الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 أيلول (سبتمبر) 2012

قمة بين البشير و كير بالأحد و جنوب السودان يرهنها بالتقدم في الملفات العالقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 سبتمبر 2012 —يتوجه الرئيس السودانى عمر البشير بعد غد الأحد الى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، لعقد لقاء قمة مع الفريق سلفا كير ميارديت رئيس دولة الجنوب وتلبية للدعوة المقدمة من رئيس وزراء أثيوبيا الجديد هايلي ماريام ديسالين لعقد قمة أثيوبية سودانية.

JPEG - 12.3 كيلوبايت

وقال المتحدث باسم وفد الحكومة للمفاوضات بدر الدين عبد الله، إنه ستكون هناك ثلاثة مستويات لقمة (البشير- سلفا)، ويتناول ازلها الاتفاقيات التي وقعت فعلا بالأحرف الأولى خاصة المتعلقة بالمواطنة وترسيم الحدود الموقعة في 13 مارس الماضي.

ويشمل المستوى الثانى القضايا المتفق عليها دون توقيع نهائى ، ويتعلق المستوى الثالث بموضوعات أحرز فيها بعض التقدم، وأضاف المتحدث : لكن توجد بعض العقبات منها ملفات لم تتقدم كثيرا وهذه ستكون على طاولة البحث بين الرئيسين.

واشار الى انه في كل الاحتمالات لابد من الاتفاق على الموضوعات كافة وخاصة الأمن، وأكد ان إنفاذ كل هذه الملفات مرهون بالوصول لاتفاق إطاري شامل.

وأعلن بدر الدين أن كل موضوعات الملف الاقتصادي وصلت المراحل النهائية، وأكد إن المحادثات في الأيام الماضية تركزت على الملف الأمني، وأشار إلى ان وفد الحكومة حول مفاوضات النيل الأزرق وجنوب كردفان عقد جلسة مع الوساطة الأفريقية قدم فيها رده على مقترح الوساطة بشأن تسوية النزاع في الولايتين، وسلم الوساطة الملاحظات في وثيقة رسمية.

وأضاف بدر الدين بأن المفاوضات ستتواصل في الأيام القادمة حتى موعد قمة الرئيسين المرتقبة بالأحد، وأكد أن الوساطة أرسلت مقترحا لحل موضوع أبيي إلى الرئيسين بحيث يمكن أن يكون الموضوع مطروحا أمامهما في القمة.

وقال السفير بدر الدين عبد الله الناطق الرسمي باسم وفد حكومة السودان في مفاوضات اديس ابابا (لسونا) انه ستكون هناك ثلاثة مستويات لاجتماع القمة بين الرئيس البشير والرئيس سلفاكير حيث يتناول المستوى الاول الاتفاقيات التي وقعت بالفعل بالاحرف الاولى خاصة تلك المتعلقة بالمواطنة وترسيم الحدود التي تم التوقيع عليها بالاحرف الاولى في 13 مارس الماضي.

واشار سيادته الى ان هناك بعض الموضوعات التي تم الاتفاق عليها ولكن لم توقع ولذلك من المتوقع ان يتم التوقيع عليها بصورة نهائية خلال القمة المقبلة.

وقال ان المستوى الثالث يتعلق بموضوعات احرز فيها بعض التقدم ولكن توجد بعض العقبات فيها بينما توجد ملفات لم تتقدم كثيرا وهذه ستكون على طاولة البحث بين الرئيسين ولكنه اشار الى انه وفي كل الاحتمالات لابد من ان يتم الاتفاق على كافة الموضوعات وخاصة الامني منها.

واكد السفير بدر الدين ان كل هذه الملفات مرهونة في انفاذها بالوصول الى اتفاق اطاري شامل بين البلدين.

و اكد الناطق الرسمي باسم وفد حكومة السودان في مفاوضات اديس ابابا بدر الدين عبد الله ان كل موضوعات الملف الاقتصادي بين السودان وجنوب السودان قد اصبحت في المراحل النهائية ولكنه قال ان التوقيع النهائي على جميع الملفات لن يحدث الا في اطار الاتفاق الكلي الشامل بين البلدين وانه لن يجري انفاذ هذه الموضوعات التي تم التوقيع عليها الا باتفاق شامل اطاري بين الدولتين.

