الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 20 شباط (فبراير) 2016

قوى المعارضة السودانية تساند مناهضي السدود وتستعد لمعركة (الكرامة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 فبراير 2016- أعلن تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان، تأييده لمناهضي تشييد السدود بشمال السودان، كما تمسك برفض استفتاء دارفور الإداري الذي شرعت الحكومة في ترتيباته ووصفه بـ "الملغوم"، قبل أن يدعو فئات المجتمع وقواه الحيه للاستعداد لما قال أنه "مرحلة جديدة تعيد ترتيب الصفوف استعدادا لمعركة الحسم والكرامة".

JPEG - 76.6 كيلوبايت
احتجاجات تنتظم عدة مناطق في شمال السودان غضبا على تشييد سدي دال وكجبار..صورة من إعلام حزب المؤتمر السوداني

وصوب التحالف المعارض، انتقادات قاسية للبرلمان السوداني الذي أجاز إنشاء سدود جديدة، في شمال البلاد، واتهمه بضرب عرض الحائط بآراء أهل المناطق المتضررة برغم دفعهم حيثيات موضوعية وعلمية،تدحض الفوائد المزعومة المترتبة على قيام السدود بما تلحقه من أضرار على الأهالي وتقبر آثار أقدم الحضارات الإنسانية.

والتزمت المملكة العربية السعودية بتمويل بناء سدود "الشريك وكجبار ودال" بولايتي نهر النيل والشمالية في شمال السودان، وأجاز البرلمان السوداني الاتفاقية الإطارية لتشييد تلك السدود.

والأسبوع الماضي خرج مئات الأهالي في المناطق المستهدفة ببناء السدود في مسيرات احتجاجية بمناطق عديدة في الولايات الشمالية معلنين رفضهم المطلق لخطط الحكومة، كما فرقت قوى الأمن السودانية ، بقوة مفرطة نهاية ذات الأسبوع محتجين تجمعوا بالخرطوم للتنديد بالسدود، بالتزامن مع اجتماع حضره الرئيس البشير، مع مستثمرين سعوديين.

وبعث تحالف المعارضة في بيان أصدره السبت، تحية "لكل الشرفاء من أهالي تلك المناطق الذين قدموا درسا بليغا في الدفاع والاستبسال عن الحقوق المشروعة بمختلف وسائل النضال السلمي الديمقراطي".

وأعلن مد أياديه لكل المؤمنين بإسقاط النظام كهدف ووسيلة من أجل توحيد قوي النضال الشعبي الجماهيري وإعلان سلطة البديل الوطني المستقل لتجاوز أزمات الوطن.

وطبقا لبيان قوى الإجماع الوطني فان النظام ما زال يمارس سياسات الغش والخداع بالدعوة لما يسمى بالحوار الوطني الذي قاطعته كل القوى الوطنية الديمقراطية ليعلن بذلك عن فشله قبل الإعلان عن مخرجاته .

و تابع "ﻻ يمكن النظر لدعوة النظام لقيام مايسمي بالاستفتاء الإداري في دارفور في ظل القتل اليومي الممنهج الذي يمارسه بحق شعبنا هناك إﻻ في إطار ذات نهج الخداع والغش" .

وذكر البيان أن الدعوة "الملغومة " بالاستفتاء لن تمر على وعي شعبنا وقواه الوطنية التي أعلنت رفضها لقيامه والذي يجب مقاومته بالمقاطعة وعدم المشاركة فيه وكشف وتعرية مراميه السلطوية البائسة – حسب البيان- .

وبحسب قوى الإجماع فإن الإستفتاء ﻻ يمثل أولوية لسكان دارفور، الذين يتطلعون لوقف الحرب أوﻻ وتقديم العون الإنساني قبل الوصول لأي حل الشامل.

واعتبر استمرار النظام الحاكم على سدة الحكم سيكلف البلاد الكثير ويهدد وحدة نسيجها الإجتماعي وما تبقي من وحده علي صعيدي الشعب والأرض .

وأضاف" الجميع أصبح علي يقين بأن ﻻ حل يمكن أن يأتي في ظل استمرار هذا النظام ".

وقال البيان "آن الأوان لهذا الشعب العظيم أن يعيش كما ينبغي، وكما يريد أن يعيش وليس كما يريد أعداءه من زمرة النظام ومحسوبيه التي باعت الوطن وسرقت قوت الشعب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.