الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 1 أيلول (سبتمبر) 2016

قلق أممي حيال أوضاع النازحين من معارك (جبل مرة) غربي السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 سبتمبر 2016 - أبدت الأمم المتحدة قلقها من مصير النازحين الذين لم يحصلوا على مساعدات الإنسانية اثر معارك (جبل مرة) بين القوات الحكومة وحركة عبد الواحد محمد نور التي اندلعت في المنطقة قبل نحو تسعة أشهر.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
نازحون من جبل مرة في سورتوني بولاية شمال دارفور (صورة من يوناميد)

وقدر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بالسودان (اوتشا) في تقرير تلقته (سودان تربيون) الخميس، عدد النازحين جراء أحداث جبل مرة ما بين 159 - 194 ألف نازح منذ منتصف يناير حتى سبتمبر الجاري.

وكشف التقرير الذي حمل عنوان (أزمة جبل مرة.. حقائق وارقام) عن صعوبات تواجه شركاء العمل فيما يخص توفير الموارد، وضعف الاستجابة للنداء الذي تم إطلاقه بشأن إعانة متضرري معارك جبل مرة.

وأشار إلى أن المنظمات عجزت عن تقديم الخدمة لما بين 50 - 85 ألف من النازحين المتأثرين بالأحداث.

وأكد تقرير (اوتشا) تسجيل 82.600 نازح غالبهم بوسط دارفور، تصلهم المساعدات الإنسانية وآخرين في شمال دارفور.

وأضاف "العمليات الإنسانية اوصلت لمعظم هؤلاء النازحين والعائدين من المتأثرين بأحداث جبل مرة".

وأفاد أن الشركاء بالتعاون مع حكومة السودان يسعون لإيصال المساعدات للنازحين في مناطق "قولو، ووسط دارفور"، كما تعمل المنظمات الدولية والأمم المتحدة وبعثة (يوناميد) في المناطق التي سيطرت عليها الحكومة خلال أغسطس الماضي.

ونوه الى أن مفوضية العون الإنساني وهي الذراع الحكومي للعمل الإنساني دفعت بتقرير أشار إلى عودة 45 ألف نازح لوسط دارفور، لكن (اوتشا) لفتت إلى أنها لم تتمكن من تأكيد الرقم المذكور في تقرير المفوضية.

وأشار التقرير الى أنه طبقا للاحتياجات المتصاعدة للمساعدات الإنسانية فان الأمم المتحدة وشركائها يحاولون أيجاد موارد للمشروعات الموجودة والاستجابة للاحتياجات.

وأفاد أن الولايات المتحدة الأميركية وفرت 10 ملايين دولار لنداء طوارئ جبل مرة لولاية شمال دارفور، وأن صندوق جبل مرة الحكومي وفر 2.7 مليون دولار لوسط دارفور.

ووقعت الاشتباكات بين القوات الحكومية وحركة تحرير السودان المسلحة بمنطقة جبل مرة بدارفور يناير الماضي، وقصفت الحكومة المنطقة بكثافة وعززت انتشارها فيها وسيطرت على عدد من المواقع ولا تزال حركات دارفور تقول إن الطائرات الحكومية تقصف المنطقة بكثافة، برغم أن الحكومة السودانية أعلنت قبل عدة أسابيع انتهاء التمرد في ولايات دارفور.

يشار إلى ان موظفي الامم المتحدة في المنطقة اكدوا مؤخرا تواجد جيوب من مقاتلي حركة تحرير السودان - عبد الواحد النور في المناطق المرتفعة من جبل مرة والامر الذي تؤكده استمرار الغارات الجوية التي يقوم بها الجيش السوداني في المنطقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)

امريكا دنا وفاقها (1-3) 2017-01-15 10:24:14 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) لم يكن خافيا، او عصيّا على الفهم، وجود مسارات متعددة لحوار سوداني امريكي خلال العامين الماضيين. ولكن الذين تنبهوا للتسارع في وتيرة ذلك الحوار خلال العام الماضي (...)

وزارة الخارجية وشئون الدبلوماسيين 2017-01-13 23:41:02 بقلم :محمد عثمان إبراهيم من حسن حظ المواطن السوداني الذي يواجه بعض المتاعب القانونية مع شرطة نيويورك أنه كان يحمل بطاقة توفر له الحصانة الدبلوماسية وفقاً لاتفاقية فيينا وإلا فإن ليله كان سيمسي (أسود من سجم الدواك) بلغة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.