الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 كانون الثاني (يناير) 2011

قطبى المهدى : عدم ترسيم الحدود بين شمال السودان وجنوبه "مخطط اسرائيلى"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 11 يناير 2011 — اتهم قيادى بحزب المؤتمر الوطني الحاكم فى شمال السودان الحركة الشعبية الحاكمة فى الجنوب بتنفييذ مخطط اسرائيلى بعدم ترسيمها الحدود قبل الاستفتاء على تقرير مصير الاقليم الذى انطلقت اعماله قبل يومين و المرجح على نطاق واسع ان يقود للانفصال و تكوين دولة مستقلة .

وقال امين المنظمات وعضو المكتب القيادى للمؤتمر الوطنى ، قطبى المهدى أن اتفاقية السلام نصّت في الجدول الزمني على أن يتم ترسيم الحدود قبل الاستفتاء و ان عدم التزام الحركة الشعبية بذلك استراتيجية إسرائيلية.

واضاف المهدى فى حديث للعربية نت: ان إسرائيل الآن دولة غير معلومة الحدود ولاتريد أن تكون لها حدود لأطماعها التوسعية ، مبينا ان الحركة الشعبية عرضت من قبل خريطة لجنوب السودان تصل حدودها الشمالية إلى مدينة كوستي بولاية النيل الابيض وتبتلع مناطق كبيرة من ولايات سنار والنيل الأزرق فى شمال السودان .

وحذر مدير الامن و المخابرات السودانى ، محمد عطا فى حديث له قبل يومين من ان ترسيم الحدود ضمن ثلاثة قضايا ستكون مصدر توتر بين الشمال و الجنوب و ربما تقود الى تجدد القتال من الطرفين .

واعرب قطبى الذى تولى فى اوقات سابقة منصب مدير المخابرات الخارجية فى السودان ، عن شكوكه فى أهداف الحركة الشعبية ومن يقف ورائها التى قد يكون المقصود منها جعل القلاقل تتواصل بعد الاستفتاء بهدف تحريك الحدود شمالاً باستمرار .

و تابع : ان هذه الأطماع في حال تاكد وجودها فان شمال السودان لن يعاني منها وحده ، بل ستصل إلى دول الجوار التى تعتبر الحدود معها محسومة مثل الكونغو وأوغندا وأفريقيا الوسطى التى توجد فيها قبائل تعيش على جانبي الحدود مع الجنوب " .

وفى سياق متصل أكد سفير السودان في لبنان ، إدريس سليمان أنَّ "هناك مشروع سايكس بيكو جديد، وأنَّ المشروع الغربي هو في خدمة إسرائيل"، مشيرا إلى أنَّه "في حال حدث الإنفصال في السودان، فمن الطبيعي جداً وتحصيل حاصل أن يقيم الجنوب السوداني علاقات مع الكيان الصهيوني" .

ولفت في حديث الى قناة "ان بى ان" امس الاثنين ، إلى أنَّ "اسرائيل تعتبر أنَّ هذه هي لحظة الحصاد، خصوصاً وأنَّها عملت طوال ثلاثة عقود من أجل تقسيم السودان" .

واكد أنَّ "وجود الكيان الصهيوني في المنطقة يهدف إلى مزيد من التجزئة لعالمنا العربي، وللمزيد من الإنفصال بين الدول، لتصبح إسرائيل هي الدولة الأقوى والميهمنة الوحيدة على منطقتنا العربية بين دويلات كثيرة" .

وكانت حكومة الجنوب قد نفت على اعلى المستويات وجود علاقة بينها و بين اسرائيل وقالت ان مثل هذه الاحاديث محض "شائعات" يروجها الشمال للوقيعة بينها و بين الدول العربية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.