Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قطر تمنح السودان وديعة بمليار دولار والخرطوم تعلن تجاوز الأيام العصيبة

الخرطوم 3 اكتوبر 2013- قال والى الخرطوم عبدالرحمن الخضر أن العاصمة السودانية تجاوزت الفترات الصعبة التى شهدتها خلال الأيام الماضية بعد التعدي على الممتلكات الخاصة والعامة وفقد الأرواح داعياً الله ان يتقبل كل الذين لقوا ربهم خلال الايام الماضية ، في وقت وافقت دولة قطر على تقديم مليار دولار كـ (وديعة ثانية) لبنك السودان المركزي لدعم خطوات الإصلاح الاقتصادي وسد عجز ميزان المدفوعات.

والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر
والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر

وأكدت مصادر مطلعة، طبقا لصحيفة (الرأي العام)، الصادرة الاربعاء أنّ البنك المركزي أكمل استعداداته لاستلام الوديعة القطرية الجديدة والتي ستدخل لحساب البنك خلال أيام لإعادة الاستقرار لأسعار الصرف والحد من ارتفاع الدولار بالسوق الموازي والذي يتوقع أن يهبط إلى دون الـ (7) جنيهات، بجانب تحريك القطاعات الإنتاجية.

وأشارت المصادر إلى أنّ قطر سبق وقدّمت العام الماضي مبلغ ملياري دولار كوديعة لبنك السودان المركزي يتم سدادها في (4) سنوات، بينما قدمت الصين (200) مليون دولار وليبيا (300) مليون دولار، أسهمت إلى جانب عائدات صادرات الذهب في سد عجز ميزان المدفوعات خلال العام 2012م.

ويعاني السودان أزمة اقتصادية خانقة ، دفعت بالحكومة لاتخاذ قرارات لم تجد الرضي من قطاعات واسعة ، وفجرت أضطرابات واحتجاجات ماتزال مستمرة مهددة سلطة الرئيس البشير الذى يحكم البلاد المصنفة ضمن افشل الدول منذ العام 1989.

وقال والي والي الخرطوم في احتفال الخدمة الوطنية بولاية الخرطوم بتخريج 5091 من محو الامية في تسع مشروعات بحضور اللواء عمر نمر معتمد محلية الخرطوم والاستاذ آدم عبدالله وزير الدولة بوزارة التعليم الاتحادية وعبدالقادر محمد زين منسق الخدمة الوطنية قال ان الحد من التعدي على الممتلكات الخاصة والعامة لا يتم بالصولجان وانما بالتعليم والثقافة مشيداُ بدور الخدمة الوطنية في هذا المجال وفي مجالات مختلفه .

واوضح الوالي اهتمام الولاية بامر الخدمة الوطنية وبمشروعاتها التى تخدم الوطن مشيراً الى ان جيوش العالم كله تعتمد على الخدمة الوطنية مشيراً ان 533 فرداً من الخدمة الوطنية قاموا بمحو امية خمسة الف ، ودعا الوالي كل المنظمات والهيئات بالعمل على محو الامية حتى نكمل محو الامية الابجدية في ولاية الخرطوم خلال عامين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.