الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 تموز (يوليو) 2019

قومية في شرق السودان تطالب بالحكم الذاتي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم22 يوليو 2019 - طرحت قومية (البجا) بشرق السودان رؤية لتطبيق الحكم الكونفدرالي في السودان، يمنح إقليم الشرق حكماً ذاتياً يعطيه السيادة الكاملة والاستقلالية في إدارة موارده ورسم مستقبله وتحقيق طموحات شعب المنطقة.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
ميناء بورتسودان في شرق البلاد

وقالت الوثيقة التي اطلعت عليها "سودان تربيون"انهم عازمون على التواصل مع دول الإقليم والمنظمات الإقليمية كالاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والمنظمات الحقوقية بغرض الحصول على اعترافهم ودعمهم ومساندتهم لرغبة شعب البجا في الانعتاق من قبضة الدولة المركزية.

وتأتي هذه المطالبة في اعقاب ثورة شعبية أطاحت بنظام الرئيس المعزول عمر البشير، الذي يتهم بممارسة تهميش تنموي متعمد بحق بعض إقاليم السودان بينها الشرق الذي تمرد بعض أبنائه بالسلاح على حكومة المركز.

ولم تتبنى هذا المقترح اي من الأجسام المطلبية المعروفة في شرق السودان، وانما جاءت باسم "شباب منطقة البجا".

وحسب الوثيقة فإن المطلب يأتي تفادياً للمظالم التاريخية التي تعرضت لها منطقة شرق السودان، منذ خروج المستعمر.

وطالبت "بتطبيق النظام الكونفدرالي في السودان بشكل قاعدي بما يحقق لإقليم منطقة البجا (وفقاً لخرائط 1956) السيادة الكاملة والاستقلالية في إدارة موارده ورسم مستقبله وتحقيق طموحات شعب المنطقة في العيش الكريم".

وشددت الوثيقة على أن الرؤية تأتي اتساقا مع التوجه الإقليمي في جمع دول منطقة القرن الإفريقي (إثيوبيا وارتريا والسودان والصومال وجيبوتي وجنوب السودان) في اتحاد كونفدرالي على غرار كونفدرالية دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أن الرؤية تحقن دماء السودانيين وتزيل الظلم وتؤسس لعلاقة مستدامة في كنف دول ذات سيادة مستقلة وتامة تحفظ لكل شعب من شعوب السودان العيش والتمتع بخيرات أراضيه.

وأشارت إلى أن تجارب الحكم السابقة اثبتت ان السودان بلد متعدد الثقافات ومترامي الحدود وذاخر بالثروات إلا انه ظل حبيس ورهين لمجموعة سكانية واحدة تخطط وتقرر وتنفذ بمعزل عن باقي المجموعات.

وأضافت "الامر الذي اقعد البلاد عن النهوض والتطور وتسبب في دمار ما خلفه المستعمر من مرافق وموارد وأيقظ في بقية المجموعات السكانية نوازع الشعور بالظلم مما دفعهم لحمل السلاح وانشطار جزء عزيز من الوطن في جنوبه وتململ أجزاء أخرى في الغرب وجنوب النيل الأزرق".

وذكرت الوثيقة أن ما تطرحه من رؤية استراتيجية تقدمها بشكل ابتدائي لكل القاطنين في منطقة البجا من كل القوميات السودانية وغير السودانية على ان تجري مزيد من الاتصالات مع الخبراء والأكاديميين وقادة الرأي والقوى الحية لإعداد الدراسات اللازمة بجانب التواصل مع دول الإقليم والمنظمات الإقليمية كالاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والمنظمات الحقوقية بغرض الحصول على اعترافهم ودعمهم ومساندتهم لرغبة شعبنا في الانعتاق من قبضة الدولة المركزية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.