الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 كانون الأول (ديسمبر) 2018

قوة أمنية تعتقل صحفيين تحت التهديد و(الجريدة) تعلق الصدور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 ديسمبر 2018- اعتقلت قوة أمنية تحت تهديد السلاح 10 من الصحفيين السودانيين مساء الخميس واقتادتهم الى أحد مقار الجهاز بالخرطوم قبل أن يتم الإفراج عنهم لاحقا، في وقت قررت صحيفة (لجريدة) تعليق الصدور ليومين احتجاجا على عودة الرقابة الأمنية.

PNG - 81.1 كيلوبايت
عدد صحيفة "الجريدة" المصادر ـ الأحد 8 يوليو 2018

واستجاب عشرات الصحفيين لدعوة أطلقتها "شبكة الصحفيين السودانيين" الأربعاء للدخول في إضراب عن العمل لثلاث أيام اعتبارا من الخميس، تعبيرا عن رفضهم للأوضاع التي تعيشها البلاد.

وأفادت الصحفية شمائل النور على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن قوة أمنية على متن سيارة مكشوفة هاجمت مجموعة من الصحفيين أثناء جلوسهم خارج مقر صحيفة (التيار) وطلبت منهم الصعود الى السيارة تحت تهديد السلاح، والصرب بالهراوات كما عمد منسوبي القوة المؤلفة من 7 أشخاص الى نزع الهواتف.

وأضافت "وصلنا الى مقر أمن الولاية بضاحية العمارات، وبعد سماع روايتنا تم الاعتذار لنا باعتبار أن ما حدث "تقديرات ميدان" وأعيدت الهواتف".

من جهة أخرى أعلنت إدارة تحرير صحيفة (لجريدة) تعليق الصدور ليومين اعتبارا من الجمعة في أعقاب اضراب الصحفيين عن العمل احتجاجا على عودة الرقابة القبلية.

وأفادت في بيان اطلعت عليه (سودان تربيون) الخميس إن الصحيفة ظلت تتعرض منذ الأربعاء قبل الماضي لإجراءات استثنائية بتصاعد القبضة الأمنية وتعطيل الصدور لخمسة أيام خلال الفترة من 21-27 ديسمبر الجاري، حيث تفرض عليها رقابة قبلية مباشرة.

وأضاف البيان" أدت عودة الرقابة السابقة للنشر الى حجب الحقيقة بمحاولة التأثير على مضمون المواد الصحفية المنشورة في النسخ الورقية والتي طالعتوها في النسخة الالكترونية كما هي دون حذف عقب رفضنا الصدور ورقيا بالتعديلات التي تخالف ضميرنا والمهنية في انحياز للحقيقة فقط".

وأشار البيان الى أن صحفيي (الجريدة) أعلنوا الاضراب عن العمل احتجاجا على الإجراءات التي صاحبت موكب 25 ديسمبر والتي أدت لمنعهم من نشر مجريات الاحداث التي كانوا شهودا عليها في الخرطوم ومن قبلها الاحداث التي جرت في ولايات مختلفة وتمت تغطيتها دون أن ترى المواد الصحفية النور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.