الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 20 شباط (فبراير) 2016

قوى المعارضة السودانية تساند مناهضي السدود وتستعد لمعركة (الكرامة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 فبراير 2016- أعلن تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان، تأييده لمناهضي تشييد السدود بشمال السودان، كما تمسك برفض استفتاء دارفور الإداري الذي شرعت الحكومة في ترتيباته ووصفه بـ "الملغوم"، قبل أن يدعو فئات المجتمع وقواه الحيه للاستعداد لما قال أنه "مرحلة جديدة تعيد ترتيب الصفوف استعدادا لمعركة الحسم والكرامة".

JPEG - 76.6 كيلوبايت
احتجاجات تنتظم عدة مناطق في شمال السودان غضبا على تشييد سدي دال وكجبار..صورة من إعلام حزب المؤتمر السوداني

وصوب التحالف المعارض، انتقادات قاسية للبرلمان السوداني الذي أجاز إنشاء سدود جديدة، في شمال البلاد، واتهمه بضرب عرض الحائط بآراء أهل المناطق المتضررة برغم دفعهم حيثيات موضوعية وعلمية،تدحض الفوائد المزعومة المترتبة على قيام السدود بما تلحقه من أضرار على الأهالي وتقبر آثار أقدم الحضارات الإنسانية.

والتزمت المملكة العربية السعودية بتمويل بناء سدود "الشريك وكجبار ودال" بولايتي نهر النيل والشمالية في شمال السودان، وأجاز البرلمان السوداني الاتفاقية الإطارية لتشييد تلك السدود.

والأسبوع الماضي خرج مئات الأهالي في المناطق المستهدفة ببناء السدود في مسيرات احتجاجية بمناطق عديدة في الولايات الشمالية معلنين رفضهم المطلق لخطط الحكومة، كما فرقت قوى الأمن السودانية ، بقوة مفرطة نهاية ذات الأسبوع محتجين تجمعوا بالخرطوم للتنديد بالسدود، بالتزامن مع اجتماع حضره الرئيس البشير، مع مستثمرين سعوديين.

وبعث تحالف المعارضة في بيان أصدره السبت، تحية "لكل الشرفاء من أهالي تلك المناطق الذين قدموا درسا بليغا في الدفاع والاستبسال عن الحقوق المشروعة بمختلف وسائل النضال السلمي الديمقراطي".

وأعلن مد أياديه لكل المؤمنين بإسقاط النظام كهدف ووسيلة من أجل توحيد قوي النضال الشعبي الجماهيري وإعلان سلطة البديل الوطني المستقل لتجاوز أزمات الوطن.

وطبقا لبيان قوى الإجماع الوطني فان النظام ما زال يمارس سياسات الغش والخداع بالدعوة لما يسمى بالحوار الوطني الذي قاطعته كل القوى الوطنية الديمقراطية ليعلن بذلك عن فشله قبل الإعلان عن مخرجاته .

و تابع "ﻻ يمكن النظر لدعوة النظام لقيام مايسمي بالاستفتاء الإداري في دارفور في ظل القتل اليومي الممنهج الذي يمارسه بحق شعبنا هناك إﻻ في إطار ذات نهج الخداع والغش" .

وذكر البيان أن الدعوة "الملغومة " بالاستفتاء لن تمر على وعي شعبنا وقواه الوطنية التي أعلنت رفضها لقيامه والذي يجب مقاومته بالمقاطعة وعدم المشاركة فيه وكشف وتعرية مراميه السلطوية البائسة – حسب البيان- .

وبحسب قوى الإجماع فإن الإستفتاء ﻻ يمثل أولوية لسكان دارفور، الذين يتطلعون لوقف الحرب أوﻻ وتقديم العون الإنساني قبل الوصول لأي حل الشامل.

واعتبر استمرار النظام الحاكم على سدة الحكم سيكلف البلاد الكثير ويهدد وحدة نسيجها الإجتماعي وما تبقي من وحده علي صعيدي الشعب والأرض .

وأضاف" الجميع أصبح علي يقين بأن ﻻ حل يمكن أن يأتي في ظل استمرار هذا النظام ".

وقال البيان "آن الأوان لهذا الشعب العظيم أن يعيش كما ينبغي، وكما يريد أن يعيش وليس كما يريد أعداءه من زمرة النظام ومحسوبيه التي باعت الوطن وسرقت قوت الشعب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وللإخوان في السودان قصة!! 2018-09-22 18:46:04 بقلم: الجميل الفاضل أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر كبير للتجريب الأيديولجي، اتخذوا أرضه و شعبه، مجالاً (...)

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.