الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

قمة (إيقاد) للسلام بجنوب السودان تؤجل اجتماعات أمنية بين الخرطوم وجوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 نوفمبر 2015 ـ طلبت حكومة جنوب السودان من الخرطوم إرجاء اجتماعات اللجنة الأمنية المشتركة بين البلدين بسبب مؤتمر إقليمي للسلام في جوبا، الخميس المقبل، بمشاركة زعيم التمرد ريك مشار وزعماء دول "إيقاد" بمن فيهم الرئيس السوداني عمر البشير.

JPEG - 24.1 كيلوبايت
سفير جنوب السودان في الخرطوم ميان دوت ـ صورة من شبكة الشروق

وأكدت سفارة جنوب السودان بالخرطوم حرص حكومتها على إنفاذ اتفاق التعاون المشترك مع حكومة السودان وكشفت عن طلب جوبا بإرجاء اجتماع اللجنة الأمنية المشتركة.

وقال السفير ميان دوت إنه تسلم برقية من حكومته سيقوم بتسليمها لحكومة السودان وذلك لتأجيل اجتماع اللجنة السياسية والأمنية إلى 24 نوفمبر الحالي بدلاً عن السادس عشر منه، وقطع بأن وزير الدفاع الجنوبي سيحضر للخرطوم في 23 نوفمبر.

وأكد دوت للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن طلب التأجيل ليس تماطلاً من جنوب السودان ولكن نسبة لبرنامج "إيقاد" بجوبا والذي يعتبر وزير الدفاع الجنوبي جزءاً منه.

وأبان أن الاجتماع يعتبر إنطلاقة حقيقية لإنفاذ اتفاق التعاون المشترك بجانب الاتفاق حول المناطق الصفرية منزوعة السلاح، بوضع قوة مشتركة، وزاد "متفائلون بما سيخرج به من نتائج وتوصيات".

ورحب السفير بزيارة الرئيس البشير لجوبا الخميس المقبل معتبراً أن زيارته ستكون دفعة حقيقية نحو السلام بين الفرقاء الجنوبيين.

وقالت حكومة جنوب السودان، الخميس، إنها ستجتمع مع زعيم المتمردين ريك مشار في مؤتمر إقليمي للسلام في العاصمة جوبا الأسبوع المقبل بعدما يقرب من عامين من مغادرته المدينة مع بداية الحرب الأهلية في ديسمبر 2013.

ولم يصدر تعليق على الفور من معسكر مشار حول ما إذا كان سيحضر الاجتماع لمناقشة تنفيذ اتفاق السلام والذي شابته اتهامات من الطرفين بانتهاك وقف اطلاق النار.

وانزلقت أحدث دولة في العالم إلى الصراع في 15 ديسمبر 2013 بعد خلاف سياسي بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق مشار، وارتبط القتال غالبا بالنزاع العرقي بين قبيلتي الدينكا التي ينتمي إليها كير والنوير التي ينتمي إليها مشار.

وقال المتحدث الرئاسي أتيني ويك في مؤتمر صحفي إن جنوب السودان سيستضيف اجتماعا لزعماء من الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (ايقاد) والتي تضم جيران جنوب السودان إثيوبيا وكينيا وأوغندا والسودان في 19 نوفمبر.

وأضاف أتيني "سيكون برفقة رئيس وزراء إثيوبيا زعيم المعارضة الدكتور ريك مشار الذي يرأس حركة التمرد للمشاركة في هذه القمة"، في إشارة إلى رئيس وزراء اثيوبيا هايلي مريم ديسالين الذي استضاف محادثات إقليمية للسلام من قبل.

ووقع سلفا كير ومشار اتفاقا للسلام في أغسطس تحت ضغوط دولية وتهديدات بفرض عقوبات، ومنذ توقيع الاتفاق تبادل الجانبان الاتهامات بشن هجمات وانسحبت منظمات اغاثة انسانية من مناطق شهدت أعمال عنف في البلد المنتج للنفط.

وقالت وكالات اغاثة انسانية إن أكثر من مليوني شخص فروا من منازلهم في جنوب السودان والتي انفصلت عن السودان عام 2011 كما قتل أكثر من عشرة آلاف حتى الآن.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.