الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 آذار (مارس) 2019

قوات الأمن السودانية تتصدى بعنف لموجة احتجاجات جديدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 مارس 2019- فرقت قوات الأمن والشرطة السودانية بعنف مفرط احتجاجات متفرقة الخميس في الخرطوم بينما سقط جرحى من طلاب "الجامعة الوطنية" بعد تعرضهم لهجوم من قوات أمنية اثر تنفيذهم وقفة خارج مباني الجامعة لتأييد المطالبة برحيل النظام..

JPEG - 52.7 كيلوبايت
ضاحية بري تكسر كغيرها من مدن الخرطوم طوق الطوارئ وتخرج للمطالبة برحيل النظام ..الخميس 7 مارس 2019 (سودان تربيون)

ولبى آلاف السودانيين الخميس دعوة تجمع المهنيين للخروج في موكب "مناصرة المرأة السودانية" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق الثامن من مارس، وتميزت الاحتجاجات التي نظمت في عدة مناطق بكل من الخرطوم وأم درمان وبحري للمطالبة في الأساس برحيل النظام بمشاركة لافتة للنساء، وذلك رغم فرض الطوارئ التي حظرت المواكب والتجمعات.

وكانت أكثر المواكب حماسا تلك التي شهدتها أحياء جنوب الخرطوم خاصة الكلاكلة، جبرة، الشجرة والحماداب، حيث ردد المحتجون هتافات تدعو لرحيل النظام وتنادي يالثورة لأجل الحرية والتغيير.

وشهدت ضاحية "بري" شرق العاصمة تظاهرات ضخمة تم مواجهتها بتعزيزات أمنية كبيرة واعتقال عشرات المشاركين بعد مطاردتهم داخل ازقة الأحياء، كما تمكن متظاهرون من الوصول الى شارع الستين والالتحاق بمواكب من مناطق المعمورة والجريف لكن قوات الأمن لاحقتهم.

وأبلغ شاهد العيان ماجد علي "سودان تربيون" من داخل حي بري الذي حوصر لساعات إن قوات كبيرة من شرطة مكافحة الشغب مزودة بكامل العتاد تم نشرها في الحي علاوة على تمركز قوات أكبر من الأمن.

وأضاف " تم تمشيط كامل البراري بقوة راجلة لأكثر من ثلاث ساعات".

وأشار الى أن منسوبي الأمن طاردوا المحتجين بالتركيز على الشابات اللائي شكلن حضورا لافتا في الموكب، وجرى إطلاق الغاز المسيل للدموع ما أدى الى حالات اختناق بعد محاصرة المتظاهرين من ثلاث جهات حيث تعرضوا لعمليات ضرب وتنكيل شديدين.

وفي "الجامعة الوطنية " تعرض الطلاب لهجمات بالغاز المسيل للدموع داخل مقر الجامعة بعد خروجهم للتظاهر والتضامن مع المرأة.

وشوهد رجال أمن يعتدون بالضرب على طالبات بعد سقوطهن أرضا، كما جرى اعتقال زملاء لهن وضربهم بقسوة.

ونقل عدد من طلاب هذه الجامعة الى مستشفى "يستبشرون" للعلاج من الإصابات والاختناق بالغاز.

وفي أم درمان تصدت قوات الأمن بعنف لموكب كان يرتب للمرور بمنزل السريرة مكي الصوفي وهي إحدى الرائدات ومصممة علم السودان واعتقلت عشرات المشاركات في الحشد بعد إطلاق الغاز المسيل للدموع، كما جرى تنفيذ حملة اعتقالات عشوائية بالقرب من جامعة الأحفاد بشارع العرضة.

كما احتج المئات في منطقة ود نوباوي والعباسية وبيت المال، إلا أن قوات الأمن فرقتهم واعتقلت بعضهم.

وفي الخرطوم بحري خرجت مظاهرات في أحياء الشعبية شمبات والشعبية فرقتها قوات أمنية بإطلاق الغاز والهراوات، كما تمت مداهمات لبعض المنازل في شمبات واعتقال متظاهرين بينهم أطفال.

وبثت مواقع التواصل الاجتماعي مشهدا لعدد كبير من القوات الشرطية وهي تقتحم منزل القطب الاتحادي المعروف عمر حضرة للمرة الثانية خلال أسبوع بحثا عن متظاهرين وتعتقلهم بعد جدل عنيف مع أهالي المنزل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثورة ديسمبر ليست لتغيير نظام حاكم فحسب! 2019-03-23 05:21:37 مبارك أردول الشواهد تخبرنا إنها ثورة أبعد من أن تكون موجهة ضد نظام الانقاذ فحسب، بل إنها ثورة ضد كل المفاهيم والممارسات والسياسات وحتى التابوهات القديمة المتراكمة. ثورة تتجاوز تغيير النظام الحاكم الذي يتقمص كل اشكال (...)

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.