الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الثلاثاء 20 شباط (فبراير) 2018

قوش .. تحطيم الصندوق

separation
increase
decrease
separation
separation

بقلم : سلمى التجاني

دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( خشبة خشبة ) دون أن يخرج عن حيِّزه .

تتمحوَر خطة مدير الأمن والمخابرات الجديدة ، فيما يتعلق بالإحتقان الشعبي جراء تدهور الأوضاع الإقتصادية ، وكيفية التعامل مع قوى المعارضة ، في وقف الإحتجاجات قبل خروجها .

ليست بتحسين الوضع الإقتصادي ولا بسط الحريات ، ولكن بدق إسفين بين قوى المعارضة ، ومحاولة زرع الفتنة والشك حول جوهرية مواقفها من إعلان الخلاص الوطني الذي تم إعلانه بدار حزب الأمة القومي في السابع عشر من يناير الماضي ، والداعي لإسقاط النظام بمختلف الوسائل السلمية . جاءت تصريحات قوش اليوم بمفرداتٍ مختارة بدقَّة ، لتُقرأ في سياقها المحدد ، بأننا أطلقنا سراح منسوبي أحد أحزاب قوى المعارضة ، وأننا لن نطلق سراح من تبقَّى من السياسيين حتى يتحسَّن سلوك أحزابهم ( ويخلوا قلة الأدب ) . بمعنى ، أن إطلاق السراح مرتبط بحسن السير والسلوك ، وأن من حسُن سلوكه من الأحزاب سنطلق سراح منسوبيه .

ما كان قوش ليضطر لهذا الإعلان لو نجحت خطته أول أمس بسجن كوبر ، ربما توقع أن تأتيه القوى السياسية وجماهيرها وهي تحمل صوره أمام السجن ، وقد يكون ، بسبب تلك التظاهرة العفوية قد عدَّل عن رأيه فلم يتحدث في المؤتمر الصحفي كما كان يتوقع مراقبون .

بهذه التصريحات ، يضع النظام السوداني قوى المعارضة أمام تحدٍ جديد ، ومعقَّد ، لا يجدي معه إلا المزيد من الثقة فيما بينها ، والحفاظ على الخطاب الموحد الذي ظلت تلتزم به بعد إعلان الخلاص . وفوق ذلك المضي قدماً فيما وقعَّت عليه بإعلان الخلاص الوطني ، وكسبت به قطاعات من الشعب خرجت في مسيرات الخلاص . فلا زالت الظروف التي أدت لذلك قائمة ، يغذيها التدهور الإقتصادي المتسارع ، وانسداد أفق الحكومة وعجزها عن الوصول لحل .

لا تخرج خيارات قوى المعارضة عن خيارٍ وحيد ، هو الإستمرار فيما بدأته من عملٍ وسط الشعب وبين قطاعاته المختلفة ، وربما عليها هذه المرة تغيير قواعد اللعبة ، فقد كشف النظام خطته ، وبقي في انتظار خطوتها القادمة .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.