Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قمة بين البشير و كير بالأحد و جنوب السودان يرهنها بالتقدم في الملفات العالقة

الخرطوم 21 سبتمبر 2012 —يتوجه الرئيس السودانى عمر البشير بعد غد الأحد الى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، لعقد لقاء قمة مع الفريق سلفا كير ميارديت رئيس دولة الجنوب وتلبية للدعوة المقدمة من رئيس وزراء أثيوبيا الجديد هايلي ماريام ديسالين لعقد قمة أثيوبية سودانية.

sudanese_president_omer_al-bashir_right_walks_with_south_sudan_s_resident_salva_kiir_left_after_his_arrival_in_khartoum_on_saturday_oct.8_2011._ap_.jpgوقال المتحدث باسم وفد الحكومة للمفاوضات بدر الدين عبد الله، إنه ستكون هناك ثلاثة مستويات لقمة (البشير- سلفا)، ويتناول ازلها الاتفاقيات التي وقعت فعلا بالأحرف الأولى خاصة المتعلقة بالمواطنة وترسيم الحدود الموقعة في 13 مارس الماضي.

ويشمل المستوى الثانى القضايا المتفق عليها دون توقيع نهائى ، ويتعلق المستوى الثالث بموضوعات أحرز فيها بعض التقدم، وأضاف المتحدث : لكن توجد بعض العقبات منها ملفات لم تتقدم كثيرا وهذه ستكون على طاولة البحث بين الرئيسين.

واشار الى انه في كل الاحتمالات لابد من الاتفاق على الموضوعات كافة وخاصة الأمن، وأكد ان إنفاذ كل هذه الملفات مرهون بالوصول لاتفاق إطاري شامل.

وأعلن بدر الدين أن كل موضوعات الملف الاقتصادي وصلت المراحل النهائية، وأكد إن المحادثات في الأيام الماضية تركزت على الملف الأمني، وأشار إلى ان وفد الحكومة حول مفاوضات النيل الأزرق وجنوب كردفان عقد جلسة مع الوساطة الأفريقية قدم فيها رده على مقترح الوساطة بشأن تسوية النزاع في الولايتين، وسلم الوساطة الملاحظات في وثيقة رسمية.

وأضاف بدر الدين بأن المفاوضات ستتواصل في الأيام القادمة حتى موعد قمة الرئيسين المرتقبة بالأحد، وأكد أن الوساطة أرسلت مقترحا لحل موضوع أبيي إلى الرئيسين بحيث يمكن أن يكون الموضوع مطروحا أمامهما في القمة.

وقال السفير بدر الدين عبد الله الناطق الرسمي باسم وفد حكومة السودان في مفاوضات اديس ابابا (لسونا) انه ستكون هناك ثلاثة مستويات لاجتماع القمة بين الرئيس البشير والرئيس سلفاكير حيث يتناول المستوى الاول الاتفاقيات التي وقعت بالفعل بالاحرف الاولى خاصة تلك المتعلقة بالمواطنة وترسيم الحدود التي تم التوقيع عليها بالاحرف الاولى في 13 مارس الماضي.

واشار سيادته الى ان هناك بعض الموضوعات التي تم الاتفاق عليها ولكن لم توقع ولذلك من المتوقع ان يتم التوقيع عليها بصورة نهائية خلال القمة المقبلة.

وقال ان المستوى الثالث يتعلق بموضوعات احرز فيها بعض التقدم ولكن توجد بعض العقبات فيها بينما توجد ملفات لم تتقدم كثيرا وهذه ستكون على طاولة البحث بين الرئيسين ولكنه اشار الى انه وفي كل الاحتمالات لابد من ان يتم الاتفاق على كافة الموضوعات وخاصة الامني منها.

واكد السفير بدر الدين ان كل هذه الملفات مرهونة في انفاذها بالوصول الى اتفاق اطاري شامل بين البلدين.

و اكد الناطق الرسمي باسم وفد حكومة السودان في مفاوضات اديس ابابا بدر الدين عبد الله ان كل موضوعات الملف الاقتصادي بين السودان وجنوب السودان قد اصبحت في المراحل النهائية ولكنه قال ان التوقيع النهائي على جميع الملفات لن يحدث الا في اطار الاتفاق الكلي الشامل بين البلدين وانه لن يجري انفاذ هذه الموضوعات التي تم التوقيع عليها الا باتفاق شامل اطاري بين الدولتين.

