الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 نيسان (أبريل) 2017

قوى المستقبل بقيادة العتباني مستاءة من اعتقال قادة معارضين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أبريل 2017 ـ أبدى تحالف قوى المستقبل للتغيير بقيادة غازي صلاح الدين العتباني، الخميس، استياءه من اعتقال جهاز الأمن والمخابرات السوداني لعدد من قيادات قوى المعارضة.

JPEG - 12.4 كيلوبايت
أمين سر حزب البعث العربي الاشتراكي علي الريح السنهوري

واعتقلت السلطات يوم الأربعاء قيادات تحالف قوى الإجماع الوطني: أمين سر حزب البعث العربي الاشتراكي علي الريح السنهوري ورئيس الحشد الوحدوي صديق عبد الجبار ورئيس حركة تغيير السودان عادل النور أثناء وقفة احتجاجية أمام مباني الأمن بالخرطوم للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسين.

وطالب بيان لقوى المستقبل للتغيير "باطلاق سراح المعتقلين فوراً واتخاذ التدابير التي توفر رقابة على تطبيق ما ورد صريحاً في وثيقة الحريات، ما ظننا أن الجدل حوله قد انحسم".

وقال البيان: "من المؤسف أنه كلما استبشر الناس بانبلاج فجر جديد يقربهم من الحرية والكرامة الإنسانية حال بينهم وبينها أمثال تلك القرارات التي تعد مثالا لخطأ التقدير وسوء التدبير".

وتشير "سودان تربيون" إلى أن أحزاب "تحالف قوى المستقبل للتغيير" برئاسة غازي صلاح الدين العتباني وقعت الخميس الماضي، على وثيقة الحوار الوطني، بعد سلسلة لقاءات غير معلنة، جمعت العتباني الى رئيس الوزراء السوداني، بكري حسن صالح، ولجنة برئاسة حسن عثمان رزق ومساعد الرئيس ابراهيم محمود.

وبحسب بيان تحالف قوى المستقبل فإن "اعتقال عدد من قادة قوى الإجماع الوطني إثر ممارستهم لحقهم الدستوري في التعبير عن رأيهم والتعريف بالظلم الواقع عليهم، قرار خاطئ، ومدمر لمصداقية من ينادون بالحوار".

وتابع "إنه قرار ليس له مبرر قانوني أو دستوري، وإذا كان له مبرر قانوني أو دستوري فالفيصل فيه المحاكم، ويمكن لأصحاب القرار إن كانوا مستيقنين من صحة قرارهم أن يحيلوا المتهمين إلى قاضيهم الطبيعي.. هذا ما ظل ينادي به العقلاء من بني البشر حتى انشقت حلوقهم".

وجرى تدشين تحالف قوى المستقبل للتغيير، في فبراير 2016، ويضم 41 حزباً في 3 كيانات "تحالف القوى الوطنية"، "القوى الوطنية للتغيير ـ قوت" و"أحزاب الوحدة الوطنية"، قبل أن يخرج منه بعد فترة قصيرة "تحالف القوى الوطنية"، بقيادة مصطفى محمود، ويلتحق بالحوار.

ولاحقاً انقلبت مجموعة أخرى وأطاحت بالعتباني من رئاسة التحالف ونصبت رئيس منبر السلام العادل، الطيب مصطفى بدلاً عنه، وذلك بسبب مشاركة مجموعة الأخير في الحوار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.