الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

قنبلة مهملة تقتل وتصيب 9 طلاب في شمال دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الطويشة 7 نوفمبر 2014 ـ لقي 5 طلاب بالمرحلة الثانوية مصرعهم وأصيب 4 آخرون في إنفجار قنبلة مهملة داخل منزل في محلية الطويشة بولاية شمال دارفور، ومن المرجح أن تكون القنبلة من مخلفات هجوم شنته الحركات المسلحة على المنطقة في مارس الماضي.

JPEG - 16.6 كيلوبايت
صورة من الارشيف لقرية سرف في غرب دارفور بعد هجوم مليشيات حكومية وحرقها

وتشكل الذخائر غير المتفجرة خطرا في إقليم دارفور الذي يشهد حربا منذ 10 سنوات، فضلا عن مخاطر الألغام في شرق السودان، وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق حيث تخوض الحكومة حربا مع متمردي الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال.

ووصل معتمد الطويشة محمد عثمان إبراهيم وأعضاء لجنة أمن المحلية إلى مكان الحادث مقدما واجب العزاء لأسر الطلاب ولإدارة التعليم بالمحلية ومدرسة الطويشة الثانوية. وتم مواراة الجثامين وإسعاف المصابين إلى المستشفى.

وعبر المعتمد عن عميق أسفه للحادثة التي قال إنها تعد مأساوية بكل المقاييس لأنها من الآثار السالبة للحرب التي حصدت وما زالت تحصد أرواح الأبرياء وتدمر البنية التحتية.

وناشد أهالي الطويشة الحكومة بضرورة إزالة مخلفات الحرب والتخلص من الذخائر غير المتفجرة التي خلفتها الحركات المسلحة بالطويشة.

وتشير "سودان تربيون" إلى أنه كان ينتظر إعلان السودان خاليا من الألغام خلال العام 2014، لكن برنامج مكافحة الألغام والذخائر غير المتفجرة يواجه صعوبات جمة، بعد إلحاق المركز القومي لمكافحة الألغام بوزارة الدفاع بدلا عن وزارة الشؤون الإنسانية في السابق وتقلص دعم المانحين للبرنامج.

وفي الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق نظمت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع منظمة رعاية الطفولة السويدية حملات توعوية بمخاطر الألغام والذخائر غير المتفجرة.

وأكد مدير منظمة رعاية الطفولة السويدية محمود محمد آدم أن الحملات التوعوية شملت ريفي شمال وجنوب مدينة الدمازين، مبيناً أن عدد المستفيدين من هذه الحملات بلغ 1650 تلميذ وتلميذة و36 معلما ومعلمة.

وأوضح مدير المنظمة لوكالة السودان للأنباء أن الحملات ركزت على المدارس التي يوجد بها تلاميذ نازحين.

وأفاد أن أن هدف الحملات توعوية التلاميذ بخطورة الألغام والذخائر غير المتفجرة وتحويل المعرفة من المنهج التوعوي إلى أسلوب إيجابي لدى التلاميذ لتجنب المناطق المشتبه بها والخطرة، وإبعادهم عن ممارسة السلوك الخطر وتعريفهم بالعلامات المحلية والعالمية للألغام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إلي السيد الإمام: ليتك تكمل المشوار! 2019-08-15 12:58:52 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم ينقطع تواصلي مع السيد الإمام خلال العشر سنوات الماضية. وبخلاف المراسلات بيننا، فقد قمت بزيارته أكثر من مرة في الخرطوم والقاهرة بغرض تبادل الآراء حول الهم الوطني العام ومواصفات المشهد (...)

في محبة الجبهة الثورية ، ولكن 2019-08-14 23:27:38 بقلم : محمد عتيق أحمل تقديراً عالياً لقيادات وقواعد الحركات المسلحة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وفي جنوبنا الحبيب السابق ، التقدير لتضحياتهم ومكابداتهم التي ساهمت ، مع نضالات الحركة الوطنية السلمية ، في فضح (...)

السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! 2019-08-08 22:12:06 قضايا حرية الصحافة والتعبير والإعلام والحق فى المعلومات : آن أوان التغيير فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com السلطة الرابعة : نسيان المُعرّف واهمال الضرورى ! تُعتبر حرية الصحافة والتعبير، وحرية الإعلام، والحق فى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.