واشار الناطق باسم الوفد السوداني السفير بدر الدين الى تواصل المفاوضات خلال الايام الماضية وصباح اليوم الخميس في كافة محاور التفاوض وكان التركيز في اليومين الماضيين على الملف الامني موضحا ان وفد السودان للتفاوض حول الموضوعات المختصة بولاية جنوب كردفان والنيل الازرق عقد جلسة مع الوساطة الافريقية حيث قدم الوفد رده على مقترح الوساطة بشأن حل تسوية النزاع في الولايتين.

وقال السفير بدر الدين ان المفاوضات ستتواصل في الايام القادمة حتى موعد القمة المرتقبة بين الرئيس عمر البشير ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا يوم الاحد القادم.

وقال سفير السودان لدى اثيوبيا الفريق عبد الرحمن سر الختم ان زيارة رئيس الجمهورية لاديس ابابا والمتوقع لها ان تستمر يومين تأتى فى اطار خرطة الطريق التى وضعها الاتحاد الفريقى وضمن قرار مجلس الامن 2046 ليتمكن الرئيسان البشير وسلفاكير من البت فى الموضوعات التى لم يصل المتفاوضون لحلول حولها او لمباركة اى اتفاق يصل اليه الطرفان

وتوقع فى تصريحات صحفية امس ان يلتقى رئيس الجمهورية ابان زيارته لاديس ابابا باعضاء الوفد المفاوض وبعدها يلتقى بالهيئة رفيعة المستوى برئاسة امبيكى و يجتمع برئيس الورزاء الاثيوبى هايلى مريام تلتئم بعدها قمة مصغرة بين البشير وسلفاكير.

الي ذلك استمع مجلس الامن الدولي امس لتقرير من المبعوث الاممى الخاص للسودان هيليري منكريوس اكد خلاله وجود تطورات ايجابية في مجريات التفاوض مابين الخرطوم وجوبا باديس ابابا وقال مندوب السودان لدى الامم المتحدة دفع الله الحاج ان منكريوس اكد في تقريره لمجلس الامن الذي عقد جلسة دورية مغلقة بشأن مفاوضات السودان وجنوب السودان ان هناك تطورات ايجابية مثمرة في ملف التفاوض باديس ابابا واشار الي لن الاعضاء تمنو وصول الطرفان فيما تبقى من وقت لاتفاق.

و رهن وفد دولة جنوب السودان عقد القمة ين رئيسا السودان وجنوب السودان عمر البشير وسلفاكير ميارديت الاحد المقبل بحدوث تقدم في الملفات الامنية والحدود و قال المتحدث باسم وفد دولة جنوب السودان عاطف كير ان الرئيس سلفاكير ميارديت تسلم امس الاول مقترح الحل النهائي حول ابيي لاخضاعة للدراسة وابداء الملاحظات عليه.

واكد كير عدم وجود اي اختراق بالمفاوضات باديس ابابا لاسيما فيما يتعلق بالحدود والترتيبات الامنية واشار لتوقف المفاوضات حول تلك القضايا وعلى رأسها الخارطة الافريقي وقال ان التفاوض حاليا اقتصر على رئيسي وفدي الخرطوم وجوبا ادريس عبدالقادر وباقان اموم لمناقشة قضية الحدود لاسيما بعد ان رفضت الخرطوم مبدأ التفاوض حول المناطق المدعى عليها.

وكشف كير عن فراغ الطرفان من االاتفاق حول قضية النفط واشار الي انهم في انتظار الوساطة لصياغة الاتفاق النهائي حول تلك القضية واكد كير انهم لم يبلغوا رسميا عن ارجاء اجتماعات مجلس السلم الافريقي بعد غدا السبت الذي اكد ان امبيكي سيدفع خلاله بتقرير كامل عن سير مفاوضات اديس ابابا.

وينص مقترح الوساطة الافريقية بشأن حل النزاع حول ابيي وأقر المقترح الذي جاء في سبع صفحات تتبيع ابيي لدولة جنوب السودان سواء عبر الاستفتاء او بالاتفاق السياسي ورصد جملة من الضمانات لحقوق قبيلة المسيرية بالمنطقة بجانب ضمان استمرارية رعيهم بالمنطقة وبالجنوب دون معوقات وشدد على سن قوانيين تضمن ذلك بجانب الحماية الدولية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.