الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 10 كانون الأول (ديسمبر) 2015

قوات شرق أفريقيا (ايساف) تعلن جاهزيتها من الخرطوم للانتشار والتدخل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 يسمبر 2015 ـ أعلنت قوات شرق أفريقيا (إيساف) من الخرطوم، الخميس، جهوزية 5 ألاف جندي يتبعون لها للانتشار متى ما طلب منهم ذلك، والتدخل والتعامل مع الأحداث لحفظ ودعم عملية السلام بالمنطقة في أي وقت.

JPEG - 44.9 كيلوبايت
أعلام الدول الأفريقية أمام مقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا

وتتكون قوات الحلف الذي بدأ تشكيله في أبريل الماضي، من قوات تتبع بلدان الإقليم الشرقي لأفريقيا المعروفة بدول شرق ووسط أفريقيا، وتم تشكيلها تلبية لما نص عليه بروتوكول مجلس السلم والأمن الأفريقي، وتعد قوات "إيساف" ضمن خمس قوى عسكرية تمثل أقاليم جغرافية أفريقية، تعمل منفردة أو ضمن قوة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام.

وأكد مدير سكرتارية قوات شرق إفريقيا (ايساف) إسماعيل شاريو، أن قوات الحلف جاهزة للتدخل والتعامل مع الأحداث لحفظ ودعم عملية السلام في أي وقت.

وأوضح أن القوات تتكون من 5 ألاف جندي مدرب وجاهز وتم إعدادهم بصورة جيدة خاصة الجانب العسكري للانتشار متى ما طلب منهم ذلك، بجانب استعداد القوات لدعم عمليات التنمية في أفريقيا.

وقال لدى مخاطبته الاحتفال باليوم العالمي لقوات (ايساف) بالخرطوم، الخميس، إن القوات أنشئت بقرار من الاتحاد الأفريقي في 2004 بأديس أبابا، وتعمل تحت مظلته وتتكون من ثلاثة مكونات "العسكري والشرطي والمدني"، وهي جزء من قوات أفريقيا الاحتياطية.

وأشار إلى أن قوات شرق أفريقيا تعمل برؤية للمساهمة في السلام والأمن والاستقرار في إقليم شرق أفريقيا.

من جانبه أكد نائب الرئيس السوداني حسبو عبد الرحمن استعداد بلاده بإرادة سياسية قوية لدعم قوات (ايساف)، موضحا أن السلام هدف استراتيجي يسعى إليه السودان.

وقال لدى مخاطبته القوات وعدد من الملحقين العسكريين، إن القارة الأفريقية تواجه مهددات كبيرة منها محاربة الارهاب وغسل الأموال والاتجار بالبشر، مشيرا إلى "أن القارة بعزيمة أبنائها تستطيع تجاوز هذه المهددات". وزاد "أن موقف السودان سيظل ثابتا من أجل التحرر والتكامل الأفريقي".

وأضاف أن السودان فرض عليه الحصار القسري من أميركا ورغم ذلك ملتزم بمحاربة الإرهاب وحقق نجاحات كبيرة في هذا الجانب مناشدا الدول العظمى للعمل على رفع العقوبات عن السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.