الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

قمة دول البحيرات تبحث الاضطرابات في دول بالمنطقة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 أكتوبر 2017 ـ قال متحدث باسم الجيش السوداني، الأربعاء، إن وزير الدولة بوزارة الدفاع شارك في اجتماعات تحضيرية لقمة دول إقليم البحيرات العظمى بالكنغو برازافيل حول الاضطرابات في جنوب السودان وأفريقيا الوسطى وبورندي ورواندا والكنغو الديمقراطية.

JPEG - 129.4 كيلوبايت
وزير الدولة بوزارة الدفاع في اجتماعات دول إقليم البحيرات العظمى بالكنغو برازافيل

وأكد المتحدث باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي في تصريح صحفي، أن أهم مخرجات الاجتماعات التي انعقدت خلال لفترة من 8 ـ 11 أكتوبر الحالي تمثلت في ضرورة تبادل المعلومات بين دول الإقليم وعدم دعم الحركات السالبة فضلا عن تنفيذ بروتوكولات عدم الإعتداء والدفاع المتبادل حفاظا على أمن الإقليم.

وبحسب الشامي فإن وزير الدولة الفريق الركن علي محمد سالم خاطب الاجتماع وأثنى على منظمة دول البحيرات والاتحاد الأفريقي وكافة المنظمات الأفريقية الأخرى لدعمهم السودان و"وقفتهم الصلبة معه حتى تم رفع الحصار الاقتصادي الأميركي وطلب منهم مواصلة جهودهم حتى تتم إزالة اسم السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب".

ورافق وزير الدولة بالدفاع الفريق أول ركن يحيى محمد خير ممثلا لرئيس الأركان واللواء ركن حزيفة عبد الملك ممثلا لرئيس هيئة الاستخبارات.

وقال الشامي "ناقش وزراء دفاع الإقليم حالة الأمن والسلم لدول الإقليم بالتركيز على الدول التي تعاني من بعض الاضطرابات الأمنية كجنوب السودان وأفريقيا الوسطى وبورندي ورواندا والكنغو الديمقراطية".

وطبقا للشامي فإن المجتمعين ناشدوا المجتمع الدولي بضرورة دعم السودان مشيدين بتجربة الحوار الوطني وضرورة فرض عقوبات على قادة الحركات المسلحة الذين يقومون بأعمال إرهابية ضد مواطني السودان.

وتابع قائلا "رحبوا برفع العقوبات الاقتصادية عن السودان وطالبوا بضرورة شطبه من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

ويضم إقليم البحيرات العظمى دول السودان، كينيا، الكنغو كنشاسا، جنوب السودان، أفريقيا الوسطى، بورندي، رواندا، أنقولا، زامبيا، اوغندا، تنزانيا والكنغو برازافيل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف 2019-01-15 20:31:49 بقلم : مجدي الجزولي هذه كلمة عن الجيش السوداني والقوى المسلحة الأخرى في البلاد تيسرت كتابتها في قبل أعوام وقت تصاعد السؤال عن محل الجيش والقوى الأمنية في أي تحول سياسي مستقبلي. اليوم وقادة” الإنقاذ“ الوطني يهددون بقلب (...)

لقاء مع عرفات محمد عبدالله بالطريق الشاقي الترام 2019-01-13 17:10:48 بقلم : ياسر عرمان فتاة بطعم وطن ورائحة ليمون ولون مظاهرة، أرسلت لي رسائل صوتية في بريد التواصل الاجتماعي بعد أن أمضت يومها بأمدرمان، تعرفت عليها في إحدى الأمسيات، وكانت تعمل عازفة إيقاع في كورال الثورة، ونادلة في إحدى (...)

هل انفرط عقد المؤتمر الشعبي..؟؟ 2019-01-11 22:36:01 بقلم : عبدالحميد أحمد تصاعد نبرة التصريحات الرسمية لطبقة القيادات المتنفذّة في المؤتمر الشعبي تواطئ سنة النظام الحاكم وتؤكد موقفها الثابت في دعم سلطته وتمام شراكته إلى آخر الشوط، تقرن ذلك بتمام الرجولة والأخلاق، أوقع ذلك (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.