيلوبايت

وكان البشير قد أصدر مرسوما جمهوريا يوم 13/1 / 2013م أعاد بموجبه تكوين المحكمة الدستورية برئاسة عبد الله أحمد عبد الله وعضوية آخرين.

وتتكون المحكمة الدستورية من تسعة أعضاء يعينهم الرئيس بناء على توصية من المفوضية القومية للخدمة القضائية وموافقة ثلثي أعضاء مجلس الولايات.

ويجئ قرار الموافقة على الاستقالة بعد ثلاث ايام من حكم اصدرته لجنة تحكيم برئاسة رئيس المحكمة الدستورية فى نزاع بين شركة (متكوت) العالمية وشركة الاقطان السودانية التى كشف عن فساد كبير فى اروقتها.

واثار قرار هيئة التحكيم فى هذ القضية جدلا واسعا فى الاوساط القانونية والسياسية بعد ان قضى بان تدفع شركة الاقطان لمتكوت تعويضا قيمته 100 مليون جنيه.

ويمتلك شركة متكوت محى الدين عثمان وهو من ابرز قيادات شركة الاقطان واختار وزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات ليكون وكيلا للشركة فى هيئة التحكيم بينما اختارت شركة الاقطان عبد الدائم زمراوى وتقرر الاستعانة بطرف ثالث محايد فكان ان وقع الاختيار على رئيس المحكمة الدستورية.

ومنعت السلطات الامنية فى وقت سابق الصحف السودانية من تناول قضية شركة الاقطان التى مازالت تنظر فى المحكمة.

واعلن البرلمان السودانى الاسبوع الماضى رفضه لقرار هيئة التحكيم الذى قضى بان تدفع الاقطان لمتكوت اكثر من 5 ملايين دولار ونحو 510 الف يورو كتعويض يعد اخلال الاقطان بعقدها مع متكوت لاستجلاب معدات زرعية وتمويل زراعة 65 الف فدان فى مشروع الرهد.

وامرت لجنة التحكيم شركة الاقطان بان تدفع ايضا 24 مليون جنيه سودانى تمثل مبلغ الفائدة من حصيلة بيع المدخلات الزراعية والمعدات وامر التحكيم ايضا بان تدفع الاقطان لمتكوت 15 مليون جنيه عبارة عن نصف قيمة المعدات بحيازة الاقطان التى عليها كذلك دفع 7 ملايين جنيه كتعويض عن الضرر الذى لحق بمتكوتجراء تلف محصول القطن بمشروع الرهد.

ونص القرار ايضا على ان تدفع الاقطان 3 ملايين دولار لمتكوت عبارة عن مديونية بذمتها بالعملة الاجنبية ومبلغ مليون جنيه عبارة عن جملة دين يتعلق بالاعمال المدنية لماكينة الزغبى التابعة للمعدات.

ونص القرار الذى نشرت تفاصيله صحيفة (الصيحة) المملوكة لخال الرئيس البشير ، على ان سداد التعويض والمديونية باسعار العملات الاجنبية لدى بنك السودان.

كما نص على الحكم بدفع كل من الاقطان ومتكوت 3 ملايين جنيه مناصفة مكافاة لاعضاء هيئة التحكيم، المشكلة من رئيس المحكمة الدستورية وعضوية وزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات والمدعى العام السابق عبد الدائم زمراوب.

وقالت حيثيات قرار التحكيم ان شركة متكوت استجلبت تمويلا قدره 250 مليون دولار لشركة الاقطان وفقا لشروط وفشلت شركة الاقطان فى تسديد التمويل ويستوجب عليها طبقا للقرار تحمل 75% من الفشل وبالتالى دفع 5.6 مليون دولار تعويضا لمتكوت.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.