الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 كانون الثاني (يناير) 2011

قطبى المهدى : عدم ترسيم الحدود بين شمال السودان وجنوبه "مخطط اسرائيلى"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 11 يناير 2011 — اتهم قيادى بحزب المؤتمر الوطني الحاكم فى شمال السودان الحركة الشعبية الحاكمة فى الجنوب بتنفييذ مخطط اسرائيلى بعدم ترسيمها الحدود قبل الاستفتاء على تقرير مصير الاقليم الذى انطلقت اعماله قبل يومين و المرجح على نطاق واسع ان يقود للانفصال و تكوين دولة مستقلة .

وقال امين المنظمات وعضو المكتب القيادى للمؤتمر الوطنى ، قطبى المهدى أن اتفاقية السلام نصّت في الجدول الزمني على أن يتم ترسيم الحدود قبل الاستفتاء و ان عدم التزام الحركة الشعبية بذلك استراتيجية إسرائيلية.

واضاف المهدى فى حديث للعربية نت: ان إسرائيل الآن دولة غير معلومة الحدود ولاتريد أن تكون لها حدود لأطماعها التوسعية ، مبينا ان الحركة الشعبية عرضت من قبل خريطة لجنوب السودان تصل حدودها الشمالية إلى مدينة كوستي بولاية النيل الابيض وتبتلع مناطق كبيرة من ولايات سنار والنيل الأزرق فى شمال السودان .

وحذر مدير الامن و المخابرات السودانى ، محمد عطا فى حديث له قبل يومين من ان ترسيم الحدود ضمن ثلاثة قضايا ستكون مصدر توتر بين الشمال و الجنوب و ربما تقود الى تجدد القتال من الطرفين .

واعرب قطبى الذى تولى فى اوقات سابقة منصب مدير المخابرات الخارجية فى السودان ، عن شكوكه فى أهداف الحركة الشعبية ومن يقف ورائها التى قد يكون المقصود منها جعل القلاقل تتواصل بعد الاستفتاء بهدف تحريك الحدود شمالاً باستمرار .

و تابع : ان هذه الأطماع في حال تاكد وجودها فان شمال السودان لن يعاني منها وحده ، بل ستصل إلى دول الجوار التى تعتبر الحدود معها محسومة مثل الكونغو وأوغندا وأفريقيا الوسطى التى توجد فيها قبائل تعيش على جانبي الحدود مع الجنوب " .

وفى سياق متصل أكد سفير السودان في لبنان ، إدريس سليمان أنَّ "هناك مشروع سايكس بيكو جديد، وأنَّ المشروع الغربي هو في خدمة إسرائيل"، مشيرا إلى أنَّه "في حال حدث الإنفصال في السودان، فمن الطبيعي جداً وتحصيل حاصل أن يقيم الجنوب السوداني علاقات مع الكيان الصهيوني" .

ولفت في حديث الى قناة "ان بى ان" امس الاثنين ، إلى أنَّ "اسرائيل تعتبر أنَّ هذه هي لحظة الحصاد، خصوصاً وأنَّها عملت طوال ثلاثة عقود من أجل تقسيم السودان" .

واكد أنَّ "وجود الكيان الصهيوني في المنطقة يهدف إلى مزيد من التجزئة لعالمنا العربي، وللمزيد من الإنفصال بين الدول، لتصبح إسرائيل هي الدولة الأقوى والميهمنة الوحيدة على منطقتنا العربية بين دويلات كثيرة" .

وكانت حكومة الجنوب قد نفت على اعلى المستويات وجود علاقة بينها و بين اسرائيل وقالت ان مثل هذه الاحاديث محض "شائعات" يروجها الشمال للوقيعة بينها و بين الدول العربية .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.