الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

قوات تمرد جنوب السودان تقطع الطرق الإستراتيجية من وإلى (ياي)

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 8 أكتوبر 2016- قطعت قوات المعارضة المسلحة الموالية لنائب رئيس حكومة جنوب السودان السابق رياك مشار الطرق الإستراتيجية الرئيسية من وإلى مدينة ياي، المقر الإداري لولاية نهر ياي الجديدة.

JPEG - 40.8 كيلوبايت
جنود من قوات المعارضة التي يتزعمها رياك مشار عقب وصولها الى جوبا في 1 أبريل 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

وطبقاً لتصريحات زعماء محليين،ودينيين في المنطقة فإن الخطوة التي قام بها المسلحون الشباب قطعت المنطقة من كايا، أحد المناطق الحدودية التي تربط جنوب السودان مع أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويعتبر الطريق الذي قطعته قوات التمرد أحد الطرق التجارة الحيوية لجنوب السودان.

وقال الموظف الإداري المحلي في مدينة ياي موسى دوكو في تصريحات لـ(سودان تربيون) الجمعة إن المواطنين في ياي يواجهون أوضاعاً صعبة، متابعاً " لا توجد حركة دخول وخروج من ياي خلال الأيام القليلة الماضية ، لقد تعقدت الحياة نتيجة الأزمة الحالية، لا يمكنك الذهاب أبعد من ضواحي المدينة. طريق جوبا- ياي مغلق ونفس الشيء بالنسبة لطريق ياي- موروبو و طريق كايا-ياي. هذه هي الطرق الرئيسية لعمليات التوريد للولاية".

وقالت الكنيسة الأسقفية في ياي أيضا في مقابلة منفصلة مع (سودان تربيون) إن الحياة في المدينة غير طبيعية، مشيرةً أن الزعماء الدينيين يبذلون جهوداً مضنية لبناء الثقة وتعزيز جو من المحبة.

وأفاد الأسقف أديبا أن ياي تشهد حالة انعدام للأمن بصورة غير طبيعية، كاشفاً أن حاكم الولاية طلب من القادة الدينيين الجلوس مع المعارضين المسلحين الشباب في المنطقة لإجراء محادثات لإيقاف الأعمال العدائية، مردفاً " أننا نتحدث إلى الجميع للاستماع إلى صرخة المواطنين ووقف القتال، إن الشعب يعاني وقد أغلقت المدارس والأسواق والمراكز الصحية في القرى والمحافظات . أننا ندعو إلى وقف الأعمال العدائية ونناشد جميع المتورطين في هذه الأعمال العدائية للتوقف والاستماع إلى الشعب"

ويعتقد أن قوات المعارضة تستعد لهجمات كبيرة على المناطق التي تسيطر عليها الحكومة بما في ذلك ياي وجوبا عقب انهيار اتفاق السلام المبرم بين الأطراف المتحاربة أغسطس 2015.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.