الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

قلق أممي حيال إزالة مخيمات لاجئين من جنوب السودان بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 أكتوبر 2017 ـ أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقها إزاء نقل السلطات السودانية، لاجئين من دولة جنوب السودان، من معسكرات بالخرطوم، وهدم مآويهم بدون تخطيط.

JPEG - 26.4 كيلوبايت
اللاجئون الجنوبيون في السودان

وأعلن وزير الداخلية السوداني، حامد منان، منتصف أكتوبر الجاري عن قرب صدور قرار رئاسي يقضي بترحيل 450 ألف لاجئاً من جنوب السودان، إلى خارج العاصمة السودانية.

وقال منان، في رده على مسألة مستعجلة بالبرلمان: “نحن في انتظار القرار الرئاسي لتحديد الولايات التي ستستقبلهم”.

وقال بيان للمفوضية الخميس "تعبر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقها بسبب عدم كفاية الاستجابة للاحتياجات الإنسانية للاجئين من جنوب السودان في الخرطوم".

وأشار البيان إلى" نقل آلاف اللاجئين أو هدم مآويهم بلا تخطيط أو تشاور كاف مع مجتمعاتهم خلال الأشهر القليلة الماضية".

وأفاد البيان إلى أن أحدث التقارير تشير إلى أن "الشرطة قامت في 23 أكتوبر بإزالة نحو 220 من ماوي اللاجئين في منطقة دار السلام، تاركين نحو 2,000 لاجئ من جنوب السودان في العراء من دون مأوى".

وأضاف أنه تم ترحيل لاجئين آخرين إلى موقع (بانتيو) في محلية جبل أولياء وموقع (نيفاشا) في أم درمان.

ونبه البيان إلى أن "التخطيط غير الكافي لاستقبالهم أدى إلى ازدحام شديد ونقص في المأوى واستعمال مفرط لمرافق المياه والصرف الصحي فوق طاقتها".

ورحبت المفوضية بزيارة أولية قامت بها الحكومة والأمم المتحدة في أواخر شهر أغسطس 2017 إلى موقع (بانتيو) في محلية جبل أولياء لإجراء تقييم عام لحالة اللاجئين من جنوب السودان.

ووقفت تلك الزيارة بحسب المفوضية على الاحتياجات الإنسانية الواضحة والملحة في مجالات المياه والصرف الصحي والمأوى والصحة والتعليم.

وأكدت أن "هناك رغبة من الحكومة السودانية في إيجاد خيارات أكثر استدامة لاستضافة لاجئي جنوب السودان الذين يعيشون حاليا في (مناطق مفتوحة) في ولاية الخرطوم".

وأشارت الى استعدادها لمناقشة هذه الخيارات مع الأخذ في الاعتبار أهمية التشاور مع أصحاب المصلحة الرئيسيين بما في ذلك مجتمعات اللاجئين.

وأوضح البيان أن الحكومة تقدر وجود نحو 1.3 مليون لاجئ من جنوب السودان على أراضيها، وأن المفوضية تعمل مع الخرطوم لضمان تسجيل جميع هؤلاء اللاجئين.

وأعربت المفوضية السامية للاجئين عن أملها، "في مقابلة الاحتياجات الإنسانية العاجلة للاجئين من جنوب السودان في الخرطوم في الوقت المناسب لتفادي حدوث أي معاناة يتعرضون لها".

وأكدت أن "تلبية الاحتياجات الفورية والطويلة الأمد للاجئين من جنوب السودان، سيحتاج إلى دعم المانحين للوكالات".

وتعمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فى مختلف ولايات السودان لمساعدته على الاستجابة لاحتياجات اللاجئين من خلال توفير الخدمات الأساسية لأكثر من 450,000 لاجئ من جنوب السودان تم التحقق من وصلوهم حديثا إلى البلاد منذ عام 2013.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.