الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 نيسان (أبريل) 2014

قوات مشار ترتكب مجزرة بحق الشماليين في بانتيو .. وجوبا تقر بفقدانها المدينة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 ابريل 2014- إرتكبت قوات نائب رئيس دولة جنوب السودان المقال الذى يقود تمرداً دموياً على حكومة بلاده مجذرة بشعة بحق مدنيين شماليين كانو يعملون بالتجارة في مدينة بانتيو التى اعترف جيش جنوب السودان رسميا بفقدانها غير انه أكد ترتيباته لاستعادتها في وقت قريب .

JPEG - 15.3 كيلوبايت
جنود الجيش الشعبي في بانتيو بولاية الوحدة 12 يناير 2014 ـ رويترز

واتهم المتحدث الرسمي باسم الجيش فيليب اغوير قوات مشار بارتكاب فظائع بالمدينة وهو ما اكده شهود عيان قادمين من المدينة وقالوا ان قوات مشار قتلت شمالين احتموا بالمسجد الكبير عقب سقوط المدينة.

وقالوا ان قوة كبيرة حاصرت المسجد المكتظ بالشمالين وبعض المواطنيين الجنوبين والقت القنابل بداخلة لتقتل جميع من كان فيه وتضاربت المعلومات بشأن قتلى المسجد فيما قدرهم البعض بـ 60 قتيلاً رجح آخرون ان يتخطى العدد 300 فرد.

ويعمل معظم الشماليين القتلى في التجارة في المدينة ، وقال شهود عيان انهم فور سماعهم بتجدد المعارك على تخوم المدينة احتموا بالمسجد انتظاراً لهدوء الأوضاع غير ان القوة المهاجمة قذفتهم بالقنابل.وتعتبر بانتيو في ولاية الوحدة المدينة الوحيدة المهمة التي يسيطر عليه المتمردون.

وقال المتحدث باسم الجيش فيليب اغوير لفرانس برس "نتحرك باتجاه استعادة المدينة من ايدي قوات رياك مشار التي دخلتها الثلاثاء بعد انسحاب قواتنا منها"، متهما المتمردين بارتكاب "فظائع وقتل المدنيين".

وتتهم قوات مشار حركة العدل والمساواة بالمشاركة في القتال الدائر في الدولة الوليدة بجانب القوات الحكومية الموالية للرئيس سلفا كير.

وسبق أن استولى المتمردون على بانتيو في ديسمبر في بداية النزاع لكن الجيش اخرجهم منها بعد شهر.وقال اغوير ان "المتمردين كانوا يقتلون أبرياء اثناء دخولهم الى المدينة، وجرت اعمال قتل في المستشفى، في السوق، في المسجد".

ولم يتسن التأكد من هذه المعلومات من مصدر مستقل.ونظم جنود حفظ السلام التابعون للامم المتحدة دورية في المدينة، كما قالت البعثة، وارسلوا عربات مسلحة لحماية المستشفى والمرضى والعاملين فيه.

ولم يبلغ المتحدث عن حصول اشتباكات الاربعاء، بسبب مشكلات في الاتصالات، لكنه قال ان "هناك مواجهات على الأرجح".

وقال اغوير ان المتمردين هاجموا مصفاة للنفط قيد الانشاء في لالوبة قرب بناتيو ولكنها لا تزال تحت سيطرة الجيش.

وكان النفط يغطي 95% من ميزانية حكومة جنوب السودان قبل اندلاع النزاع في الدولة الحديثة التي استقلت عن السودان قبل اقل من ثلاث سنوات بعد اكثر من عشرين عاما من الحرب الاهلية.

وادى النزاع الذي اندلع في العاصمة جوبا قبل امتداده الى الولايات الاخرى الى تهجير قرابة مليون شخص منذ منتصف ديسمبر.

ومثل بانتيو، تبادل الجيش والمتمردون السيطرة على عدة مدن رئيسية مثل ملكال في ولاية اعالي النيل وبور في ولاية جونقلي


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.