الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 14 أيلول (سبتمبر) 2018

قوى سودانية تقر تعديلات جوهرية في مشروع قانون الانتخابات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 سبتمبر 2018 ـ وقعت قوى سياسية وحركات في السودان، مساء الخميس، على مقترح تعديلات جوهرية في مشروع قانون الانتخابات للعام 2018 بعد تحفظات أبدتها لدى صدور المشروع وإحالته للبرلمان أخيرا.

JPEG - 21.2 كيلوبايت
إعضاء آلية الحوار الوطني خلال مؤتمر صحفي - سودان تربيون

وجاءت التعديلات ـ التي تنشر نصها "سودان تربيون" في (آخر البيانات الصحفية) ـ في 19 بندا، أبرزها اختيار أعضاء مفوضية الانتخابات عن طريق التوافق السياسي على أن يجيزهم البرلمان ويعزلهم.

وكان النص الموازي لهذا التعديل في مشروع القانون أن يعين رئيس الجمهورية رئيس مفوضية الانتخابات وأعضائها.

ونصت مسودة التعديلات أن تكون المفوضية مستقلة سياسيا وإداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص.

كما نصت على أن يكون الإقتراع ليوم واحد فقط ويبدأ الفرز فور اغلاق الصندوق ويستمر وينتهي في نفس اليوم ونفس المركز وتعلن النتيجة في مركز الاقتراع بحضور مندوبي المرشحين، بينما ترك مشروع القانون ضوابط الإقتراع في المراكز للمفوضية.

وتحفظت التعديلات على ما نص به مشروع قانون الانتخابات بأنه: "يجوز للمفوضية استخدام الاقتراع الإلكتروني متى ما تيسر ذلك"، حيث أوصت باتباع الطريقة التقليدية ورفض الاقتراع والفرز الالكتروني.

وطالبت التعديلات بتصويت القوات النطامية في مراكز المواطنين المدنيين بدون تمييز وحصرت إثبات الشخصية للتصويت في الرقم الوطني والبطاقة القومية وجواز السفر فقط.

وحددت أن تكون النسبة المؤهلة للتنافس على المقاعد النسبية "صفر" وأن تكون القوائم القومية قومية الانتخاب والولائية ولائية الانتخاب.

وسمحت التعديلات للمستقلين بأن تكون لهم قوائم ويراعى تمثيل كل الأقاليم في القوائم القومية ويحق للمغتربين التصويت في القوائم القومية ورئيس الجمهورية، كما جوزت للأحزاب السياسية والمستقلين التحالف داخل القوائم النسبية.

وفيما يلي المادة (37) المتعلقة بتأييد الترشح للرئاسة تم تعديل تأييد الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية من ألف ناخب في مشروع القانون إلى 18 ألف ناخب مسجل ومؤهل من ثلثي ولايات السودان على الأقل، على ألاّ يقل عدد المؤيدين في كل ولاية عن ألف ناخب.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن 27 حزبا وحركة ـ ليس من بينها حزب المؤتمر الوطني صاحب الأغلبية الحاكمة ـ وقعوا على مسودة التعديلات على مشروع قانون الانتخابات بمقر حزب المؤتمر الشعبي مساء الخميس.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.