الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 1 أيلول (سبتمبر) 2018

قمة سودانية صينية في بكين الأحد واتفاقيات قيد التوقيع

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 سبتمبر 2018- يعقد الرئيس السوداني عمر البشير، الأحد محادثات في بكين مع نظيره الصيني شي جين بينغ بعد أن وصلها ظهر السبت العاصمة على رأس وفد رفيع المستوى، للمشاركة في منتدى التعاون الصيني الإفريقي المنعقد هناك يومي الإثنين والثلاثاء.

PNG - 142.6 كيلوبايت
البشير وصل بكين للمشاركة في المنتدى الافريقي الصيني

وأفادت وكالة السودان للأنباء أن البشير سيعقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مجلس رأس الدولة الصيني، كما يعقد لقاءات ثنائية مع القادة الأفارقة، ومديري الشركات الصينية الكبرى، ويشهد مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات.

وأعلن وزير النقل السوداني مكاوي محمد عوض، التوقيع ببكين الأحد على الدراسة الاقتصادية والفنية والبيئية لخط السكة الحديد الرابط بين بورتسودان وإنجمينا، حيث تتولى التنفيذ الشركة الصينية لبناء السكك الحديدية.

وعدّد الوزير في تصريحات صحفية، على هامش أعمال قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي ببكين، الجدوى الاقتصادية الكبيرة المشتركة للبلدين من هذا الخط.

وأشار إلى شروع الشركة الصينية في بناء مصنع للفلنكات الخرسانية للخط بمدينة سنار، بمواصفات الاتساع القياسي والمزدوج الذي يشمل المتسع والضيق، مشيراً إلى أن المصنع سيكتمل قبل نهاية العام الجاري، ليتم افتتاحه في الربع الأول من العام المقبل.

بدوره أعلن وزير النفط والغاز أزهري عبد القادر التوصل لاتفاق مع الشركة الصينية الوطنية للنفط لزيادة الإنتاج في مربعات 2، 4، 6 التي تعمل بها الشركة وفحص ودراسة المربعات الاستكشافية من مربع (8 و15) والمربعات من (18 -20) بجانب مربع 23 و24 للدخول في شراكات جديدة حولها.

وتتوزع هذه المربعات بين ولايات البحر الأحمر شرق البلاد وسنار في الوسط وغرب كردفان، حيث وافقت الصين منذ العام 2015 على الدخول في مشروعات للاستكشافات الجديدة في مجال النفط وتوسيع عملياتها البترولية بالبلاد لكن تلك الخطوات تعثرت بعد تراكم الديون على السودان الى أن بلغت نحو ملياري دولار وفشله في سداد مستحقات الشركات الصينية العاملة في مجال النفط.

ودون الخوض في أي تفاصيل أعلن وزير المالية السوداني محمد عثمان الركابي، السبت، من بكين إن اللجنة الوزارية المشتركة بين السودان الصين ناقشت خلال اجتماعاتها ببكين، التحديات التي تواجه العلاقات الاقتصادية بين البلدين" وتم التوصل إلى حلول مرضية للطرفين".

وأشار الوزير في تصريحات صحفية، إلى أنه "تم الاتفاق حول القضايا العالقة، وتطوير الاستثمار، ومواصلة تمويل مشروعات الطاقة المتجددة والبترول والزراعة والإنتاج الحيواني".

وقال وزير النفط في تصريح صحفي السبت على هامش أعمال قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي ببكين أنه تم التوافق على أن تستمر الشركة الوطنية الصينية في مجال استكشاف وتطوير وإنتاج الغاز.

ولفت إلى الوصول إلى اتفاقية قسمة إنتاج جديدة في مربعي2 أ ، و4 ، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب موافقة الشركات الأخرى العاملة فيهما الأمر الذي تعهدت به الشركة الصينية.

وقال إنه تم الاتفاق كذلك على تجديد اتفاقيات وبروتكولات التدريب التي كانت متعثرة م،ىن قبل لثلاثة أعوام قادمة وإنشاء معهد لدراسات وبحوث النفط في السودان.

وأوضح أن كل هذه الاتفاقيات تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى وسيتم التوقيع الكامل عليها الأحد أمام الرئيس، معلنا التوقيع بالأحد على اتفاق مع شركة صينية أخرى في مربع 4 لإيقاف حرق الغاز وذلك لإنتاج غاز الطبخ والغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء والغاز المكثف للاستخدامات الأخرى.

وأكد وزير النفط أن ما تم الاتفاق عليه يمثل إنجازا كبيرا سيعيد نفط السودان إلى سيرته الأولى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.