الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 كانون الثاني (يناير) 2011

قطبى المهدى : عدم ترسيم الحدود بين شمال السودان وجنوبه "مخطط اسرائيلى"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 11 يناير 2011 — اتهم قيادى بحزب المؤتمر الوطني الحاكم فى شمال السودان الحركة الشعبية الحاكمة فى الجنوب بتنفييذ مخطط اسرائيلى بعدم ترسيمها الحدود قبل الاستفتاء على تقرير مصير الاقليم الذى انطلقت اعماله قبل يومين و المرجح على نطاق واسع ان يقود للانفصال و تكوين دولة مستقلة .

وقال امين المنظمات وعضو المكتب القيادى للمؤتمر الوطنى ، قطبى المهدى أن اتفاقية السلام نصّت في الجدول الزمني على أن يتم ترسيم الحدود قبل الاستفتاء و ان عدم التزام الحركة الشعبية بذلك استراتيجية إسرائيلية.

واضاف المهدى فى حديث للعربية نت: ان إسرائيل الآن دولة غير معلومة الحدود ولاتريد أن تكون لها حدود لأطماعها التوسعية ، مبينا ان الحركة الشعبية عرضت من قبل خريطة لجنوب السودان تصل حدودها الشمالية إلى مدينة كوستي بولاية النيل الابيض وتبتلع مناطق كبيرة من ولايات سنار والنيل الأزرق فى شمال السودان .

وحذر مدير الامن و المخابرات السودانى ، محمد عطا فى حديث له قبل يومين من ان ترسيم الحدود ضمن ثلاثة قضايا ستكون مصدر توتر بين الشمال و الجنوب و ربما تقود الى تجدد القتال من الطرفين .

واعرب قطبى الذى تولى فى اوقات سابقة منصب مدير المخابرات الخارجية فى السودان ، عن شكوكه فى أهداف الحركة الشعبية ومن يقف ورائها التى قد يكون المقصود منها جعل القلاقل تتواصل بعد الاستفتاء بهدف تحريك الحدود شمالاً باستمرار .

و تابع : ان هذه الأطماع في حال تاكد وجودها فان شمال السودان لن يعاني منها وحده ، بل ستصل إلى دول الجوار التى تعتبر الحدود معها محسومة مثل الكونغو وأوغندا وأفريقيا الوسطى التى توجد فيها قبائل تعيش على جانبي الحدود مع الجنوب " .

وفى سياق متصل أكد سفير السودان في لبنان ، إدريس سليمان أنَّ "هناك مشروع سايكس بيكو جديد، وأنَّ المشروع الغربي هو في خدمة إسرائيل"، مشيرا إلى أنَّه "في حال حدث الإنفصال في السودان، فمن الطبيعي جداً وتحصيل حاصل أن يقيم الجنوب السوداني علاقات مع الكيان الصهيوني" .

ولفت في حديث الى قناة "ان بى ان" امس الاثنين ، إلى أنَّ "اسرائيل تعتبر أنَّ هذه هي لحظة الحصاد، خصوصاً وأنَّها عملت طوال ثلاثة عقود من أجل تقسيم السودان" .

واكد أنَّ "وجود الكيان الصهيوني في المنطقة يهدف إلى مزيد من التجزئة لعالمنا العربي، وللمزيد من الإنفصال بين الدول، لتصبح إسرائيل هي الدولة الأقوى والميهمنة الوحيدة على منطقتنا العربية بين دويلات كثيرة" .

وكانت حكومة الجنوب قد نفت على اعلى المستويات وجود علاقة بينها و بين اسرائيل وقالت ان مثل هذه الاحاديث محض "شائعات" يروجها الشمال للوقيعة بينها و بين الدول العربية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.