واشار الناطق باسم الوفد السوداني السفير بدر الدين الى تواصل المفاوضات خلال الايام الماضية وصباح اليوم الخميس في كافة محاور التفاوض وكان التركيز في اليومين الماضيين على الملف الامني موضحا ان وفد السودان للتفاوض حول الموضوعات المختصة بولاية جنوب كردفان والنيل الازرق عقد جلسة مع الوساطة الافريقية حيث قدم الوفد رده على مقترح الوساطة بشأن حل تسوية النزاع في الولايتين.

وقال السفير بدر الدين ان المفاوضات ستتواصل في الايام القادمة حتى موعد القمة المرتقبة بين الرئيس عمر البشير ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا يوم الاحد القادم.

وقال سفير السودان لدى اثيوبيا الفريق عبد الرحمن سر الختم ان زيارة رئيس الجمهورية لاديس ابابا والمتوقع لها ان تستمر يومين تأتى فى اطار خرطة الطريق التى وضعها الاتحاد الفريقى وضمن قرار مجلس الامن 2046 ليتمكن الرئيسان البشير وسلفاكير من البت فى الموضوعات التى لم يصل المتفاوضون لحلول حولها او لمباركة اى اتفاق يصل اليه الطرفان

وتوقع فى تصريحات صحفية امس ان يلتقى رئيس الجمهورية ابان زيارته لاديس ابابا باعضاء الوفد المفاوض وبعدها يلتقى بالهيئة رفيعة المستوى برئاسة امبيكى \و يجتمع برئيس الورزاء الاثيوبى هايلى مريام تلتئم بعدها قمة مصغرة بين البشير وسلفاكير.

الي ذلك استمع مجلس الامن الدولي امس لتقرير من المبعوث الاممى الخاص للسودان هيليري منكريوس اكد خلاله وجود تطورات ايجابية في مجريات التفاوض مابين الخرطوم وجوبا باديس ابابا وقال مندوب السودان لدى الامم المتحدة دفع الله الحاج ان منكريوس اكد في تقريره لمجلس الامن الذي عقد جلسة دورية مغلقة بشأن مفاوضات السودان وجنوب السودان ان هناك تطورات ايجابية مثمرة في ملف التفاوض باديس ابابا واشار الي لن الاعضاء تمنو وصول الطرفان فيما تبقى من وقت لاتفاق.

و رهن وفد دولة جنوب السودان عقد القمة ين رئيسا السودان وجنوب السودان عمر البشير وسلفاكير ميارديت الاحد المقبل بحدوث تقدم في الملفات الامنية والحدود و قال المتحدث باسم وفد دولة جنوب السودان عاطف كير ان الرئيس سلفاكير ميارديت تسلم امس الاول مقترح الحل النهائي حول ابيي لاخضاعة للدراسة وابداء الملاحظات عليه.

واكد كير عدم وجود اي اختراق بالمفاوضات باديس ابابا لاسيما فيما يتعلق بالحدود والترتيبات الامنية واشار لتوقف المفاوضات حول تلك القضايا وعلى رأسها الخارطة الافريقي وقال ان التفاوض حاليا اقتصر على رئيسي وفدي الخرطوم وجوبا ادريس عبدالقادر وباقان اموم لمناقشة قضية الحدود لاسيما بعد ان رفضت الخرطوم مبدأ التفاوض حول المناطق المدعى عليها.

وكشف كير عن فراغ الطرفان من االاتفاق حول قضية النفط واشار الي انهم في انتظار الوساطة لصياغة الاتفاق النهائي حول تلك القضية واكد كير انهم لم يبلغوا رسميا عن ارجاء اجتماعات مجلس السلم الافريقي بعد غدا السبت الذي اكد ان امبيكي سيدفع خلاله بتقرير كامل عن سير مفاوضات اديس ابابا.

وينص مقترح الوساطة الافريقية بشأن حل النزاع حول ابيي وأقر المقترح الذي جاء في سبع صفحات تتبيع ابيي لدولة جنوب السودان سواء عبر الاستفتاء او بالاتفاق السياسي ورصد جملة من الضمانات لحقوق قبيلة المسيرية بالمنطقة بجانب ضمان استمرارية رعيهم بالمنطقة وبالجنوب دون معوقات وشدد على سن قوانيين تضمن ذلك بجانب الحماية الدولية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.