الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 25 آذار (مارس) 2018

قطر تدفع بـ 4 مليارات دولار لتطوير ميناء في شرق السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 مارس 2018 ـ يوقع السودان وقطر الإثنين اتفاق شراكة لإدارة ميناء سواكن بشرق السودان، بتمويل قطري يبلغ 4 مليارات دولار.

JPEG - 18.8 كيلوبايت
وزبر المواصلات القطري برفقة نظيره السوداني ووالي البحر الأحمر بسواكن

وأنهى وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي زيارة الأحد إلى ولاية البحر الأحمر التي وصل إليها من الدوحة مباشرة.

وقال وزير النقل والطرق السوداني مكاوي محمد عوض فى مؤتمر صحفي مشترك ببورتسودان مع نظيره القطري، إن "قطر والسودان اتفقا حول الشراكة الجديدة بينهما بشكل كامل في إعادة تأهيل وإدارة ميناء سواكن وأن التوقيع سيتم الخرطوم غدا".

وأوضح الوزير أن المشروع سيكتمل بحلول العام 2020 بتمويل قطري يبلغ أربعة مليارات دولار، منها 500 مليون دولار للمرحلة الأولى حيث يحصل السودان على 51% من حصة المشروع بينما تحصل قطر على 49%.

وأفاد مكاوي أن مشروع تطوير ميناء سواكن تم الاتفاق عليه بعد أربعة اجتماعات عقدت مناصفة في الدوحة والخرطوم لإحكام التنسيق والتشاور في إعداد اتفاقية بين البلدين لتطوير وتحديث الميناء كواحد من المرافق الاستراتيجية المهمة.

وأشار إلى اتجاه وزارته لتطوير البنيات التحتية والفوقية للموانئ السودانية لمواكبة التطور في صناعة النقل البحري بالانفتاح والشراكات الذكية مع شركات عالمية ذات خبرة وكفاءة تخصصية في ادارة وتشغيل الموانئ.

وقال إن السودان يعمل على زيادة الحصة السوقية في مجال خدمات الموانئ من التجارة العابرة وتجارة المسافنة.

ووصف المشروع المقترح في سواكن بأنه "ضخم ويتضمن بجانب ميناء سواكن منطقة حرة".

من جهته تعهد الوزير القطري جاسم بن سيف السليطي بتطوير ميناء بورتسودان، لافتاً إلى أن السودان يمتلك بنية تحتية قوية في قطاع الموانئ.

وقال إن زيارته الى السودان على رأس وفد كبير، لبحث فرص التعاون والاستثمار المشترك بين السودان وقطر.

ولفت الى الميزات التفضيلية التي يتمتع بها الميناء فضلا عن أنه يدعم الصادرات بشكل كبير خاصة اقتصاديات المنطقة الأفريقية.

في سياق متصل استقبل الرئيس السوداني عمر البشير ببيت الضيافة مساء الأحد وزير المواصلات والاتصالات القطري بحضور وزير النقل مكاوي محمد العوض وسفير قطر لدى السودان راشد بن عبد الرحمن النعيمي.

وأوضح الوزير القطري في تصريحات صحفية أن اللقاء بحث تأهيل ميناء سواكن حيث تم التوصل الى عدد من التفاهمات في هذا الصدد.

وأكد توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة النقل يوم الإثنين للاستثمار في ميناء سواكن "الواعد" عبر شراكة لمصلحة البلدين، لافتا الى أن السفن القطرية ستبدأ ابتداء من الشهر القادم رحلات من ميناء حمد القطري الى ميناء سواكن كبداية للتعاون.

وأكد وزير النقل السوداني أنه تم تأهيل رصيفين لاستقبال الجيل الخامس من السفن بسعة 100 ألف طن، مشيرا الى أن المشروع يمر بثلاث مراحل تبدأ 500 مليون دولار وتنتهي ب 4 مليارات دولار لخدمة البلدين ودول الجوار.

وتشير (سودان تربيون) الى أن ميناء سواكن حصد اهتماما خاصا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي زاره في أواخر سبتمبر الماضي وقرر أن تتولى بلاده ترميم الآثار العثمانية في هذه البلدة التاريخية.

وبالفعل وقع وزير السياحة والآثار والحياة البرية بالسودان محمد أبوزيد مصطفى مع نظيره وزير السياحة والثقافة التركي عدد من الاتفاقيات في مجال تنمية السياحة والآثار بينها ترميم الآثار العثمانية بسواكن.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.