الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 5 كانون الثاني (يناير) 2018

قوى المعارضة تحرض السودانيين للتظاهر ضد رفع الأسعار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 يناير 2018 ـ حرضت القوى السياسية المعارضة السودانيين على التظاهر والنزول إلى الشارع احتجاجا على مضاعفة أسعار الخبز بسبب موازنة العام 2018 التي رفعت سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنيها وزادت تعرفة الكهرباء.

JPEG - 29.5 كيلوبايت
عشرات القتلى سقطوا خلال الاحتجاجات على تحرير أسعار المحروقات في سبتمبر 2013

واعتبارا من يوم الجمعة رفعت المخابز سعر قطعة الخبز إلى جنيه بدلا عن 50 قرشا، بعد أن ارتفع سعر جوال الدقيق زنة 50 كيلوجرام من 167 جنيها إلى 450 جنيه، فضلا عن ارتفاع مدخلات صناعة الخبز الأخرى.

وفي سبتمبر 2013 سقط العشرات في مظاهرات بالخرطوم وعدة مدن سودانية، احتجاجا على رفع الدعم الحكومي عن الوقود والخبز.

ودعا حزب المؤتمر السوداني المعارض، الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والتنظيمات الشبابية والطلاب وكافة السودانيين إلى النهوض و"مواجهة تحدي التغيير بالوسائل السلمية من خلال ثورة شعبية مطلبها الرئيسي رحيل نظام (الإنقاذ)".

وقال الحزب في بيان، الجمعة، إن "النظام بإنفاذ زيادات الأسعار الأخيرة يكون قد أعلن بسفور عن تحديه لإرادة الشعب وعن استهتار بهذه الإرادة، ويكون قد دعا بنفسه إلى امتحان قدرة شعبنا على مواجهته".

وطالبت الحركة الشعبية ـ شمال، جناح مالك عقار، بالتصدي لما اسماه "ميزانية الإفقار" بتكوين أوسع جبهة لمقاومتها.

وأفاد المتحدث باسم الحركة مبارك أردول في بيان، يوم الجمعة، أن "ميزانية الفقر والتجويع التي أعلنها النظام والتي تعتمد على الجبايات والأتاوات والضرائب بدأ بتطبيقها بزيادة أسعار كل السلع الضرورية والخدمات".

واعتبر حزب الأمة القومي في بيان، الخميس، أن الحكومة استهدفت المواطن وطعامه لتجرؤها على زيادة الدولار الجمركي وتحرير سعر القمح والسلع الغذائية الأخرى.

وتابع "هذا يمثل استهدافا سافرا للمواطن وتجاوز للخط الأحمر، فهل سيدفع المواطن فاتورة الفشل والفساد والاستبداد ؟".

وحث حزب الأمة السودانيين وكل القوى ذات المصلحة في التغيير لمقاومة الميزانية بكل الوسائل السلمية "ليس لأنها تؤثر بصورة مباشرة على قدرة المواطن الشرائية المتدهورة أصلا وإنما لوقف عبث النظام واستخفافه بالشعب".

وقال إن "الوضع الراهن لا يمكن أن يستمر أبدا مهما كانت التضحيات فقد بلغت الروح الحلقوم ولا بد من نظام جديد يضع الشعب نصب عينه ويولي رفاه الناس أولويته القصوى"، وزاد "حزب الأمة القومي يدعو كل القوى السياسية إلى نداء الخلاص الوطني".

وحرض رئيس الجبهة الوطنية العريض علي محمود حسنين، السودانيين لإبتدار ثورة سلمية حاسمة لإسقاط "النظام" لأن أبجديات العيش المتمثلة في الخبز باتت غير متوفرة.

وناشد حسنين أي متظاهرين بعدم تخريب المنشاءات، قائلا إنه لا بأس أن تبدأ الاحتجاجات بمظاهرات ليلية محدودة تستمر حتى تتجمع وتصير مظاهرات كبرى.

من جانبه قدم الحزب الشيوعي مرافعة ضد موازنة العام 2018، وقال اللجنة المركزية للحزب في بيان لها إن الموازنة الجديدة رفعت السعر الرسمي للدولار بنسبة 230% من 6.9 جنيها إلى 18 جنيها فاتحة الباب واسعا لزيادة أسعار كل السلع المستوردة الاستهلاكية ومدخلات ووسائل الإنتاج.

وأشار إلى أن الميزانية تعاني من عجز ضخم يصل إلى 83 مليار جنيه وما يساوي 40% من الميزانية العمومية البالغة 210 مليار؛ ويبلغ 4.5% من اجمالي الناتج القومي وهذا خلاف ما تدعيه من أن العجز يبلغ فقط 28 مليار (2.1% من اجمالي الإنتاج الإجمالي) لأنها تخفي العجز الأضخم (55 مليار جنيه) تحت بنود التمويل من الاستدانة الداخلية والخارجية.

ووجه المنسق العام لتيار الأمة الواحدة محمد علي الجزولي انتقادات قاسية لحكومة الوفاق الوطني، وقال على صفحته في فيسبوك وتحت عنوان (ثورة الجياع): " يا أحزاب الحوار استوزرتم وازداد شعبنا جوعا وما زال مسلسل الحديث والتكسب باسم الشعب مستمرا".

وأكد الجزولي أن أسوأ موازنة تمت إجازتها منذ مجيئ "الإنقاذ" هي التي أجيزت في عهد حكومة الحوار الوطني.

وتابع قائلا "أيها المغرورون بإحتواء المعارضين والمغترون بالسيطرة الأمنية أحذروا ثورة الجياع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.