الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 آذار (مارس) 2016

قوات مشتركة تنزع بالقوة سلاح (الفلاتة) و(السلامات) بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 6 مارس 2016 ـ نفذت القوات المشتركة بين الجيش والشرطة و(الدعم السريع) حملة واسعة لنزع الأسلحة بالقوة من أيدي منسوبي قبيلتي الفلاتة والسلامات المتناحرتين بمحليتي تلس وبرام، 80 كلم جنوبي نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

JPEG - 20.4 كيلوبايت
اسلحة خفيفة وبنادق اتوماتيكية

وصادرت الأجهزة الأمنية ما لا يقل عن 210 بندقية "كلاشنكوف وجيم ثري" من منسوبي القبيلتين.
وقال مصدر موثوق لـ "سودان تربيون"، الأحد، إن قوات مشتركة داهمت سوقي "التومات والنضيف" بتلس وبرام وتمكنت من نزع ما لا يقل عن 210 قطعة سلاح من القبيلتين.

وأشار الى أن الأجهزة الأمنية استخدمت القوة المفرطة بحق المسلحين، موضحا أن العديد من الذين تم مصادرة أسلحتهم هم من رعاة الماشية، ولا علاقة لهم بالأحداث الأمنية الأخيرة، وزاد "لا يمكن للرعاة حماية مواشيهم بدون أن يكون بحوزتهم السلاح نتيجة لانتشار عمليات النهب المسلح".

وحذر المصدر من أن جمع السلاح بهذه الطريقة قد يؤدي الى تعقيد الأوضاع الأمنية بالمنطقة، مما يجعل اصحاب المواشي عرضة لعمليات النهب والسلب من معتادي الإجرام، منوها الى ان بعض المجرمين يأتون من خارج حدود المحلية.

ورأى أن عملية جمع السلاح من أيدي المواطنين في غاية الأهمية، لكن لا بد أن تكون شاملة لكافة القبائل وفي توقيت واحد، مبينا أن الأمر بهذه الكيفية سيؤدي الى إتاحة الفرصة أمام المجرمين للاعتداء على المواطنين العزل خاصة وأن العلاقات بين عدة قبائل بالمنطقة ما زالت متوترة والعديد من المصالحات ما زالت معلقة.

ووقعت مواجهات عنيفة بين الفلاتة والسلامات في شهر فبراير الماضي، ما أودى بحياة العشرات من طرفي النزاع، وسارعت حكومة جنوب دارفور بدفع تعزيزات عسكرية تم نشرها بين القبيلتين للحيلولة دون تجدد الاشتباكات مرة أخرى.

واعتقلت لجنة الأمن بجنوب دارفور بأمر الطوارئ المفروض بالولاية منذ أغسطس 2014 العشرات من رجال الإدارة الأهلية لقبيلتي السلامات والفلاتة عقب الاشتباكات التي وقعت بمنطقة "النضيف" وأودعتهم سجن "نيالا" لثلاثة أشهر يجوز تجديدها وفقا لقانون الطوارئ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.