الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 8 أيلول (سبتمبر) 2016

قوى المستقبل تدفع بمقترحات لأمبيكي لتجنب إنسداد العملية السياسية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 سبتمبر 2016 ـ كشف رئيس تحالف قوى المستقبل للتغيير غازي صلاح الدين العتباني عن دفع التحالف بمقترحات للوسيط الأفريقي ثابو امبيكي لتجنب إنسداد العملية السياسية، من ضمنها توحيد مساري التفاوض في أديس أبابا.

JPEG - 7.2 كيلوبايت
د.غازي صلاح الدين

وعلقت الآلية الأفريقية الرفيعة في أغسطس الماضي، المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ شمال، وحركتي "العدل والمساواة" و"تحرير السودان" حول مساري منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وإقليم دارفور.

وقال العتباني في تصريح تلقته "سودان تربيون"، الخميس، إن تحالف قوى المستقبل تقدم للوسيط الأفريقي بعدد من المقترحات تهدف في جملتها إلى تجنب أي إنسداد في العملية السياسية كما حدث من قبل في مسألة التوقيع على خارطة الطريق.

وطبقا للتصريح فإن أهم هذه المقترحات بدء العمل في المراحل الأولى للمسار السياسي بموازاة محادثات الترتيبات الأمنية "بحيث لا يسد الأفق أحد المسارين على حساب الآخر".

وأشار إلى امكانية بدء المسار السياسي من خلال الدعوة الى لقاء تشاوري غير رسمي ترعاه الآلية الأفريقية وتحضره كل الأطراف والقوى السياسية لمناقشة المسائل المعلقة حتى الآن والخاصة بالتحضير للمؤتمر بما في ذلك قضية الضمانات وتهيئة جو الحوار ودراسة توصيات الحوار الذي ترعاه الحكومة لاستكمال الجهود التي بذلت لصياغتها حتى الآن.

يذكر أن قوى "نداء السودان" التي تضم الحركات المسلحة وحزبي الأمة القومي والمؤتمر السوداني ترفض المشاركة في الحوار الوطني بالداخل وتشترط عقد مؤتمر تحضيري في الخارج، كما ترفض قوى معارضة في الداخل حتى الآن عملية الحوار من ضمنها قوى المستقبل والحزب الشيوعي وحزب البعث.

وأفاد العتباني الذي يترأس حركة "الإصلاح الآن" أن من أهم المقترحات التي تم الدفع بها إلى الوساطة، ضرورة تصحيح مسار العملية السياسية وتوحيد المسارين الحالين للتفاوض.

وتابع قائلا: "المساران الذين يسيران بطريقة متوازية وغير متطابقة ولا متماثلة هو ما أفرز وضعا فيه إزدواجية سينتج عنها مشكلات في المستقبل".

ونوه إلى أن مسار أديس أبابا له وسطاء بحضور إقليمي ودولي ووثائق توقع بينما لا يوجد مسار مماثل في الخرطوم وهو "ما سيؤدي الى عمليتين سياسيتين متوازيتين لا بد من دمجهما حتى ينتهي الحوار الى اتفاق موحد بين أطراف معلومة مشاركة في الحوار ومعترف بها".

وأكدت المقترحات أهمية التزام الحكومة بتهيئة المناخ واتاحة الحريات، خاصة حرية التعبير والتجمع والامتناع عن أساليب التمكين والملاحقة للصحف.

وقال غازي "هذه المقترحات تجد سندا قويا من العديد من القوى السياسية بالداخل وأيضا من أغلبية القوى السياسية والحركات المسلحة التي وقعت على خارطة الطريق مؤخرا".

وجرى تدشين تحالف قوى المستقبل للتغيير، في فبراير 2016، ويضم 41 حزباً تمثل ثلاثة كيانات: "تحالف القوى الوطنية"، و"القوى الوطنية للتغيير ـ قوت" و"أحزاب الوحدة الوطنية"، وحظي الكيان الجديد بمواقف متباينة من قبل القوى السياسية، بين مؤيد ومتحفظ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شيوعيون وجثامين... سندات الاستثمار في توابيت الموتى 2017-08-20 10:07:34 كتب : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) شكرا للدكتور صدقي كبلو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني الذي وقف بمفرده، وبصفته الشخصية، في عدد من المنابر التواصلية وأعلن على الملأ انه يدين سلوك منسوبي (...)

الجوهر الفردى فى تذكر فاطمة احمد 2017-08-19 12:51:37 كتب : المحبوب عبد السلام من أين أتى اجدادنا شعراء الشعب بتلك المعانى ؟ فى قول الشاعر محمد المكى ابراهيم : أنا أعلم أن الشعر يواتيكم عفو الخاطر لكن كيف عثر الشاعر صالح عبد السيد فى ثلاثينات القرن الماضى على مصطلح عميق (...)

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.