الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 أيار (مايو) 2018

قمة بين البشير والسيسي بالخرطوم في أكتوبر المقبل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مايو 2018- اتفقت الخرطوم والقاهرة الثلاثاء على عقد اجتماع اللجنة العليا برئاسة رئيسي البلدين في أكتوبر القادم بالخرطوم، كما اتفقا على تنسيق المواقف حول القضايا الاقليمية والدولية.

JPEG - 71.3 كيلوبايت
الرئيس المصري التقى وزير الخارجية السوداني بالقاهرة .. الثلاثاء 29 مايو 2018

وأجرى وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، الثلاثاء مباحثات في القاهرة، مع نظيره المصري سامح شكري، حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، كما التقى الوزير السوداني، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ووصل الدرديري الثلاثاء، إلى العاصمة المصرية القاهرة ضمن جولة تشمل إلى جانب القاهرة الرياض لعقد لقاءات ثنائية مع رصيفيه المصري والسعودي.

وتعد الزيارة الأولى للدرديري الذي تم تعيينه وزيرا للخارجية ضمن تعديل واسع في حكومة الوفاق الوطني هذا الشهر.

واجتمع الوزير السوداني برصيفه المصري سامح شكري واتفقا على عقد الاجتماع الرباعي القادم لوزيري الخارجية ورئيسي المخابرات في الخرطوم، وعقد اجتماع اللجنة القنصلية الثنائية المقبل بالقاهرة في غضون الشهرين القادمين، بالإضافة إلى الإعداد لعقد اللجنة العليا المشتركة على المستوى الرئاسي بين البلدين.

وأعرب وزير الخارجية السوداني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري عن تطلعه لأن تشهد المرحلة القادمة تكثيف مجالات وآليات التعاون الاقتصادي والتجاري والزراعي بالقدر الذي يرقى الى تطلعات الشعبين، مؤكدا أن مصر والسودان حريصتان على تجاوز العقبات وتعزيز الثقة بين البلدين والشعبين.

وأكد الدرديري أن لقاءه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تطرق لضرورة أن تكون العلاقة بين البلدين محكومة بضوابط وأسس تعود في النهاية للشعبين.

وقال إنه تطرق مع الرئيس السيسي لضرورة إطلاع الشعبين المصري والسوداني بما يدور في الاجتماعات واللقاءات المشتركة عبر الإعلام.

وأوضح الدرديري أنه نقل إلى الرئيس السيسي تحيات وتقدير الرئيس عمر البشير وحرصه على زيارة الرئيس المصري للخرطوم في أكتوبر المقبل.

وأضاف "الرئيس السيسي أعطى توجيهات واضحة أنه ينبغي أن تكون العلاقات بين البلدين محكومة بضوابط وأسس تعود إلى مرجعية الشعبين واحتكامهما وارتضائهما لما بينهما من علاقة وصلات".

وشدد الدرديري على أن بلاده لن تسمح لأي أزمات تعيق مسيرة العمل المشترك بين البلدين.

وتابع: "عازمون على تجاوز كافة الخلافات حتى لا تكون هناك معوقات في المستقبل. ثمة اتفاقيات تحدد كيفية تعامل مصر والسودان مع مياه النيل وسد النهضة. تم قطع شوط طويل في تجاوز الخلافات التي كانت بين البلدان الثلاثة".

وبين السودان ومصر عدة ملفات عالقة منها الموقف حيال سد النهضة الإثيوبي والنزاع الحدودي على مثلث حلايب المشاطئ للبحر الأحمر والذي تسيطر عليه مصر منذ 1995.

وزادت حدة التوتر بين البلدين عقب شن الإعلام المصري هجوما شرسا على السودان بسبب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ديسمبر الماضي.

وقال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوزير خارجية السودان، فور وصوله القاهرة، يعكس مدى العلاقة القوية بين البلدين، واستمراراً لما اتفق عليه الرئيسان السيسي والبشير بشأن تكثيف التواصل على كافة المستويات.

وأكد الدرديري انه ناقش مع سامح شكري، الأوضاع في جنوب السودان وليبيا وما يحدث في المناطق ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا أن مصر والسودان حريصتان على التنسيق والتشاور للعمل على حل المشكلات.

وقال الدرديري إن العلاقة بين الشعبين المصري والسوداني يجب أن تكون خط أحمر ومنطقة مقدسة، وتابع "لا ينبغي أبداً أن يتطرق إليها الإعلام إلا بخير. نحن في حاجة إلى تنقية الأجواء الخاصة بعلاقة الشعبين".

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية، قريب الله خضر، في تصريح صحفي، إن مباحثات الجانبين تركزت على بحث السبل الكفيلة بتفعيل آليات التعاون الثنائي خاصة اللجنة الرباعية واللجنة العسكرية ولجان التعاون البرلماني.

وأكد الاتفاق على عقد اللجنة العليا برئاسة الرئيسين "البشير والسيسي" في أكتوبر القادم بالخرطوم، مردفاً "أيضا بحث الجانبان التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية واتفقا على تنسيق مواقفهما حيال هذه القضايا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.