الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 نيسان (أبريل) 2014

قضية الاقطان تطيح برئيس المحكمة الدستورية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 ابريل 2014- وافق الرئيس السودانى عمر البشير على قبول إستقالة رئيس المحكمة الدستورية عبدالله احمد عبدالله بابكر.

JPEG - 60 كيلوبايت

وكان البشير قد أصدر مرسوما جمهوريا يوم 13/1 / 2013م أعاد بموجبه تكوين المحكمة الدستورية برئاسة عبد الله أحمد عبد الله وعضوية آخرين.

وتتكون المحكمة الدستورية من تسعة أعضاء يعينهم الرئيس بناء على توصية من المفوضية القومية للخدمة القضائية وموافقة ثلثي أعضاء مجلس الولايات.

ويجئ قرار الموافقة على الاستقالة بعد ثلاث ايام من حكم اصدرته لجنة تحكيم برئاسة رئيس المحكمة الدستورية فى نزاع بين شركة (متكوت) العالمية وشركة الاقطان السودانية التى كشف عن فساد كبير فى اروقتها.

واثار قرار هيئة التحكيم فى هذ القضية جدلا واسعا فى الاوساط القانونية والسياسية بعد ان قضى بان تدفع شركة الاقطان لمتكوت تعويضا قيمته 100 مليون جنيه.

ويمتلك شركة متكوت محى الدين عثمان وهو من ابرز قيادات شركة الاقطان واختار وزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات ليكون وكيلا للشركة فى هيئة التحكيم بينما اختارت شركة الاقطان عبد الدائم زمراوى وتقرر الاستعانة بطرف ثالث محايد فكان ان وقع الاختيار على رئيس المحكمة الدستورية.

ومنعت السلطات الامنية فى وقت سابق الصحف السودانية من تناول قضية شركة الاقطان التى مازالت تنظر فى المحكمة.

واعلن البرلمان السودانى الاسبوع الماضى رفضه لقرار هيئة التحكيم الذى قضى بان تدفع الاقطان لمتكوت اكثر من 5 ملايين دولار ونحو 510 الف يورو كتعويض يعد اخلال الاقطان بعقدها مع متكوت لاستجلاب معدات زرعية وتمويل زراعة 65 الف فدان فى مشروع الرهد.

وامرت لجنة التحكيم شركة الاقطان بان تدفع ايضا 24 مليون جنيه سودانى تمثل مبلغ الفائدة من حصيلة بيع المدخلات الزراعية والمعدات وامر التحكيم ايضا بان تدفع الاقطان لمتكوت 15 مليون جنيه عبارة عن نصف قيمة المعدات بحيازة الاقطان التى عليها كذلك دفع 7 ملايين جنيه كتعويض عن الضرر الذى لحق بمتكوتجراء تلف محصول القطن بمشروع الرهد.

ونص القرار ايضا على ان تدفع الاقطان 3 ملايين دولار لمتكوت عبارة عن مديونية بذمتها بالعملة الاجنبية ومبلغ مليون جنيه عبارة عن جملة دين يتعلق بالاعمال المدنية لماكينة الزغبى التابعة للمعدات.

ونص القرار الذى نشرت تفاصيله صحيفة (الصيحة) المملوكة لخال الرئيس البشير ، على ان سداد التعويض والمديونية باسعار العملات الاجنبية لدى بنك السودان.

كما نص على الحكم بدفع كل من الاقطان ومتكوت 3 ملايين جنيه مناصفة مكافاة لاعضاء هيئة التحكيم، المشكلة من رئيس المحكمة الدستورية وعضوية وزير العدل السابق عبد الباسط سبدرات والمدعى العام السابق عبد الدائم زمراوب.

وقالت حيثيات قرار التحكيم ان شركة متكوت استجلبت تمويلا قدره 250 مليون دولار لشركة الاقطان وفقا لشروط وفشلت شركة الاقطان فى تسديد التمويل ويستوجب عليها طبقا للقرار تحمل 75% من الفشل وبالتالى دفع 5.6 مليون دولار تعويضا لمتكوت.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.