الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

قمة البحيرات تعتمد مقترحا للسودان بعدم دعم وإيواء حركات التمرد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر 2017 ـ قال السودان، الجمعة، إن قمة البحيرات العظمى بالكنغو، اعتمدت اقتراحا تقدمت به الخرطوم بعدم دعم وإيواء حركات التمرد التي تهدد السلم والأمن في دول الإقليم.

JPEG - 40.3 كيلوبايت
صورة تذكارية لرؤساء دول منظمة البحيرات العظمى ـ إرشيف

وظلت منظمة منطقة البحيرات العظمى تناقش في اجتماعاتها خلال السنوات الماضية أنشطة حركات التمرد، وظلت ما تسميه بـ "الحركات السالبة" ضمن أجندة القمم التي عقدت في 2012 و2014 و2016.

وقال وزير الدولة بالخارجية السودانية عطا المنان بخيت، إن "الجديد في هذا الاجتماع هو الاتفاق حول عمل مشترك ستقوم به دول منطقة البحيرات لمواجهة الحركات السالبة".

وكشف الوزير لوكالة السودان للأنباء، عن إقتراح تقدم به السودان في القمة يوم الخميس، مفاده عدم استضافة هذه الحركات وتقديم الدعم لها وتم إعتماده من قبل قادة منطقة البحيرات العظمي.

وتابع "المقترح وجد ترحيبا وتجاوبا منقطع النظير من قبل الدول الأعضاء في إقليم البحيرات".

واعتبر عطا المنان أن مشاركة السودان في قمة برازافيل "مهمة ومثمرة" بالنظر الى التوصيات التي خرجت بها، خاصة المتعلقة بعدم إيواء أو استضافة الحركات السالبة التي تهدد السلم والأمن في إقليم البحيرات.

وتبنت قمة منظمة البحيرات العظمى، في يونيو 2016 مقترحا للخرطوم بتشكيل لجنة وزارية من وزراء الدفاع والداخلية ومديري أجهزة الأمن والمخابرات بالمنطقة لمواجهة نشاط "الحركات السالبة".

وشارك نائب رئيس السوداني حسبو عبد الرحمن في الاجتماع الثامن للآلية الإقليمية الرفيعة الخاصة بمتابعة تنفيذ الاتفاق الاطاري للسلام والأمن في الكونغو الديمقراطية، على هامش إنعقاد الدورة السابعة لقمة رؤساء دول وحكومات مجموعة البحيرات العظمى ببرازفيل في 19 أكتوبر الحالي.

وبحسب عطا المنان بخيت فإن الاجتماع ناقش قضية الأمن والسلام في الكنغو الديمقراطية باعتبارها من أكثر الدول تضررا من أنشطة الحركات السالبة حيث تشهد حركة اضطراب سياسي وأمني واسع، مشيرا الى مجهودات الأمم المتحدة في حفظ السلام في هذا البلد.

وأوضح أن الاجتماع تطرق أيضا للأوضاع في جنوب السودان وأفريقيا الوسطى لأن الدولتين تشهدان أيضا عدم استقرار سياسي وأمني.

إلى ذلك أشار وزير الدولة بالخارجية إلى إقتراح تقدم به السودان أيضا في القمة، بإرسال بعثة عاجلة الى كينيا لمساندة الكينيين حتى تتم الانتخابات في أجواء تسودها الأمن والطمأنينة.

وقال "البعثة ستنقل رسالة تضامن من شعوب وحكومات دول البحيرات للشعب الكيني بعد قرار المحكمة العليا بإعادة الانتخابات الرئاسية الكينية".

وأبان أن القمة كلفت الرئيس الكنغولي ديني ساسو نغيسو بزيارة كينيا مع وفد من الدول الأعضاء خلال الفترة القادمة.

ونوه الوزير إلى اختيار السودان عضوا ومقررا في الآلية الثلاثية للمجموعة الى جانب أنغولا والكنغو للإشراف على كل الأعمال المتعلقة بالترتيب والإعداد لقمة الرؤساء القادمة.

وأنشأت منظمة البحيرات العظمى تحت رعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في عام 2006 بعضوية 11 دولة هي: أنغولا، بوروندي، أفريقيا الوسطى، الكونغو الديمقراطية، الكونغو، كينيا، رواندا، السودان، أوغندا، تنزانيا وزامبيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.