الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 21 كانون الأول (ديسمبر) 2014

قوة أمنية تفتش مقر "المرصد السوداني لحقوق الإنسان"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 ديسمبر 2014 - إقتحمت قوة تتبع لجهاز الامن والمخابرات، الأحد، مقر المرصد السوداني لحقوق الانسان في ضاحية الخرطوم (2)، وعلقت عمل ورشة حقوقية كانت تدرب ناشطين وصحفيين على كيفية اعداد التقارير حول الانتهاكات، وشرعت القوة التي تزيأ افرادها بلباس مدني في تفتيش المقر، وصادرت أجهزة كمبيوتر وحواسيب شخصية وأوراق عمل تخص المركز الذي أخضع العاملين فيه لتحقيقات كثيفة.

JPEG - 10 كيلوبايت
أمين مكي مدني

وقالت مصادر مطلعة لـ"سودان تربيون"، الأحد، إن أفرادا من جهاز الأمن اقتحموا مقر المرصد وطالبوا بوقف المحاضرات التي كانت ابتدرت، السبت، وأرغموا المشاركين على البقاء واغلاق هواتفهم النقالة قبل أن يسمح لهم بمغادرة المكان بمعية الهواتف، وأعتذر القائمين على أمر المركز للحاضرين وعبروا عن أملهم في استكمال بقية الورشة مستقبلاً.

وكان المرصد ينظم ورشة تدريبية لنحو 29 من الناشطين بدأت، السبت، للتدريب على كيفية إعداد تقارير حقوق الإنسان الموازية لتقارير الحكومة التي يمكن من خلالها التعرف على الحالة الحقيقية لحقوق الإنسان في السودان.

وتشير "سودان تربيون" الى ان المرصد كان يديره القانوني المعروف أمين مكي مدني، الذي اعتقل قبل نحو اسبوعين بعد مشاركته ممثلا لكونفدرالية منظمات المجتمع المدني في توقيع "نداء السودان" مع الجبهة الثورية وحزب الامة وتحالف قوى الاجماع الوطني. وطبقا لمعلومات مؤكدة فان اجراءات التفتيش ذات صلة بالتحقيقات التي يخضع لها مدني حاليا.

وطبقا للمصادر فان افراد الامن أمروا عضوية المركز بالبقاء وعدم المغادرة، وتم اخضاعهم للتحقيق، كما جرى تفتيش كامل المركز ومصادرة حواسيبه، وحواسيب العاملين الشخصية.

وقالت شبكة الصحفيين السودانيين ان أجهزة الامن اقتادت عضو سكرتارية الشبكة محمد الفاتح يوسف والصحفي بصحيفة "الميدان"، الذي كان مشاركا في الدورة التدريبية، قبل ان تفرج عنه لاحقا بعد مصادرة هاتفه النقال وكمبيوتره المحمول، وأمره منسوبي جهاز الامن بالعودة الى مقر الجهاز الإثنين.

ويتوقع أن تكون الخطوة مقدمة لإغلاق أبواب المرصد، ليلحق برصفائه من مراكز شبيهة اقدمت الاجهزة الامنية مؤخرا على اغلاقها.

تراجعت الحكومة السودانية عن تعهدات دولية قطعتها في أروقة مجلس حقوق الإنسان لجهة تحسين حالة الحقوق في السودان، ونشطت الأجهزة الأمنية في التضييق على النشطاء السياسيين والحقوقيين.

وتستعد منظمات معنية بحقوق الانسان في السودان لتقديم (تقرير ظل) يكون في موازاة التقرير الدوري الشامل المقرر أن تقدمه الحكومة في 2016 لمجلس حقوق الإنسان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.