الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 أيلول (سبتمبر) 2012

قمبارى ينصح بانفاذ وثيقة الدوحة ويؤكد تحسن الاوضاع فى دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 سبتمبر 2012 — طالب الممثّل الخاصّ للبعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقى بدارفور"يوناميد" إبراهيم قمباري الموقّعين علي وثيقة سلام دارفور بالاستمرار فى التزامهم والحرص على تنفيذها .

JPEG - 32.4 كيلوبايت
صورة ارشيفية: رئيس بعثة اليوناميد بدارفور ابراهيم قمباري

واكد قمباري في رسالة وجهها بمناسبة انتهاء فترة عمله فى السودان ان وثيقة الدوحة تبقى قابلة للتطبيق وتمهّد الطريق لمستقبل أفضل لجميع أهل دارفور كونها تعالج الأسباب الجذريّة للنزاع وعواقبه حسب قوله .

واشار الى تركيزه على أربعة أهداف أساسيّة شملت دعم عمليّة السلام بنحو فعّال والمساعدة في تعزيز العلاقات بين السودان وتشاد وتسهيل وتعزيز الأمن للمدنيّين وموظّفي الأمم المتّحدة وتشجيع ودعم وتسهيل الانتقال من حالة الإغاثة الطارئة إلى مرحلة الإنعاش المبكر مشيرا الي ان اليوناميد ادخلت تغييراً إيجابياً في حياة العديد من أهل دارفور لا سيّما الفئات الأضعف بينهم ونفّذت ما يقارب 460 مشروعاً سريع الأثر في مجالات التعليم والصحّة والمياه وتنمية المرأة وسيادة القانون .

وكان النيجيرى ابراهيم قمبارى استقال من بعثة يوناميد وسط انباء عن نيته الترشح لمنصب الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامى الذى سيؤول الى احدى دول افريقيا ، وقدم الرجل استقالته الى الامين العام للامم المتحدة بان كى مون قبل انتهاء فترة عمله المحددة باربع اعوام ووافق مون على الاستقال اواخر يوليو الماضى.

واشاد قمباري بجهود سلفه جبريل باسولي، والالتزام والتركيز الشخصي الذي أبداه نائب رئيس الوزراء القطري عبد الله ال المحمود و الكرم الذى ابداه أمير دولة قطر والتزامهما و قيادات الأطراف الموقعين على وثيقة الدوحة للسلام في دارفور وفريق الأمم المتحدة القطري و وأهل دارفور والهيئات الديبلوماسيّة ومنسوبى يوناميد ما ادى الي بناء لبنة أساسية لمستقبل افضل في دارفور.

وكان قمبارى التقى الرئيس السودانى عمر البشير وقال فى تصريحات بعدها انه شكر الرئيس على التعاون الذي وجده من مختلف أجهزة الحكومة أثناء فترة عمله بالسودان مبينا ان فترته شهدت تحسنا في الأوضاع في دارفور علي صعيد عودة النازحين وانخفاض العنف فضلا عن التقدم الذي في المسار الأمنى بفضل إنزال وثيقة الدوحة إلي ارض الواقع وأعرب قمباري عن أمله في انضمام الحركات التي لا تزال تحمل السلاح في دارفور إلي وثيقة الدوحة والانخراط في مسيرة السلام .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.