الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 كانون الأول (ديسمبر) 2015

قمة مرتقبة بين البشير والسيسي والسودان وكينيا يقران التصدي لـ (الجنائية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 ديسمبر 2015 ـ قالت الخرطوم إنها تجري ترتيبات مع القاهرة لعقد لقاء بين الرئيسين السوداني والمصري، عمر البشير وعبد الفتاح السيسي قريبا، بينما اختتمت، الإثنين، أعمال اللجنة الوزارية السودانية ـ الكينية، باتفاق البلدان على التصدي للمحكمة الجنائية الدولية.

JPEG - 24.2 كيلوبايت
وزيرة الخارجية الكينية أمينة محمد جبريل بالخرطوم ـ الإثنين 21 ديسمبر 2015 (صورة لسودان تربيون)

وطبقا لوزير الخارجية السوداني فإن الترتيبات بين الخرطوم والقاهرة تجري لعقد لقاء خلال الفترة القريبة بين الرئيسين البشير والسيسي لبحث وإزالت كل ما علق من شوائب بين البلدين خلال الفترة الماضية.

وتوترت، العلاقات بين البلدين إثر شكاوى سودانية من معاملة السلطات المصرية للسودانيين بمصر، كما أن نحو 37 من المعدنين السودانيين الذي اطلقت سراحهم القاهرة في أغسطس الماضي ما زالوا يطالبون بممتلكات تشمل سيارات وهواتف ثريا ومولدات كهرباء وأجهزة لكشف الذهب.

وقال غندور للصحفيين عقب ختام الاجتماعات الوزارية بين السودان وكينيا: "لم يتم تحديد موعد قاطع للقاء البشير والسيسي، لكننا نحضر لاجتماع اللجنة العليا بين السودان ومصر برئاسة الرئيسين ومتى ما اكتملت الترتيبات سيتم اللقاء".

السودان وكينيا يتفقان على التصدي لـ (الجنائية)

إلى ذلك اختتمت، ظهر الإثنين، أعمال اللجنة الوزارية السودانية الكينية برئاسة وزيري خارجية البلدين ووجه الرئيس عمر البشير بأهمية تقوية وتمتين العلاقات بين الخرطوم ونيروبي خلال لقائه وزيرة الخارجية الكينية أمينة محمد جبريل.

ووصف غندور زيارة الوزيرة الكينية والوفد المرافق لها بالناجحة والمثمرة، وقال للصحفيين إن البلدين اتفقا على التصدي للمحكمة الجنائية الدولية وفقا لقرارات الاتحاد الافريقي في قمة جوهانسبيرج.

واتفق البلدان على تكوين لجنة وزارية مفتوحة يكون من اعضائها السودان وكينيا ومن يريد على أن ترفع اللجنة تقريرها للقمة الافريقية في الثلاثين من يناير المقبل في أديس أبابا.

ومثل الرئيس الكيني أمام المحكمة الجنائية الدولية في نوفمبر 2014، بينما أصدرت المحكمة مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير، الأولى في العام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية والثانية في 2010 بتهمة ارتكاب إبادة بدارفور.

ونوه غندور الى أن اللجنة تكونت من 13 وزير خارجية عقدوا 4 اجتماعات على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي قمة أديس أبابا والهند واخيرا اجتمعت في لاهاي بحضور الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية.

وتعهد الوزيران من خلال البيان الختامي للاجتماعات الوزارية على استمرار إلتزاماتهما في عمليات السلام في المنطقة لا سيما في دولة الجنوب والصومال ضمن اطار "إيقاد".

وأعربا عن ارتياحهما للعلاقات المتميزة بين البلدين، وأكدا الالتزام بتعزيز التعاون من أجل تحقيق المنفعة المتبادلة لشعبيهما، وشددا على أهمية تنسيق التعاون في المحافل الدولية والإقليمية من أجل تعزيز السلام والأمن والتنمية المستدامة.

وخلص الاجتماع الوزاري الى التوقيع على اتفاقية في التجارة مع الأخذ بعين الاعتبار مجالات جديدة للتعاون، وتشمل اتفاقية لتجنب الإزدواج الضريبي، واتفاقية لحماية وتعزيز الاستثمارات والتعدين، بجانب اتفاقيات في مجالات البترول والبيئة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والوثائق والسياحة والشباب والرياضة.

واتفق الطرفان على انعقاد اللجنة الوزارية المقبلة بنيروبي على أن يتم تحديد موعدها في وقت لاحق خلال العام المقبل، وأكد أن الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها ذات أهمية لتطوير علاقات البلدين.

وأثنت الوزيرة الكينية على جهود السودان في الحفاظ على السلم والأمن الإقليميين، واشادت بالحوار الوطني، موكدة مساندة بلادها للحوار ودعمها لمواجهة التحديات الدولية التي تؤثر على السودان لا سيما الآثار السالبة للعقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.