الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

قوات أمنية تحاصر (كلما) لدقائق تمهيدا لتفتيش قسري عن السلاح

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 2 نوفمبر2017 ـ حاصرت القوات العسكرية بولاية جنوب دارفور، الخميس، ثلاثة مربعات بمعسكر (كلما) للنازحين 16كلم شرق مدينة نيالا عاصمة الولاية لفترة قصيرة، استعرضت خلالها جاهزيتها لمداهمة المعسكر تنفيذا لحملة التفتيش القسري لنزع السلاح.

JPEG - 50.7 كيلوبايت
والي جنوب دارفور وقادة الأجهزة الأمنية يطلقون حملة التفتيش القسري عن السلاح

وتقول حكومة الولاية، إن المخيم المكتظ يأوي مسلحين أطلقوا النار على قوات عسكرية أثناء زيارة الرئيس عمر البشير في سبتمبر الماضي.

وقال والي جنوب دارفور ادم الفكي لدي مخاطبته تدشين حملة جمع السلاح القسري الخميس بساحة المولد النبوي بوسط نيالا، ‘إن الولاية جاهزة لانطلاقة الحملة القسرية لجمع السلاح في غضون الايام القادمة، مشيرا الي اجراءات صارمة ستتخذ في مواجهة مخالفي القانون.

ووجه الفكي الاجهزة الامنية بالقبض على اي شخص يقوم بتحريض المواطنين على عدم الاستجابة لحملة جمع السلاح.

وكشف الوالي عن جمع أكثر من 10الف قطعة سلاح من المواطنين في مرحلة الجمع الطوعي.

ومن جانبه قال نائب رئيس هيئة النازحين واللاجئين ادم عبد الله لـ (سودان تربيون) الخميس، ان أكثر من 140 من سيارات الدفع الرباعي محملة بالأسلحة والجنود بجانب المدرعات والدبابات حاصرت ثلاثة مربعات، في المحيط الجنوبي لمعسكر (كلما) لكنها غادرت بعد ربع ساعة.

واضاف ادم ان محاصرة المعسكر بعشرات السيارات المدججة بالأسلحة والجنود سبب الخوف والذعر والهلع وسط النازحين.

واتهم ادم حكومة جنوب دارفور بمحاولة الانتقام من القيادة الاهلية للنازحين داخل المعسكر للقبض عليهم وتصفيتهم بسبب اعتراض النازحين على زيارة البشير الي المعسكر في سبتمبر الماضي حيث اجبر النازحون حكومة الولاية على تغيير مكان استقبال الرئيس خارج المعسكر، ونقله الى محلية "بليل" القريبة من المخيم.

وسبق ان صرح والي جنوب دارفور ادم الفكي بضرورة تفتيش معسكر (كلما) للقبض على مسلحين أطلقوا النار على القوات النظامية مما ادى الي قتل 3واصابة 6 اخرين من النازحين.

واكد نائب رئيس هيئة النازحين واللاجئين عدم وجود اي مسلح داخل المعسكر، واعتبر حديث الحكومة المحلية ليس سوى ذريعة لمواصلة ارتكاب المزيد من جرائم الإبادة الجماعية والعمل على تفريغ المخيم بعد ان فشلت برنامج العودة الطوعية في اقناع النازحين بالعودة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.