الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 21 كانون الأول (ديسمبر) 2014

قوة أمنية تفتش مقر "المرصد السوداني لحقوق الإنسان"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 ديسمبر 2014 - إقتحمت قوة تتبع لجهاز الامن والمخابرات، الأحد، مقر المرصد السوداني لحقوق الانسان في ضاحية الخرطوم (2)، وعلقت عمل ورشة حقوقية كانت تدرب ناشطين وصحفيين على كيفية اعداد التقارير حول الانتهاكات، وشرعت القوة التي تزيأ افرادها بلباس مدني في تفتيش المقر، وصادرت أجهزة كمبيوتر وحواسيب شخصية وأوراق عمل تخص المركز الذي أخضع العاملين فيه لتحقيقات كثيفة.

JPEG - 10 كيلوبايت
أمين مكي مدني

وقالت مصادر مطلعة لـ"سودان تربيون"، الأحد، إن أفرادا من جهاز الأمن اقتحموا مقر المرصد وطالبوا بوقف المحاضرات التي كانت ابتدرت، السبت، وأرغموا المشاركين على البقاء واغلاق هواتفهم النقالة قبل أن يسمح لهم بمغادرة المكان بمعية الهواتف، وأعتذر القائمين على أمر المركز للحاضرين وعبروا عن أملهم في استكمال بقية الورشة مستقبلاً.

وكان المرصد ينظم ورشة تدريبية لنحو 29 من الناشطين بدأت، السبت، للتدريب على كيفية إعداد تقارير حقوق الإنسان الموازية لتقارير الحكومة التي يمكن من خلالها التعرف على الحالة الحقيقية لحقوق الإنسان في السودان.

وتشير "سودان تربيون" الى ان المرصد كان يديره القانوني المعروف أمين مكي مدني، الذي اعتقل قبل نحو اسبوعين بعد مشاركته ممثلا لكونفدرالية منظمات المجتمع المدني في توقيع "نداء السودان" مع الجبهة الثورية وحزب الامة وتحالف قوى الاجماع الوطني. وطبقا لمعلومات مؤكدة فان اجراءات التفتيش ذات صلة بالتحقيقات التي يخضع لها مدني حاليا.

وطبقا للمصادر فان افراد الامن أمروا عضوية المركز بالبقاء وعدم المغادرة، وتم اخضاعهم للتحقيق، كما جرى تفتيش كامل المركز ومصادرة حواسيبه، وحواسيب العاملين الشخصية.

وقالت شبكة الصحفيين السودانيين ان أجهزة الامن اقتادت عضو سكرتارية الشبكة محمد الفاتح يوسف والصحفي بصحيفة "الميدان"، الذي كان مشاركا في الدورة التدريبية، قبل ان تفرج عنه لاحقا بعد مصادرة هاتفه النقال وكمبيوتره المحمول، وأمره منسوبي جهاز الامن بالعودة الى مقر الجهاز الإثنين.

ويتوقع أن تكون الخطوة مقدمة لإغلاق أبواب المرصد، ليلحق برصفائه من مراكز شبيهة اقدمت الاجهزة الامنية مؤخرا على اغلاقها.

تراجعت الحكومة السودانية عن تعهدات دولية قطعتها في أروقة مجلس حقوق الإنسان لجهة تحسين حالة الحقوق في السودان، ونشطت الأجهزة الأمنية في التضييق على النشطاء السياسيين والحقوقيين.

وتستعد منظمات معنية بحقوق الانسان في السودان لتقديم (تقرير ظل) يكون في موازاة التقرير الدوري الشامل المقرر أن تقدمه الحكومة في 2016 لمجلس حقوق الإنسان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

جِنْ الجنجويد ! 2018-09-25 14:54:27 كتبت : سلمى التجاني أقرب قراءة لما تقوم به قوات الجنجويد من انتهاكات في حق المواطنين بأحياء الخرطوم ، وذلك باستهداف الشباب بالضرب وحلاقة الشعر ، هو أن هذه القوات قد كُلِّفت بمهمة إثارة الرعب في الشوارع ، في أوساط الشباب (...)

سؤال الشباب ...( ٨ ) 2018-09-24 16:44:46 كتب : محمد عتيق عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها .. ‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (1 - 6) 2018-09-23 22:34:51 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة ترددت كثيراً، أو ملكني التردُّد في أكثر من مرة فيم أسمِّي هذا العمل الذي أودُّ أن أقوم به، أو أعكف عليه. أهو خطاب مفتوح إلى من يهمه الأمر خاصة، والمواطنين من أهل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.