الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 29 آذار (مارس) 2017

قمة سودانية ـ مصرية بعمان ودعوة من القاهرة لنائب البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مارس 2017 - التقى الرئيسان السوداني عمر البشير والمصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء،على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين، بالأردن، وفي ذات الوقت تسلم نائب البشير ورئيس الوزراء بكرى حسن صالح رسالة من نظيره رئيس الوزراء المصري الدكتور شريف اسماعيل ودعوة لزيارة القاهرة.

JPEG - 43.3 كيلوبايت
البشير والسيسي خلال قمة عمان..الأربعاء 29 مارس 2017 .. (وكالات)

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة المصرية أن البشير والسيسي اتفقا على استمرار التعاون والتنسيق المشترك، بما يعكس العلاقات التاريخية التي تجمع بين الدولتين والشعبين.

ولم يشر البيان إلى التوتر الإعلامي الاخير بين البلدين حول أزمة حلايب وقضية الاثار السودانية في البجراوية عقب زيارة والدة امير قطر الشيخة موزا بنت ناصر المسند ، الى السودان وترويجها للآثار السودانية بنحو ارتفعت معه وتيرة المشاحنات بعد سخرية إعلاميين مصريين من السودان وقطر.

إلى ذلك أكد رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح أن العلاقات بين البلدين استراتيجية، وخاصة ولايمكن أن تؤثر فيها خلفات حول قضايا بعينها.

وشدد بكري على أن السودان يولى علاقاته مع مصر أهمية كبرى، "ورغم الاختلاف إلا أنه يجب التصدي لأي عوامل تعترى العلاقة بين البلدين،لأنها تظل علاقة مهمة واستراتيجية".
وأوضح وزير الدولة بالخارجية كمال اسماعيل في تصريحات صحفية عقب اللقاء، أن السفير المصري سلم نائب الرئيس ورئيس الوزراء بكري حسن صالح رسالة تهنئة من نظيره المصري، وأيضا دعوة لزيارة مصر.

وقال كمال إن اللقاء تناول العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات،وأن رئيس الوزراء السوداني قبل الدعوة والتى ستكون قريبا ـ على حد قوله.

من جانبه قال السفير المصري بالسودان أسامة شلتوت إنه اطلع رئيس الوزراء السوداني على تفاصيل لجنة التشاور السياسي بين البلدين التي ستعقد في 9 أبريل القادم.

وأضاف "بجانب زيارة وزير الزراعة المصري على رأس وفد كبير من المستثمرين في المجال الزراعي للسودان في ابريل القادم، في إطارة مبادرة الرئيس السوداني للأمن الغذائي العربي.

وكان و وزيرا خارجية السودان ومصر اتفقا في 21 مارس الماضي ، على التعامل بـ"حكمة" مع محاولات "الوقيعة" بين البلدين، بالإضافة إلى رفض "التجاوزات" الأخيرة، وعقد لقاء وزاري الشهر المقبل.

وذلك عقب إعلان السودان قبل يومين من ذلك أن وزارة الخارجية السودانية حركت الجهات ذات الصلة بالنزاع مع مصر حول مثلث حلايب الحدودي لوضع خارطة طريق إنهاء الوجود المصري في المنطقة.

ويتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب، الذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ العام 1995، ويضم حلايب وأبو رماد وشلاتين، ويقع المثلث في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.

وجددت وزارة الخارجية السودانية في أكتوبر الماضي شكوى تبعية مثلث حلايب للسودان لدى مجلس الأمن الدولي، ودعمتها بشكوى اضافية حول الخطوات التي تقوم بها القاهرة في (تمصير) حلايب.

وفي أبريل 2016 رفضت القاهرة، طلب الخرطوم التفاوض المباشر حول منطقة "حلايب وشلاتين"، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي. ويتطلب التحكيم الدولي أن تقبل الدولتان المتنازعتان باللجوء إليه، وهو الأمر الذي ترفضه مصر بشأن حلايب وشلاتين.

ورغم نزاع البلدين على المنطقة منذ استقلال السودان في 1956، إلا أنها كانت مفتوحة أمام حركة التجارة والأفراد من البلدين من دون قيود من أي طرف حتى 1995 حيث دخلها الجيش المصري وأحكم سيطرته عليها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في مقال سابق كتبنا تحت عنوان (سؤال الشباب) واستعرضنا فيه كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو المستقبل ، كل حسب مصالحه ورؤاه ، دونما اي التفات للشباب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.