الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 أيار (مايو) 2019

قوات من الجيش والشرطة تهاجم مقرا لـ(يوناميد) في ولاية غرب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

زالنجي 15 مايو 2019- اقتحمت قوة ترتدي زي الجيش والشرطة السودانية مقرا لبعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) في ولاية غرب دارفور، ونهبت ممتلكاته.

JPEG - 78.2 كيلوبايت
مراسم تسليم يوناميد موقعها الميداني بالسريف في شمال دارفور لحكومة السودان ـ 8 أكتوبر 2018

ومنذ أكثر من عام شرعت البعثة المختلطة في تسليم مقراتها للحكومة السودانية توطئة لتنفيذ استراتيجية الخروج الكامل من إقليم دارفور بحلول العام 2020.

وشجب بيان للبعثة المختلطة الحادثة التي وقعت الثلاثاء في مدينة الجنينة عاصمة غرب دارفور عشية تسليم "يوناميد" لرئاستها بالقطاع الغربي.

وأضاف" هاجم الحشد المعسكر الرئيسي ونهبت ممتلكات الأمم المتحدة والمعدات المملوكة للقوات وخربوا المباني وعرَّضوا حياة موظفي وأفراد الأمم المتحدة للخطر الشديد".

وتابع بيان البعثة "وفقًا لتقاريرنا، ضم حشد اللصوص عناصر ترتدي زي الشرطة والجيش السوداني".

ونددت البعثة بالحادث بوصفه انتهاكا صارخًا للمعايير الدولية التي تحكم وجود قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم.

وأبدت الأسف لهذه الأعمال التي قالت انها تتعارض مع السلوك السلمي.

وأردفت" ما يؤسف له بشكل خاص هو انضمام أفراد الجيش والشرطة السودانية الذين تم استدعاؤهم لمساعدة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في تأمين المعسكر لأعمال النهب والتخريب هذه".

وقال رئيس البعثة جيريمايا كينغسلي مامابولو، "ندين بشدة هذا الحادث وندعو السلطات المعنية لاتخاذ كافة الخطوات الممكنة لمحاسبة أفراد القوات النظامية الذين زُعم بأنهم شاركوا في عمليات النهب".

وأثنت "يوناميد" في بيانها على الإجراء السريع الذي اتخذه قائد وقوات الكتيبة الإثيوبية المسؤولة عن تأمين المعسكر وتجنب المواجهة مع العناصر النظامية التي انضمت إلى النهب بعد ان جمعوا موظفي الأمم المتحدة في مكان واحد لضمان سلامتهم وأمنهم.

وذكرت البعثة حكومة السودان والسكان المحليين بالتزامهم في تأمين أفراد اليوناميد وممتلكاتهم وفقًا لاتفاقية وضع القوات.

وقالت إنها ملتزمة بحماية موظفيها وممتلكاتها وتذكّر الجناة المحتملين بأنها مكلفة بموجب الفصل السابع بحماية أفرادها وممتلكاتها بجميع الوسائل المتاحة لها "بما في ذلك استخدام القوة".

وأرسلت البعثة تعزيزات من مقر البعثة بزالنجي وموقع سرف عمرة إلى الجنينة لمضاعفة ترتيبات الحماية الخاصة بها قبل تسليم المعسكر الذي خطط له في وقت لاحق من اليوم.

وقال جيرمايا "ندعو حكومة السودان الى تسهيل عملية التسليم لا سيما الخروج الآمن لموظفي وأفراد اليوناميد الذين لا يزالون في مقر رئاسة القطاع في الجنينة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المجلس العسكري.. المطلوب (خطوات تنظيم ) !! 2019-05-21 15:34:08 محمد عبدالقادر يظل الرهان قائما علي المجلس العسكري الانتقالي الذي انحاز في لحظة تاريخية ومفصلية الي خيار الحرية والتغيير، حقن الدماء واختار حماية الثوار وتوفير الملاذ الامن لبذرة الانتقال نحو العهد الجديد. كنت ومازلت (...)

المجلس العسكري الإنتقالي والرهان على الصادق المهدي وصفقة القرن!! 2019-05-21 14:07:04 شوقي إبراهيم عثمان لقد أنفضح المجلس العسكري الإنتقالي حين أخذ يماطل بنعومة مدروسة عدم تسليمه السلطة السيادية للمدنيين، ووضع نفسه في موضع الشبهة والشك، بعدم الإستجابة لمطالب ثورة الشعب السوداني المنتفض، وبوضعه العصي في (...)

السودان- خمسة جيوش وقضايا الديمقراطية والأمن والمواطنة 2019-05-20 23:56:49 الحلقة الثالثة والأخيرة 21 مايو 2019م ياسر عرمان قضية جديرة باهتمام المجتمع المدني والسياسي:- ملخص الحلقة الثانية التي نشرت بتاريخ 25 أبريل 2019: الاعتصام أمام القيادة العامة يحمل دلالتين ورمزيتين في تكامل وتضاد، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.